الاسئلة الشفوية مع قضايا الساعة لمباراة المحررين القضائيين

الأسئلة الشفوية المطروحة 
في امتحان المحررين القضائيين
في جميع الدورات السابقة:

- طريقة اجتياز الامتحان الشفوي:

هذه مجموعة من الأسئلة الشفوية التي يمتحن فيها المترشح لاجتياز الامتحان الشفوي لمباراة المحررين القضائيين، حيث يقوم المترشح بمجرد دخوله الى قاعة الامتحان باختيار احد المواضيع في الثقافة العامة أوفي الثقافة القانونية بالقرعة عن طريق اختيار ورقة من اوراق مطوية غير مكشوفة، وتعطى له خمسة دقائق للتفكير قبل البدء. 
(هذه طريقة يعمل بها في الغالب).

وعند البدء يقوم المترشح بتقديم نفسه ومستواه وشواهده الدراسية وتجاربه المهنية، ثم يجيب عن الموضوع المختار، وتقوم لجنة الامتحان بسؤاله واختباره في كل مرة بأسئلة جديدة وحسب الوقت المقرر.

اسئلة المحررين القضائيين

ويمكن تلخيص جميع الأسئلة التي طرحت في مباريات المحررين القضائيين منها السابقة واللاحقة انشاء الله، في خمسة محاور اساسية وهي كالتالي:

المحور الاول: أسئلة حول الثقافة القانونية:

** التركيز على المواد القانونية للسنة الاولى والتانية من الجامعة:
مثال للاسئلة التي سبق وان طرحت:
- الفرق بين المرسوم و الظهير؟ ومصادر القانون - القاعدة القانونية وخصائصها - مبادىء التنظيم القضائي؟ - وماهي الانابة القانونية؟ - ما هو دور النيابة العامة؟ - المقارنة بين المدونة والاسرة؟ - الانابة القضائية - المجلس الاعلى للقضاء -مستجدات مدونة الشغل - جديد مدونة - مبادىء التنظيم القضائي - خصائص المسطرة أمام المحاكم الادارية؟ - الفرق بين القضاء الواقف والقضاء الجالس؟ - الفرق بين تدخل النيابة العامة في القضايا المدنية والجنائية؟ - تحديت الادارة القضائية - ماهو التنفيد الشرعي؟ - الجديد في قضاء الاسرة؟ - اصلاح القضاء الجديد؟ - لمن تخضع النيابة العامة؟ - دور النيابة العامة؟ اختصاصات المحاكم الادارية ولاستئناف؟ دور كتابة الضبط في المحاكم الابتدائية؟ طرق الطعن عير العادية؟ - دور ديوان المظالم واهميته؟ - الفرق بين القاضي المقرر والمستشار؟ - العقوبات البديلة ودروها؟ - دور القضاء في حياة الاسرة؟ - تحديت الادارة القضائية؟ - حصيلة تنزيل الدستور المغربي الجديد؟ - مستجدات المساطير الجنائية والمدنية ومدونة الشغل والاسرة؟ ...الخ

المحور الثاني: أسئلة حول المسطرة المدنية والمسطرة الجنائية

** المسطرة الجنائية: 
مثال للاسئلة التي تطرح: 
التقادم وامدها – اقامة الدعوى العمومية والدعوى المدنية – البحث التمهيدي والاستنطاق والتحقيق الاعدادي - الاستنطاق والاستنطاق الاعدادي والاستنطاف التفصيلي- سرية البحث والتحقيق – الشرطة القضائية ومهامها - انواع الجرائم – حالات التلبس بالجريمة – وسائل الاثبات - الحضور والاحضار – التلبس والتقديم- العقوبات كوسيلة للردع – العقوبات البديلة - ما الفرق بين تدخل النيابة العامة في القضايا المدنية والجنائية؟ - اختصاصات وكيل او الوكيل العام للملك – مستجدات المسطرة الجنائية ...الخ.

**المسطرة المدنية: 
وتتمثل في: 
دور النيابة العامة؟ - ما هي اختصاصات المحاكم الادارية والمحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف؟ - ما دور كتابة الضبط في المحاكم الابتدائية؟ - ما هي طرق الطعن عير العادية؟ - تجريح القضاة – التقادم وامدها – تشكيل الهيئة القضائية – الفرق بين حكم غيابي وحضوري وبمثابة حضوري – اسباب النقض – مستجدات المسطرة المدنية ...الخ

المحور الثالث: مواضيع في التخصص المطلوب:

** تنظيم وهيكلة كتابة الضبط: 
وتتمثل الاسئلة عامة في: 
مكونات كتابة الضبط؟ والجهة التابعة لها؟ وطبيعة عملها؟ واختصاصاتها؟ واطرها؟ودورها في المحاكم؟ والقانون المنظم لها؟ ...الخ

** اطار المحررين القضائيين: 
وتطرح الاسئلة غالبا على الشكل التالي: 
من هو المحرر القضائي؟ وما هي اختصاصاته؟ ما الفرق بين الكاتب والمحرر؟ ثم ما الفرق بين اطار المحررين القضائيين وكتاب الضبط؟ اطر كتابة الضبط والفرق بينهم؟ وكتابة النيابة العامة وكتابة الضبط المحكمة (الرئاسة)؟ ما الفرق بين المحاضر والتقارير؟...الخ

المحور الرابع: مواضيع في الثقافة العامة:

وهي قضايا ومواضيع متنوعة ومختلفة لا حصر لها، ويكفي ان تكون لديك فكرة اساسية حول الموضوع وتكون متتبعا للشان المحلي والدولي ومستجدات وقضايا الساعة الوطنية والدولية. 
وفي الغالب فان هذه المواضيع تتمحور حول ما يلي:
الاصلاح القضائي - الازمة الاقتصادية والتنمية البشرية - التعليم - الارهاب - المعلوميات - المراة والمناصفة - التنمية - حقوق الانسان- الامن الغدائي - العولمة - التدبير والحكامة - الحريات الفردية والجماعية - معوقات السياحة - تدبير الموارد المائية - الصيد البحري - تبييض الأموال - ظاهرة الهجرة السرية - حوادث السير - المغرب الاخضر - الفضاء الاورومتوسطي - الفضاء السمعي البصري ...الخ.

المحور الخامس: احداث وقضايا الساعة

لهذه السنة 2017/2016:
- تعقيد المساطير الادارية وتبسيطها.
- مستجدات مسودة المسطرة المدنية.
- مستجدات مسودة المسطرة الجنائية.
- مستجدات مسودة القانون الجنائي.
- العقوبات البديلة؟ ماهيتها وانواعها ودورها في الاصلاح والردع؟
- استمرارية المرافق العمومية وقانون الاضراب؟
- الريع الاقتصادي والسياسي.
- دور المجتمع المدني في الديمقراطية التشاركية.
- الانتخابات ودورها في تحقيق الديمقراطية.
- العزوف السياسي والتمثيلية السياسية. وتاثيرها على المسار الديمقراطي.
- الشباب رهانات المستقبل.
- البرلمان كسلطة تشريعية وفصل السلط.
- المركزية واللامركزية؟ الانواع والفرق بينهما؟
- الجهوية الموسعة والجهوية المتقدمة والحكم الذاتي؟
- الثقة والمواطنة في المجتمع المغربي.
- الحكامة الرشيدة والجيدة.
- الشباك الوحيد للاستثمار.
- اصلاح صندوق التقاعد
- صندوق المقاصة.
- التغيرات المناخية والاحتباس الحراري.
- حماية البيئة وقانون المواد البلاستيكية.

- المرفقـــــــات:

يمكنكم تحميل هذا الموضوع بمجموعه من نماذج الاسئلة الكتابية مع الاسئلة الشفوية وقضايا الساعة ونصائح تفيدك في ملف واحد من هنــــا.

-------
-------
وللمزيد من التفصيل اطلعوا على: 
وأتمنى للجميع التوفيق والنجاح.
Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -