📁 آخر الأخبار

المسار المهني للمفوض القضائي بالمغرب

قد يتساءل البعض: ما هي مهنة المفوضين القضائيين؟.
وميف يمكن الولوج الى هذه المهنة؟

يعتبر المفوض القضائي عنصرًا مهمًا في النظام القضائي المغربي، حيث يضطلع بأدوار حيوية في تنفيذ الأحكام وتحصيل الديون. يتطلب هذا المسار المهني مجموعة من الشروط والمهارات الخاصة.

شروط الالتحاق بالمهنة

  1. المؤهلات العلمية: يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة جامعية في القانون.
  2. التدريب: يتطلب اجتياز فترة تدريبية تحت إشراف مفوض قضائي متمرس.
  3. اجتياز الاختبارات: يخضع المرشح لامتحان وطني لاختبار مهاراته ومعرفته القانونية.

1- مهنة المفوض القضائي:

من المعلوم ان المفوض الفضائي كان في السابق يسمى عون قضائي وقد تم تغيير الصفة والاسم بمقتضى القانون الجديد الصادر في سنة 2006 حيث اصبح المفوض القضائي يمارس مهنة من المهن المساعدة للقضاء.
ومن مهام المفوض القضائي أنه يقوم بعمليات التبليغ وبإجراءات تنفيذ الأوامر والأحكام والقرارات، وكذا كل العقود والسندات التي لها قوة تنفيذية، مع الرجوع إلى القضاء عند وجود أي صعوبة، وذلك باستثناء إجراءات التنفيذ المتعلقة بإفراغ المحلات والبيوعات العقارية وبيع السفن والطائرات والأصول التجارية.
بالاضافة الى ذلك فانه يقوم بتسليم استدعاءات التقاضي ضمن الشروط المقررة قانونا، وكذا استدعاءات الحضور المنصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية، ويمكن له أن يقوم باستيفاء المبالغ المحكوم بها أو المستحقة بمقتضى سند تنفيذي، وإن اقتضى الحال البيع بالمزاد العلني للمنقولات المادية.
كما يقوم بتبليغ الإنذارات بطلب من المعني بالأمر مباشرة، ما لم ينص القانون على طريقة أخرى للتبليغ. ويُنتدب من لدن القضاء، للقيام بمعاينات مادية محضة مجردة من كل رأي، ويمكن له أيضا القيام بمعاينات من النوع نفسه مباشرة بطلب ممن يعنيه الأمر.
لكن يمنع عليه تحت طائلة بطلان الإجراء وتعرضه للمتابعة، أن يباشر أي إجراء لنفسه أو لحساب زوجه أو أصوله أو فروعه أو أقاربه إلى الدرجة الثالثة.
ونشير الى أنه يمكن للمفوض القضائي عند الاقتضاء الاستعانة بالقوة العمومية أثناء مزاولة مهامه وذلك بعد الحصول على إذن من وكيل الملك طبقا لمقتضيات القانون الجاري به العمل.

- تعريف المفوض القضائي:

حسب التعريف الذي أورده المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمغرب فان المفوض القضائي هو مساعد للقضاء، يمارس مهنة حرة مساعدة للقضاء وفقا لأحكام القانون المنظم للمهنة، والنصوص التنظيمية المتعلقة بتطبيقه. وعلى رأسها القانون رقم 81.03 بتنظيم مهنة المفوضين القضائيين، حيث يعنبر المفوض القضائي صلة وصل بين المحكمة والمتقاضون ويلعب دورا مهما داخل المحكمة وخارجها.

huissier

2- الاطار المنظم لمهنة المفوض القضائي:

تخضع مهنة المفوضين القضائيين للقوانين والمراسيم والقرارات التالية:
- القانون رقم 81.03 بتنظيم مهنة المفوضين القضائيين الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.06.23 بتاريخ 15 من محرم 1427 (14 فبراير2006).
- المرسوم رقم 2.08.372 صادر في 28 من شوال 1429 (28 أكتوبر 2008) بتطبيق أحكام القانون رقم 81.03 بتنظيم مهنة المفوضين القضائيين.
- قرار وزير العدل رقم 1129.06 صادر في 18 جمادى الأولى 1427 (15 يونيو) بتحديد تعريفات عقود المفوضين القضائيين على الإجراءات التي يقومون بها في الميادين المدنية والتجارية والإدارية.
- قرار مشترك لوزير العدل ووزير المالية رقم 898.97 صادر في 13/05/1997 بتحديد التعويض السنوي الإجمالي المستحق عن الإجراءات التي يقوم بها الأعوان القضائيون في الميدان الجنائي.

3- شروط الترشيح لمزاولة المهنة:

من الشروط الواجب توفرها في المرشح لمزاولة مهنة مفوض قضائي ما يلي:
1- أن يكون من جنسية مغربية.
2- أن يبلغ من العمر 25 سنة كاملة و أن لا يتجاوز 45 سنة، ما لم يكن معفى من المباراة.
3- أن يكون حاصلا على شهادة الإجازة في الحقوق أو ما يعادلها أو على شهادة الإجازة في الشريعة الإسلامية.
4- أن يكون في وضعية سليمة بالنسبة إلى قانون الخدمة العسكرية.
5- أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية.
6- أن يكون متمتعا بالقدرة الفعلية على ممارسة المهنة بكامل أعبائها.
7- أن لا يكون محكوما عليه من أجل جناية، أو جنحة بعقوبة حبس نافذ أو موقوف التنفيذ باستثناء الجرائم غير العمدية، و أن لا يكون محكوما عليه بجريمة من جرائم الأموال و لو بمجرد غرامة.
8- ألا يكون قد تعرض لأي عقوبة تأديبية، أو صدر في حقه حكم نهائي بعدم الأهلية لمزاولة مهنة بسبب اقترافه لفعل مخل بالشرف أو الأمانة.
9- أن يكون قد نجح في المباراة لولوج مهنة المفوضين القضائيين، وأدى فترة التكوين ونجح في اختبار نهايته.

يعفى من المباراة فقط و في حدود ثلث المناصب الشاغرة:
- المنتدبون القضائيون الذي أثبتوا أنهم قضوا بهذه الصفة عشر سنوات على الأقل من العمل المتواصل بالمحاكم.
- المحررون القضائيون وكتاب الضبط الذين أثبتوا أنهم قضوا على الأقل خمسة عشر سنة من العمل المتواصل بالمحاكم والحاصلون شهادة الإجازة في الحقوق أو ما يعادلها أو على شهادة الإجازة في الشريعة الإسلامية.

4- الاختصاصات والحقوق والواجبات:

- يختص المفوض القضائي بصفته هاته، بالقيام بعمليات التبليغ وبإجراءات تنفيذ الأوامر والأحكام والقرارات، وكذا كل العقود والسندات التي لها قوة تنفيذية، مع الرجوع إلى القضاء عند وجود أي صعوبة، وذلك باستثناء إجراءات التنفيذ المتعلقة بإفراغ المحلات والبيوعات العقارية وبيع السفن والطائرات والأصول التجارية.

- يتكلف المفوض القضائي بتسليم استدعاءات التقاضي ضمن الشروط المقررة في قانون المسطرة المدنية، وغيرها من القوانين الخاصة، وكذا استدعاءات الحضور المنصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية، ويمكن له أن يقوم باستيفاء المبالغ المحكوم بها أو المستحقة بمقتضى سند تنفيذي، وإن اقتضى الحال البيع بالمزاد العلني للمنقولات المادية.

- يقوم المفوض القضائي بتبليغ الإنذارات بطلب من المعني بالأمر مباشرة، ما لم ينص القانون على طريقة أخرى للتبليغ.

- ينتدب المفوض القضائي من لدن القضاء، للقيام بمعاينات مادية محضة مجردة من كل رأي، ويمكن له أيضا القيام بمعاينات من نفس النوع مباشرة بطلب ممن يعنيه الأمر.

5- كيفية ممارسة مهنة مفوض قضائي:

- يرخص وزير العدل والحريات للمترشحين الذين نجحوا في اختبار نهاية التكوين، بمزاولة مهنة مفوض قضائي بقرار يحدد فيه مقار مكاتبهم، ودائرة الاختصاص التي يمكن لهم أن يمارسوا مهنتهم فيها، بعد استشارة لجنة تضم من بين أعضائها ممثلين اثنين للمفوضين القضائيين تنتدبهم الهيأة الوطنية للمفوضين القضائيين المنصوص عليها بعده.
- يمكن للمفوض القضائي تقديم طلب إعفائه من مزاولة المهنة لوزير العدل والحريات تحت إشراف رئيس المحكمة الابتدائية التي يعمل بدائرة نفوذها.
- لا يحق له أن يكف عن ممارسة عمله إلا بعد قبول هذه الاستقالة.
- يتقاضى المفوض القضائي عن مزاولة مهامه في الميدان الجنائي تعويضا تؤديه الإدارة، وفي غير ذلك من الميادين، يتقاضى أجرا عن أعماله تتضمن من بين مقتضياتها مبلغا ثابتا.
- يمنع على المفوض القضائي أن يطلب أو يتسلم مبالغ تفوق الواجبات المحددة.
- يقوم المفوض القضائي بإنجاز الإجراءات في القضايا المستفيدة من المساعدة القضائية، على أن يستخلص مستحقاته عند تصفية الصوائر القضائية.
- يمنع على المفوض القضائي تحت طائلة بطلان الإجراء وتعرضه للمتابعة، أن يباشر أي إجراء لنفسه أو لحساب زوجه أو أصوله أو فروعه أو أقاربه إلى الدرجة الثالثة.

6- المراقبة والتاديب:

- يراقب رئيس المحكمة المختصة أو من ينتدبه من القضاة لهذه الغاية أعمال و إجراءات المفوضين القضائيين الممارسين في دائرة اختصاصه.
- تختص غرفة المشورة بالمحكمة الابتدائية التي يقع مكتب المفوض القضائي بدائرة نفوذها بالبت في المتابعة التأديبية المثارة بشأن كل إخلال بالواجبات المهنية المنصوص عليها في القانون، وذلك بصرف النظر عن المتابعات الجنائية المحتملة.

7- العقوبات التاديبية:

- الإنذار.
- التوبيخ.
- السحب المؤقت لرخصة مزاولة المهنة لمدة أقصاها ستة أشهر.
- السحب النهائي للرخصة المذكورة.
- تستدعي غرفة المشورة بالمحكمة الابتدائية المختصة المفوض القضائي، قبل عشرة أيام من تاريخ الجلسة للاستماع إليه، وتقديم ملاحظاته ومستنتجاته حول موضوع المتابعة مع حقه في الاستعانة بمحام.

8- الهيئة المشرفة على المهنة:

الهيأة الوطنية للمفوضين القضائيين.

9- أجرة واتعاب المفوضين القضائيين.

يتقاضى المفوضى القضائي اجرته مباشرة من الاشخاص الذين كلفوه بانجاز المهمة الموكولة له بموجب القانون، وذلك على الشكل التالي:
تعريفة أجور المفوضين القضائيين بالدرهم دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة
أولا- في ميدان التبليغ:
أ- تبليغ الاستدعاءات والمذكرات وفقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل أمام المحاكم كما يلي: 50 درهما.
ب- تبليغ الإنذارات بناء على أمر قضائي : 100 درهما.
ج- تبليغ الأوامر والأحكام والقرارات: 100 درهما.
د- إذا كان للمبلغ إليهم موطن أو محل إقامة واحد: 30 درهم × عدد المبلغ إليهم. 
وإذا تعدد موطن أو محل إقامة المبلغ إليهم: التعريفة × عدد المبلغ اليهم.
ح- في حالة إعادة تبليغ الاستدعاءات أو المذكرات أو الإنذارات أو الأوامر أو الأحكام أو القرارات التي تعذر تبليغها بسبب لا يرجع إلى المفوض القضائي تؤدى نفس التعريفة المحددة لكل إجراء.

ثانيا- في ميدان الإجراءات المختلفة:
أ- الاحتجاج: 100 درهما.
(بإضافة زيادة قدرها 1 % من مبلغ السند أو الشيك وأقصى ما يستوفى مبلغ 400 درهم)
ب- محاضر المعاينة المحررة بناء على أمر قضائي: 150 درهما.
ج- الإنذار الاستجوابي بناء على أمر قضائي: 150 درهما.
إذا كان للمستجوبين موطن أو محل إقامة واحد: 150 درهم.
إذا تعدد موطن ومحل إقامة المستجوبين: 150 درهم × عدد المستجوبين.
د- العرض العيني: 150 درهما .
إذا كان للمعروض عليهم موطن أو محل إقامة واحد: 150 درهما.
إذا تعدد موطن أو محل إقامة المعروض عليهم : عدد المعروض عليهم × 150 درهما.

ثالثا- في ميدان التنفيذ:
أ- عن جميع الحجوز: 150 درهم.
مثل: الحجز التحفظي على المنقول - الحجز التحفظي على الأصل التجاري - الحجز التحفظي على العقار - الحجز لدى الغير - الحجز الوصفي - الحجز الارتهاني - الحجز الاستحقاقي - الحجز التنفيذي على المنقول - رفع الحجز بمقرر قضائي.
وإذا تعلق الأمر بصعوبة في التنفيذ واضطر المفوض القضائي إلى المثول أمام قاضي المستعجلات إما للفصل في صعوبة التنفيذ وإما للسماح بمواصلة المتابعات: التعريفة × 2.
ب- بيع المنقول المادي بالمزاد العلني:
أجرة تساوي 1 % من ثمن البيع وأقل ما يستوفى مبلغ مائتي 200 درهم وأقصى ما يستوفى مبلغ: 1000 درهما.
ج- تنفيذ الأوامر والأحكام والقرارات القاضية بالقيام بعمل أو الامتناع عن القيام بعمل: 500 درهما .

رابعا - استيفاء وتحصيل المبالغ المالية:
مبلغ ثابت: قدره 150 درهما عن المبلغ المتراوح بين 1 و 3000 درهم يؤدى مسبقا.
يضاف إليه رسم نسبي يحدد كما يلي :
- 4 % عن الجزء من المبلغ المتراوح بين 3001 و6000 درهم.
- 3 % عن الجزء من المبلغ المتراوح بين 6001 و20000 درهم.
- 2 % فيما زاد عن مبلغ 20000 درهم وأقل ما يستحق 800 درهم.
وفي جميع الحالات فإن أقصى ما يستحق هو مبلغ 10.000 درهم.
ويحسب الرسم النسبي المذكور الذي يتحمله الدائن باعتبار المبالغ المحصلة أو المستوفاة بالفعل.

خامسا - التعويض عن التنقل:
تعويض كيلومتري قدره 3 دراهم ذهابا وإيابا انطلاقا من مقر المحكمة.

سادسا - الصلح بين الأطراف:
في حالة وقوع الصلح بين أطراف التنفيذ أو وقوع التنازل من طرف طالبه لا يعفى هذا الأخير من أداء أجر المفوض القضائي متى بدأ في إجراءات التنفيذ .
------------

10- اسئلة QCM لمباراة ولوج مهنة المفوضين القضائيين لسنة 2023

- قرار تنظيم المباراة:

لقد صدر قرار لوزير العدل بتاريخ 25/08/2023 بمقتضاه تم تنظيم اجراء مباراة مهنة المفوضين الفضائيين، وحدد عدد المكاتب المتباري عليها في 552 مكتب موزعة على جميع المحاكم بالمغرب. كما حدد تاريخ 19 نوبر 2023 هو اليوم الذي سيجرى فيه الامتحان الكتابي في المواد التالية:
- المادة الاولى: قانون الالتزامات والعقود - المدة: ساعتان.
- المادة الثانية: قانون المسطرة المدنية - المدة: ساعتان.
وقد جرت اليوم بتاريحه 19 نونبر 2023 هذه المباراة الخاصة بمهنة المفوضين القضائيين في احسن الظروف ومرت في اجواء يسودها الانضباط للقوانين والشروط الموضوعة من قبل اللجنة المشرفة على تنظيم المباراة.
ولمزيد من المعلومات حول قرار تنظيم مباراة ولوج مهنة المفوضين القضائيين

Judicial commissioner profession

- تحميل اسئلة QCM لمباراة المفوضين القضائيين ليوم 2023/11/19:

في كل مادة طرحت على المترشحين 60 سؤال مع أربعة اختيارات للاجابة، والشيئ الايجابي في هذه المباراة هو أن الوزارة عملت على اسبعاد النظام الكندي، حيث لا وجود لناقض نقطة في الاجابة الخاطئة، حيث تم اعتماد نقطة لكل جواب صحيح وصفر نقطة لكل جواب خاطئ او فارغ.
وتجدون في الروابط أسفله روابط تحميل اوراق الاسئلة كالتالي:
المادة الاولى الخاصة بقانون الالتزامات والعقود
-------
المادة الثانية الخاصة بقانون المسطرة المدنية
-------

التحديات المهنية

  • الضغوط النفسية: يواجه المفوض القضائي تحديات وضغوطًا بسبب طبيعة عمله.
  • التعامل مع الأطراف: يتطلب التعامل مع مختلف الأطراف بشكل دبلوماسي ومهني.

الخاتمة

يعد المسار المهني للمفوض القضائي في المغرب تحديًا يستلزم الالتزام والمهارات القانونية المتقدمة، بالإضافة إلى القدرة على التعامل مع الضغوط والتحديات المهنية.


abdocom
abdocom
حاصل على دبلوم محلل البرامج والاجازة في القانون، كاتب عمومي سابق ومنتدب قضائي متقاعد، أهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي وأسعى الى تقديم رؤيتي الخاصة وتدوين كل ما تعلمته في الويب للإفادة في أعمال هادفة.
تعليقات