نموذج عقد التسيير الحر

- شرح عقد التسيير الحر:

عقد التسيير الحر هو شكل من أشكال العقود التي يتم استخدامها في الأعمال التجارية والخدمية، حيث يتم ابرام هذا النوع من العقود بالاتفاق بين طرفين متعاقدين، وهذه الاطراف قد تكون شخص معنوي أو شخص ذاتي، وعادة ما يتم تنفيذ عقد التسيير الحر بين شركة و جهة تجارية تقوم بمهمة المسيّر، أو بين شخص تاجر وشخص أخر ذو خبرة وتجربة لإدارة وتسيير الأعمال التي يديرها التاجر.

ويتضمن عقد التسيير الحر مجموعة من المعطيات الاساسية الاتي ذكرها كالتالي:

- الأطراف المتعاقدة: 
يتم تحديد الأطراف المشاركة في العقد، وهي الشخص أو الشركة المسيّرة التي تقوم بإدارة الأعمال، والشخص أو الشركة المساهمة التي تقدم الخبرة أو الرأسمال أو الموارد اللازمة للعملية التجارية.

- المهام والصلاحيات: 
حيث يجب تحديد المهام والصلاحيات لكل طرف في العقد، مع تحديد دور المسيّر بشكل واضح، مثل الإدارة اليومية للعمليات، وتحديد الاستراتيجيات، وتطوير الأعمال، بينما يحدد دور المساهم عادة يتقديم الخبرة اللازمة، أو توفير الرأسمال أو الموارد اللازمة لتشغيل الأعمال.

- المدة الزمنية: 
يتعين الاشارة الى المدة الزمنية في عقد التسيير الحر، ويمكن أن تتراوح هذه المدة من بضعة أشهر إلى سنوات متعددة اعتمادًا على طبيعة الأعمال وتفاصيل العقد وصلاحيات المسيّر وفترة الاتفاق على التعاون بين الأطراف.

- التعويض والأرباح: 
يبقى تحديد الارباح بين الطرفين مرتبط بالاتفاق بينهما، لكن يجب ان يشار في العقد الى كيفية تقاسيم الأرباح والخسائر، وهذه النقطة غالبا ما يتم تحديد مبلغ قار أو نسبة مئوية للمسيّر من الأرباح كتعويض عن الخدمات التي يقدمها.

- الشروط والتفاصيل الإضافية: 
يشمل العقد شروطًا وتفاصيل إضافية مثل شروط الإنهاء المبكر للعقد، والتزامات الطرفين فيما يتعلق بسرية المعلومات وحقوق الملكية الفكرية، وأي التزامات قانونية أخرى يتفق عليها بين الطرفين.

وعليه، فان عقد التسيير الحر يسمح للافراد والشركات بالاستفادة من خبرات وموارد الحرفيين والشركات المتخصصة دون الحاجة إلى شراء حصة في رأس المال أو تأسيس شراكة رسمية. 

ولهذا، يجب أن يتم تحرير العقد بعناية تامة لتحديد حقوق والتزامات كل طرف على حدة وبشكل واضح لتجنب النزاعات و الخلافات المحتملة في المستقبل.

وسوف نقدم لكم في هذه المشاركة نموذج بسيط خاص بعقد التسيير لمحل تجاري بين شخص تاجر وشخص اخر حرفي وخبير، وقد يصلح لجميع الدول بعد التعديل عليه وفق ما يناسب كل طرف وكل جهة وطبقا للقوانين المعمول بها في كل دولة على حدة، وفي اسفل هذا النموذج تجدون رابط التحميل في ملف الوورد doc.


تسيير محل تجاري

نموذج عقد تسيير محل تجاري

بين المتعاقدين الموقعين أسفله:

الطرف الأول: السيد …………….. المزداد بتاريخ……….، الحامل للبطاقة الوطنية رقم …...…… والمقيم في.......................................................
صاحب المحل من جهة

الطرف الثاني: السيد ……………. المزداد بتاريخ……….، الحامـل للبطاقـة الوطنيـة رقم …………….. والساكن ب........................................
المسير من جهة أخرى

وقع الاتفاق والتراضي بين الطرفين على ما يلي بيانه:

الفصل الأول: 
بموجب هذا العقد وتحت جميع الضمانات الفعلية والقانونية المعمول بها، كلف الطرف الأول السيد ………. المذكور أعلاه الطرف الثاني السيد …………… المذكور أيضا أعلاه بتسيير شؤون التجارة الحرة بالمحل التجاري الكائن ………........….، حيث أن كل التجهيزات والسلع الموجودة به هي في ملك صاحب المحل أعلاه.

الفصل الثاني: 
يلتزم الطرف الثاني السيد ……....…. بتسيير شؤون التجارة الحرة للمحل التجاري المذكور لمدة …....... (المدة بالأرقام) تبتدئ من ......... وتتم في ....................................

الفصل الثالث: 
حددت نسبة التسيير بنسبة ............ بعد خصم أجرة العمال وذلك بشكل (يومي أو شهري أو سنوي حسب اختياركم) دون قيد أو شرط.

الفصل الرابع: 
يلتزم الطرفان بأداء الواجبات الضريبية المتعلقة بتجارته وكذا واجبات استهلاك الكهرباء مناصفة بينهما (تبقى اختيارية)، أما فيما يخص أجرة المستخدمين وواجبات الضمان الاجتماعي الخاصة بالمحل التجاري المذكور أعلاه طيلة المدة المحددة أعلاه سيؤديها الطرف الثاني السيد....................

الفصل الخامس: 
يلتزم الطرف الثاني السيد............ بإشعار الطرف الأول السيد........ في حالة عدم استمرار التسيير .

الفصل السادس: 
يلتزم الطرف المسير أنه لا يحق له المطالبة بأي تعويض أو ما شابه ذلك في حالة فسخ هذا العقد من طرف مالك الأصل التجاري للمحل التجاري المذكور ويتنازل مسبقا عن أي حق أو مطلب عندها إبان فترة الاستغلال السالفة الذكر، كما أنه لا يحق له المطالبة بأي تقييد بلائحة الضرائب للمحل المذكور وبعدم المطالبة بأي تقييد بالسجل التجاري الذي يبقى ملكا خاصا وخالصا للسيد................، كما يلتزم بعدم أخذ أي دين أو سلف عن المحل المذكور بل يأخذه على حسابه الخاص مبرئا ذمة المالك الإبراء التام من أي تبعات.

الفصل السابع: 
يلتزم الطرف المسير بإفراغ المحل التجاري المذكور كما وجده دون إحداث أي تغيير به وذلك بعد انتهاء المدة المذكورة أعلاه.

حرر في حسن النية وعلى الصفاء والوفاء ب......... بتاريخ..............................

التوقيعـــــــات:
الطرف الاول                        الطرف الثاني
.....................
---

- تحميل نموذج عقد التسيير بصيغة doc:

انقر على الرابط التالي:
-----

Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -