نموذج محضر الجمع العام التاسيسي للتعاونية

1- ما هو المحضر؟

المحضر هو وثيقة رسمية تتضمن تسجيل ما يحدث في اجتماع ما، وتوثق النقاشات والقرارات التي اتخذت خلال الاجتماع، ويستخدم المحضر عادة في الجلسات الرسمية والاجتماعات التي تتطلب إتخاذ قرارات مهمة والتي يجب توثيقها في حينه.
وعادة ما يحتوي المحضر على معلومات أساسية مثل: تاريخ ومكان الاجتماع، واسماء الحاضرين والمتغيبين ومحتوى النقاشات التي جرت، والقرارات التي اتخذت، وأي إجراءات تم اتخاذها في نهاية الاجتماع، ويتم توقيع المحضر عادة من قبل الرئيس والأعضاء الحاضرين في الاجتماع.
وغالبا ما يتم إعداد المحضر من قبل الشخص الذي يترأس الاجتماع (مثل الرئيس أو الأمين العام) أو من قبل أي شخص معين لهذا الغرض.
وفي مجال التعاونيات تستخدم المحاضر دائما كوثيقة رسمية لتوثيق الأحداث والقرارات المتخذة في الجمع العام وفي اجتماعات المكتب المسير.
وعليه، نقدم لكم في هذه المشاركة نموذج لمحضر الجمع العام التاسيسي للتعاونية، كمثال تعاونية نسج الزرابي بالمغرب، مع روابط تحميله بصيغة الوررد doc في رابط التحميل اسفله:

2- نموذج محضر الجمع العام التاسيسي للتعاونية:

تعاونية نسج الزرابي
المقر : .......................

العنـوان : ..................
إقليم ..............

محضر الجمع العام التأسيسي


انعقد ب ............... بتاريخ ........................ على الساعة 11 صباحا الجمع العام التأسيسي لتعاونية نسج الزرابي ..................

الحاضــــــــــرون :

عدد الراغبون في الانضمام إلى التعاونية 12 حسب ورقة الحضور

* ممثلــــــو الهيئــــات الإداريــة الحاضـرة :

- المندوب الإقليمي للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ب...

- القائد رئيس قيادة ........

- رئيس وكالة الصناعة التقليدية

- رئيس جماعة .......

- عضو غرفة الصناعة التقليدية ب

في البداية افتتح الاجتماع السيد ........ عضو اللجنة التأسيسية الذي قدم عرضا حول المهام التي قامت بها اللجنة المذكورة على الشكل التالي :

- عقد الاجتماعات التمهيدية للاطلاع على القوانين الخاصة بالتعاونيات

- ربط الاتصال مع الجهات المختصة للمساعدة في التأسيس .

وبعد ذلك اقترح على الحاضرين انتخاب من يترأس الجمع وتعيين مقرر وفارزين. وفي هذا الصدد أقر الجمع العام التأسيسي السادة :
- رئيس الجمع العام
- مقرر
- فارز
- فارزة

وهكذا أخذ الكلمة السيد رئيس الجمع العام الذي أعطى الكلمة للمثلي الهيئات الإدارية الحاضرة، وقد كانت تدخلاتهم على الشكل التالي :

* السيد المندوب الإقليمي للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ب....... : رحب باللجنة التحضيرية وشكرهم على دعوته للحضور في هذا الجمع التأسيسي وشكر السيد القائد رئيس القيادة على حضوره وجميع الحاضرين موضحا بذلك أهمية التعاونيات والمبادئ الأساسية لها وأشاد بروح المبادرة إلى التفكير في تأسيس تعاونية نسج الزرابي مضيفا استعداده لمساعدة لتعاونية والوقوف معها جنبا إلى جنب للمضي بها قدما إلى الأمام .

* السيد القائد رئيس القيادة الذي عبر عن سروره للحضور في هذا الاجتماع مشيرا إلى أنه بفضل جهود التعاون فيما بين المتعاونين سيتحسن منتوج الزربية ويفرض نفسه في السوق مؤكدا أن تأسيس التعاونية دليل على إرادة حسنة من الصناع والصانعات للتعاون فيما بينهم وأضاف أن الغرض من ذلك هو تحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للصانع التقليدي.

* السيد رئيس المجلس القروي للجماعة مجددا شكره للجميع ونوه بهذه المبادرة ودعا الجميع على بدل المزيد من المجهود لإنجاح هذا القطاع الحيوي ولرد الاعتبار للزربية.

* رئيس وكالة الصناعة التقليدية مجددا شكره لأعضاء اللجنة التأسيسية على الدعوة وشرح مغزى التعاونية والأغراض المتوخاة منها مؤكدا أن مندوبية الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي لن تدخر جهدا في سبيل إخراج هذه التعاونية إلى الوجود ودعمها تقنيـا.

وبعد ذلك، ذكر الحاضرين بالنقط المسطر في جدول الأعمال والتي كانت على الشكل التالي:
1-الموافقة على النظام الأساسي
2- انتخاب أعضاء مجلس الإدارة
3- حصر قائمة المكتتبين في رأسمال الأصلي وبيان المدفوع منه قصد تكوين رأسمال التعاونية.
4- تحديد برنامج الأشغال المزمع انجازها
5- الموافقة على النظام الداخلي .
6- تعيين مسير او مسيرين ومراقب أو مراقبين للحسابات.

وبذلك بدأ الجمع في دراسة النقط المدرجة في جدول الأعمال كل نقطة على حدة.

فبعد مناقشة القانونين الأساسي والداخلي واستعراض فصولهما تمت المصادقة عليهما بالإجماع.

بعد ذلك تم انتخاب أعضاء المكتب الإداري للتعاونية على الشكل التالــــــــــي :
الرئيــس :
نائبـــــه :
الأميـــن :
نائبــــه :
الكاتب :
نائبتــه:
مستشــارة :
مستشــارة :
مستشــار ة:

وتم المصادقة عليهم بالإجماع .
- حصرت قائمة المكتتبات
- تم حصر قائمة المكتتبين وتحديد الانخراط في 19 سهما فما فوق، مع العلم أن السهم الواحد يساوي 100 درهم . وبما أن عدد المكتتبين الآن هو 12 فمن المفروض أن يكون رأسمال التعاونية 100 000,00 درهم ( مائة ألف درهم). كما تم الاتفاق على أجل لا يتعدى 36 شهرا لجمع هذه الانخراطات وأشار رئيس التعاونية أنه سيتم جمع الانخراطات لفتح الحساب البنكي للتعاونية. وبخصوص برنامج العمل السنوي، اتفق السادة المنخرطون بالتعاونية أن هذا البرنامج سينكب على توفير المواد الأولية الجيدة ذات الجودة العالية ومحاربة المواد المغشوشة من اجل تحسين المردود سعيا لإعادة الاعتبار للزربية التي تتمتع بماض مجيد والتي تعرف إقبالا كبيرا على الصعيد العالمي مما سيساهم في تحريك الجانب الاقتصادي والاجتماعي.

أمـا عن مسير التعاونية فقد تم تعيين السيد:
عنوانـه: ................

وأمـا عن مراقب الحسابات فقد تم تعيين السيد:
عنوانـه : ...............

والسادة : ..............

- بصفتهم منخرطون في التعاونية .

وقبل رفع الجلسة، رفعت أكف الضراعة إلى العلي القدير أن يحفظ أمير المومنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وأن يحفظ سموه الأمير مولاي الحسن وسائر أفراد الأسرة الملكية انه سميع مجيب.وانتهى الاجتماع على الساعة الثالثة 3 مساءا .

وحرر ب....... في:..........

* الإمضـــــــــاءات *
- الرئيــس         - الكاتب         - الأميــن

-----------------------

3- تحميل النموذج بصيغة الوورد:

من هنـــــــا
-------


Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -