خدمة ايداع شكاية الكترونية وتقديم شكاية عن بعد

المحتويات:

- تمهيد.

- تقديم شكاية الكترونية إدارية موحدة.

- وضع شكاية الكترونية لدى النيابة العامة.

- ايداع شكاية الكترونية لدى الوزارات المعنية.

تمهيد:

تهدف خدمة الشكاية الالكترونية إلى تعزيز مبادئ الشفافية والحكامة الجيدة، وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها الادارة في علاقة مع مرتفقيها، حيث تمكن كل مواطن أو مرتفق من تقديم شكايته إلكترونيا وعن بعد، دون تحمل مصاريف إدارية وتكاليف التنقل إلى الإدارة وأعباء الانتظار في دهاليز الإدارات وضياع وقته الثمين في الانتظار، ويتم تتبع معالجة شكايته الالكترونية عبر بوابة وموقع كل إدارة على حدة، مع إمكانية إرفاق جميع الوثائق والحجج المتعلقة بموضوع الشكاية عند الاقتضاء.

ولتسهيل الأمر على المواطن، فقد تم انجاز موقع الكتروني موحد خاص بتقديم شكاية إدارية لدى جميع الإدارات المغربية في أي زمان ومكان، حيث يهدف إلى تقديم شكاية الكترونية موحدة على الشكل التالي:

خدمة تقديم الشكاية عن بعد

تقديم شكاية إدارية الكترونية موحدة

لهذا الغرض أنشئ الموقع الالكتروني تحت اسم: البوابة الوطنية الموحدة للشكايات، وذلك استجابة للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة ومضامين الدستور وكذا البرنامج الحكومي الرامي إلى تطوير منظومة موحدة ومتكاملة لتدبير الشكايات ترقى إلى مستوى تطلعات وانتظارات المواطنين.

شعار الموقع هو: المواطن وقبل كل شيء. والسعي إلى بناء علاقة قوامها الشفافية والثقة والمسؤولية.

رابط موقع تقديم شكاية من هنــــــا

تقديم شكاية الكترونية عن بعد

وهذا الموقع الالكتروني افتتح بمقتطف من الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح البرلمان بتاريخ 14/10/2016: "... ومن غير المقبول، أن لا تجيب الإدارة على شكايات وتساؤلات الناس وكأن المواطن لا يساوي شيئا، أو أنه مجرد جزء بسيط من المنظر العام لفضاء الإدارة. فبدون المواطن لن تكون هناك إدارة. ومن حقه أن يتلقى جوابا عن رسائله، وحلولا لمشاكله، المعروضة عليها. وهي ملزمة بأن تفسر الأشياء للناس وأن تبرر قراراتها التي يجب أن تتخذ بناء على القانون ...".

وتعتبر هذه البوابة وسيلة لتعزيز قنوات التفاعل بين الإدارة والمواطن باعتبار رأيه أولوية ووسيلة لتقويم أداء الإدارة وتحسين جودة خدماتها.

وتسعى هذه البوابة إلى تحقيق أهداف عامة تتعلق بتبيسيط وتسهيل الولوج إلى الخدمات الإدارية عن بعد وذلك عبر استقبال شكايات وتظلمات المواطنين، خاصة ما يتعلق بالإدارات العمومية وخدماتها ومسؤوليها، والعمل على تتبعها والسهر على الإجابة على رسائلهم وتقديم حلول لمشاكلهم وكدا تلقي ملاحظاتهم واقتراحاتهم بهذا الصدد.

- خدمات البوابة الوطنية الموحدة للشكايات:

وتقدم هذه البوابة الوطنية الموحدة للشكايات مجموعة من الخدمات من بينها ما يلي:

- تقديم الشكاية: حيث يتم تحديد الإدارة المعنية  وإدخال المعلومات الشخصية وكدا المعطيات اللازمة لدراسة الطلب حسب نوعه.

- تتبع الشكاية والتواصل مع الإدارة: وذلك عن طريق إدخال البريد الالكتروني ورقم الشكاية مما يمكن من الاطلاع على مدى التقدم في معالجتها. كما يتيح هذا الفضاء إمكانية التواصل مع الإدارة عن طريق إرسال محتوى جديد يهم الشكاية أو تعزيزها بإرفاق وثائق أخرى.

- التعبير عن مستوى الرضى بعد معالجة الشكاية: يمكن للمواطن تقييم إجابة الإدارة على شكايته والتعبير عن مدى رضاه عن الخدمة.

- إعادة فتح الشكاية: يمكن للمواطن إعادة فتح الشكاية في حالة عدم اقتناعه بجواب الإدارة من أجل إعادة معالجتها.

- أسئلة وأجوبة:

وهي إجابات على الأسئلة الأكثر تداولا لدى المواطنين بخصوص الشكايات. والتي تجدونها مباشرة عبر هذا الرابط من هنــــــا

ـ تقديم إحصائيات:

ويقدم الموقع إحصائيات عن الشكايات المقدمة، والشكايات التي تمت معالجتها، وعدد الشكايات التي اعيد فتحها، ومتوسط عدد الأيام المستغرقة لمعالجة الشكايات، ونسبة الشكايات المعالجة، ونسبة الرضى عن معالجة الشكايات.

وعدد الإدارات المنخرطة في هذه البوابة لحد كتابة هذه السطور هي 119 إدارة.

- فيديو شرح كيفية وطرق تقديم الشكاية عبر هذه البوابة:

شرح بالفيديو لتقديم الشكاية عن بعد

في أسفل الصفحة الرئيسية للموقع ستجد فيديو يقدم لك جميع الشروحات عن كيفية تقديم الشكاية بكل وضوح وبطريقة بسيطة وبكيفية ميسرة.

وهذه الخدمة الجديدة الخاصة بتقديم شكاية ادارية موحدة، يُمكن تحميلها على الهواتف الذكية، سواء على  بلاي ستور أو أب ستور.

وضع شكاية الكترونية لدى النيابة العامة

في إطار تقريب الإدارة للمواطنين وتقريب الخدمات الإدارية للمرتفقين في كل بقاع العالم، أنجزت رئاسة النيابة العامة بالمغرب منصة الكترونية لوضع الشكايات عن بعد وتتبع مالها، وقد اختارت رئاسة النيابة العامة مناسبة المعرض الدولي للكتاب بالدارالبيضاء في دورته 26 لسنة 2020، لتكشف عن آخر وسائلها للتبليغ عن الفساد، وأعلنت عن إطلاق خدمة الشكايات الإلكترونية عبر الموقع الإلكتروني لرئاسة النيابة العامة، رابط الموقع: مــن هنــــــــا

وتتيح هذه الخدمة الجديدة للمواطنات والمواطنين والأجانب المقيمين بالمغرب أو للجالية المغربية المقيمة بالخارج، امكانية وضع شكاياتهم وتتبع مآلها عن بعد، انطلاقا من هذه المنصة الجديدة.

وقال بلاغ لرئاسة النيابة العامة، إن إطلاق هذه الخدمة الجديدة، يأتي في إطار مواكبة رئاسة النيابة العامة للإدارة الإلكترونية وتقريب المواطنين منها، عبر تتبع مآل الشكاية عن طريق الرمز الخاص بها، والذي سيتم إرساله عبر البريد الإلكتروني أوالرسالة النصية، مباشرة بعد إدخال رقم هاتف المشتكي، وتمكينه من الاطلاع على مسار شكايته، منذ وضعها بالموقع إلى حين البث فيها.

تقديم شكاية للنيابة العامة

ويمكن إيداع شكاية الكترونية عن بعد لدى رئاسة النيابة العامة مباشرة عبر موقعها الالكتروني في القسم المخصص للشكايات الالكترونية، ويمكن بعد ذلك تتبع الشكاية التي سبق إيداعها، وذلك عبر موقع رئاسة النيابة العامة، ثم سوف تجد في الشريط الجانبي الايمن للموقع رابط وضع الشكاية الالكترونية كما هو تراه في الصورة الاولى أعلاه، اضغط عليه وسوف تفتح لك نافذة خاصة بوضع الشكايات الالكترونية لدى النيابة العامة، كما هو موضح في الصورة الثانية أسفله، حيث مقسم الى شريطين: جانب لوضع الشكاية وجانب لتتبع الشكاية، ولوضع الشكاية يجب عليك اولا ادخال رمز مكون من ستة حروف صغرى او كبرى والارقام، ثم انقر على زر في الاسفل وهو المرحلة الموالية، حيث يتعين عليك ادخال معلومات خاصة بهويتك الكاملة كمشتكي وهوية المشتكى به، حيث ستجد خانات لهذا الغرض وسوف تملاؤها وخاصة الخانات الاجبارية بعلامة نجمة الحمراء، وفي المرحلة الموالية تضع شكايتك مع امكانية ارفاقها بجميع الحجج والمستندات المتوفرة لديك.

رابط مباشر لوضع شكاية الكترونية لدى رئاسة النيابة العامة: من هنـــــا

ـــــــــــــ

وضع شكاية النيابة العامة

ايداع شكاية الكترونية لدى الوزارات المعنية

يمكن إيداع شكاية الكترونية لدى وزارة المعنية مباشرة عبر موقعها الالكتروني في القسم المخصص للشكايات الالكترونية، ويمكن بعد ذلك تتبع الشكاية التي سبق إيداعها بواسطة رقم الشكاية الذي تم عبره الإيداع وعبر البريد الالكتروني أو رقم الهاتف المحمول في حالة تم إيداع الشكاية عبر الهاتف النقال.

وذلك عبر رابط كل وزارة على حدة حسب ما هو موضح أسفله عبر النقر على الرابط التالي:

- إيداع شكاية الكترونية لدى وزارة الصحة.

- إيداع شكاية الكترونية لدى وزارة التجهيز والنقل.

- إيداع شكاية الكترونية لدى وزارة الشبيبة والرياضة.

- خدمة انصات خاصة بإيداع شكاية الكترونية لدى وزارة التعليم.

- إيداع شكاية الكترونية لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

- إيداع شكاية عن بعد لدى اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذاتالطابع الشخصي.

تحميل نموذج شكاية حول انتهاك الحياة الشخصية: من هنـــــا

- منصة إلكترونية لمعالجة شكايات الموردين.

- ايداع شكاية عن بعد لدى مكتب الصرف.

- بوابة المستهلك لايداع الشكايات الالكترونية.

وفي الأخير فان إيداع شكاية الكترونية أو تقديم شكاية عن بعد هو الوسيلة الأنجع والطريقة الأسرع والكيفية الأرخص، وذلك باستعمال التكنولوجيا الحديثة ووسائل الانترنيت والهاتف النقال، حيث بمجرد نقرة واحدة وبسيطة يتم إرسال الشكاية إلى الجهات المعنية وتتبع مالها بكل يسر وسهولة دون عناء التنقل إلى الإدارة المعنية، وهي الوسيلة التي ستكون أكثر انتشارا في الأعوام القادمة، وخاصة بعد أن أثبتت نجاعتها في زمن كورونا وأثناء حالة الطوارئ والحجر الصحي.

0/أضف تعليقك هنــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم