📁 آخر الأخبار

نموذج عقد شراكة في موقع الكتروني

- مقدمة:

في هذا الزمن الذي نعيش فيه والذي يتسم بالرقمنة والتكنولوجيا المتطورة، قد أصبحت الشراكات بين الأفراد والشركات عبر الإنترنت من الأمور الشائعة والمهمة لتحقيق النجاح والنمو، وهي من أفضل الطرق لتوسيع طرق العمل والوصول إلى الجمهور الأوسع، وإذا كنت تخطط للشراكة في موقع إلكتروني مع شخص آخر أو شركة ثانية، فإن وضع عقد شراكة مكتوب وواضح من الأمور التي ينبغي القيام بها لضمان نجاح هذه التجربة، حيث يعد هذا العقد كوثيقة رسمية تحدد الشروط والأحكام والمسؤوليات بين الشركاء، مما يساعد في تجنب النزاعات وضمان تحقيق الأهداف المشتركة. 

وفي هذا المقال سوف نقدم لكم نموذج عقد شراكة في موقع إلكتروني جاهز للطباعة والتحميل في ملف الورد بصيغة doc في الرابط أسفله، والذي يتضمن أهم البنود التي يجب تضمينها ليكون شاملاً ومقبولاً من الناحية القانونية والواقعية.

partnership-agreement-website

- ما هو عقد الشراكة في موقع الكتروني؟

عقد الشراكة في موقع الكتروني هو اتفاق رسمي بين طرفين أو أكثر يتعاونون على تطوير وإدارة موقع إلكتروني.

- أهمية عقد الشراكة في موقع الكتروني:

تكمن أهمية عقد الشراكة في موقع الكتروني في عدة نقاط رئيسية:
- تحديد المسؤوليات: يساعد العقد في تحديد مهام ومسؤوليات كل طرف، مما يقلل من سوء الفهم ويضمن توزيع العمل بشكل عادل.
- تنظيم العوائد: يوضح العقد كيفية تقسيم العوائد والأرباح بين الشركاء، مما يحمي حقوق كل طرف.
- الحفاظ على الحقوق: يحمي العقد حقوق الملكية الفكرية والحقوق القانونية الأخرى المتعلقة بالموقع.
- التعامل مع النزاعات: يقدم العقد إطارًا لحل النزاعات التي قد تنشأ بين الشركاء، مما يساعد في تجنب التصعيد والحفاظ على الشراكة.

- العناصر الأساسية المكونة لعقد شراكة في موقع الكتروني:

لتكوين عقد شراكة قوي ومتكامل، يجب أن يتضمن العقد البنود التالية:

- المقدمة: 
يجب أن تحتوي المقدمة على تعريف الشركاء وأهداف الشراكة، على سبيل المثال: يبرم هذا العقد بين: (اسم الشريك الأول وهويته الكاملة) و(اسم الشريك الثاني وهويته الكاملة).

- هدف الاتفاق: 
قد يكون تطوير وإدارة موقع إلكتروني مشترك يعنى بما يلي: (ذكر الأهداف).

- التعريفات: 
يوضح هذا الجزء التعريفات للمفاهيم الرئيسية المستخدمة في العقد لتحقيق الوضوح والفهم بين الجانبين. 

- نطاق العمل: 
هذا القسم يوضح نطاق العمل الذي سيتم تنفيذهـ وقد يتضمن ذلك ما يلي: تطوير المحتوى، تحقيق تجربة مستخدم مميزة لمراجعي الموقع، وزيادة عدد مستخدمي الموقع.

- المسؤوليات والواجبات: 
هو الذي يحدد المسؤوليات لكل شريك، على سبيل المثال: يتولى الشريك الأول مسؤولية تطوير المحتوى.

- تقاسم الأرباح والخسائر: 
هذا الجزء يوضح الخطوات اللازمة لتحقيق الربح وتوزيع الأرباح على الشركاء وفقًا للنسبة المتفق عليها، على سبيل المثال: يتم تقاسم الأرباح والخسائر بنسبة 50 % لكل من الشريكان الأول والثاني.

- مدة العقد وإنهاؤه:
يحدد هذا القسم مدة العقد وشروط إنهائه، مثال: تكون مدة هذا العقد سنة واحدة قابلة للتجديد بناءً على اتفاق الطرفين.

- حل النزاعات:
يتضمن هذا القسم الآليات التي سيتم استخدامها لحل النزاعات بين الشركاء، مثال: في حالة حدوث نزاع، يتم اللجوء إلى التحكيم وفقًا لقوانين الدولة العنية بالامر.

- الأحكام العامة:
يشمل هذا القسم الأحكام القانونية العامة مثل السرية وحقوق الملكية الفكرية، مثال: يتعهد الشركاء بالحفاظ على سرية المعلومات والبيانات المتعلقة بالشراكة.

- مثال على نموذج عقد شراكة في موقع الكتروني:

عقد شراكة في موقع الكتروني

تم بحمد الله تعالى الاتفاق بين كلاً من:

1- مؤسسة/...............، سجل تجاري رقم .........، ص.ب .............، الرمز البريدي ............، مقرها....................... ويمثلها في التوقيع على هذا العقد السيد/............................. بصفته ...................، يحمل هوية وطنية رقم ............، صادرة من ..............، بتاريخ .../.../....م المقيم في ..................................، هاتف رقم .............، البريد الالكتروني ................. والذي يعتبر موطناً مختاراً صالحاً في كل أمر يتعلق أو يتفرع عن هذا العقد.
ويشار إليه فيما بعد ب "الطرف الأول"
2- السيد/ .....................، يحمل هوية وطنية رقم ............، صادرة من ...............، بتاريخ .../.../.... م المقيم في ......................................، هاتف رقم .............، البريد الالكتروني......................... والذي يعتبر موطناً مختاراً صالحاً في كل أمر يتعلق أو يتفرع عن هذا العقد.
ويشار إليه فيما بعد ب "الطرف الثاني"
- تمهيد:
حيث أن الطرف الأول يملك موقع إلكتروني تحت مسمى (................................) مختص بتقديم خصومات مقدمة من المراكز الطبية المتنوعة في جميع الدول والمدن التي يتم الاتفاق والتعاقد معها على منح عملاء موقع (...................................) خصومات على الخدمات التي يقدمها المركز، وبما أن الطرف الثاني يمتلك كافة الخبرات والإمكانيات والمقومات اللازمة في عمل تسويق كامل للموقع من جهة الاتفاق والتعاقد مع المراكز الطبية ومن جهة أخرى التسويق لاستقطاب العملاء للانضمام إلى الموقع. 
وبناء على رغبة الطرفين في إيجاد علاقة تعاقدية فيما بينهما لخدمة مصالحهما المشتركة بالتعاون فيما بينهم بتبادل المنافع بتقديم كل منهم خدماته للآخر وتحديد حقوق والتزامات كل طرف تجاه الآخر. 
فقد أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتعاقد والتصرف واتفقا على ما يلي:

البند الأول: (حكم التمهيد)
- يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذا الاتفاق ومكملاً ومتمماً له.

البند الثاني: (الغرض من الاتفاقية)
- إن الغرض من هذه الاتفاقية مشاركة الطرفان في موقع (.................................)

البند الثالث: (العلاقة التعاقدية)
- يلتزم الطرف الأول في تقديم جميع الخدمات اللوجستية الخاصة بالمؤسسة والموقع من عقود اتفاق وكروت عمل وجميع مستلزمات العمل.
- يلتزم الطرف الأول بمنح الطرف الثاني الصلاحية الكاملة في اجراءات المناقشة والاتفاق والتعاقد مع المراكز الطبية بجميع الدول بمنح عملاء موقع (.................................) المملوك للطرف الأول الخصومات المقدمة من المركز والمتفق عليها بموجب عقد الاتفاق المبرم بين (...............) والمركز الطبي.
- يلتزم الطرف الأول بمنح الطرف الثاني بكامل الصلاحية بالطرق التسويقية التي يرغب بها الطرف الثاني وذلك حسب متطلبات العمل والذي يعود عليه بالنفع والفائدة.
- يلتزم الطرف الأول بدفع أرباح الطرف الثاني الخاصة بموقع (...........) شهريا وحسب الاتفاق، وإثبات الايرادات والمصاريف والأرباح شهريا مع إثبات استلام الطرف الثاني أرباحه الشهرية.
- يلتزم الطرف الثاني بالعمل على تسويق الموقع بالكامل بمختلف الطرق اللازمة لنجاح العمل وبجميع الدول دون اي تقصير.
- يحق للطرف الثاني التعاون مع أفراد عمل إن لزمه الأمر وذلك حسب متطلبات واحتياجات العمل.
- يلتزم الطرف الثاني بمتابعة جميع الأمور المتعلقة بالمراكز الطبية والعملاء في حال وجود أي ملاحظات أو شكاوى في الخدمة.

البند الرابع: (التكاليف والأرباح)
- جميع التكاليف المالية التي سيتم دفعها في التسويق للموقع يتم خصم قيمتها من إيرادات الموقع ولا يتم دفعها مقدما من قبل الطرف الاول.

- اتفق الطرفان على المشاركة والعمل على موقع (..................................)، كما اتفق على توزيع أرباح وايرادات الموقع مناصفة (50%) فيما بينهما وذلك بعد خصم جميع التكاليف والمصاريف التي تم دفعها لمصلحة وسير العمل.

البند الخامس: (مدة الاتفاقية)
- اتفق الطرفان على أن تكون مدة هذه الاتفاقية سارية المفعول حال وجود موقع (..............................) ساريا المفعول، ويتم تنفيذ هذه الاتفاقية حتى بعد وفاة أحد الطرفين لاقدر الله، ويلتزم ورثة الطرفان بتنفيذ الاتفاقية واستمرارها على نفس البنود والشروط المتفق عليها، ولا يحق لأي طرف التغيير فيها نهائيا وتعتبر هذه البنود نهائية واجبة التنفيذ من قبل الطرفين أو ورثتهم.

البند السادس: (القوانين الحاكمة)
- يحكم هذا العقد القوانين المعمول بها في دولة...............................
- كل نزاع أو خلاف ينشأ بخصوص تنفيذ أو تفسير أو تأويل أي مادة أو بند في هذا العقد يتم حله بالطرق الودية، وفي حالة تعذر الوصول إلى حل يكون الفصل فيه للمحاكم المختصة ب............................

البند السابع: (التعويض)
- يلتزم الطرف الأول عند مخالفة هذا العقد أو الإخلال بأحد بنوده أو إنهاء الشراكة أو بيع الموقع بدفع مبلغ مالي للطرف الثاني يقدر بنسبة 50% من إجمالي القيمة السوقية في وقتها الحالي للموقع كتعويض وشرط جزائي للطرف الثاني.
- لا يجوز للطرف الأول بيع أو نقل ملكية الموقع لأي شخص أو طرف ثالث إلا بعد ثلاث سنوات من تاريخ التوقيع على العقد، ويلتزم بدفع مبلغ مالي تقدر قيمته في جميع الدول التي يتعامل معها الموقع.

البند الثامن: (التعديلات)
- أي تعديل في بنود هذا العقد يجب أن يكون مكتوباً وموقع عليه من طرفي العقد.

البند التاسع: (المراسلات)
- أقر الطرفان بأن العناوين المبينة لكل طرف في صدر هذا العقد محلاً مختاراً لهما وأن كافة المكاتبات والمراسلات التي تتم بالبريد المسجل أو عن طريق الفاكس أو البريد الالكتروني التي ترسل عليها تنتج كافة آثارها القانونية.

البند العاشر: (نسخ الاتفاقية)
- يحرر هذا الاتفاق من نسختين متطابقتين لكل نسخة ذات القوام والأثر القانوني، وكل نسخة موقع عليها من الطرفين.

إثباتا لما تقدم تم توقيع هذه الاتفاقية بين الطرفين في يوم ............. الموافق .../.../.... م

التوقيعات:
الطرف الأول:                                      الطرف الثاني:
...................................
-------------

- تحميل نموذج عقد شراكة في موقع انترنت بصيغة doc:

- خاتمة:

يعد نموذج عقد الشراكة في موقع إلكتروني أداة حيوية لضمان تنظيم الشراكة وتحقيق الأهداف المشتركة بنجاح، فمن خلال تضمين البنود الأساسية وتوضيح جميع التفاصيل يمكن للشركاء تجنب النزاعات وضمان سير العمل بفعالية، وتذكر دائماً أن استشارة منخصص مثل محام أو موثق قبل توقيع أي عقد هي خطوة مهمة لضمان حماية حقوقك ومصالحك.



Admin
Admin
حاصل على الاجازة في القانون ودبلوم محلل البرامج، أهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، وأسعى جاهدا الى تقديم رؤيتي الخاصة وتدوين كل ما تعلمته في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، حيث نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح..
- النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب -
تعليقات