النماذج:

تحميل نماذج العقود والالتزامات ونماذج الكتابة العمومية

ينص الفصل 228 من قانون الالتزامات والعقود على أن: "الإلتزامات لا تلزم إلا من كان طرفا في العقد، فهي لا تضر الغير ولا تنفعهم إلا في الحالات المذكورة في القانون.

كما ينص الفصل 229 على أن الإلتزامات تنتج آثرها لا بين المتعاقدين فحسب، ولكن أيضا بين ورثتهما وخلفائهما...

وطبقا للفصل 230 من ق ل ع الذي ينص على ان: "الالتزامات التعاقدية المنشأة على وجه صحيح تقوم مقام القانون بالنسبة إلى منشئيها، ولا يجوز إلغاؤها إلا برضاهما معا أو في الحالات المنصوص عليها في القانون".

نماذج الكتابة العمومية

إنطلاقا من هذه الفصول يتضح ان العقد شريعة المتعاقدين، وان العقد له قوة ملزمة أكتسبها من إرادة المتعاقدين أو اتجاهها إلى ترتيب آثاره، وبهذا فإن الحقوق والالتزامات التي تتولد عن العقد واجبة التنفيذ والإلزام.

والقانون لم يعرف العقد بتاتا، بل ترك الامر الى الفقه والاجتهاد القضائي الذي عرف العقد في كثير من الاحيان بانه يعني اتفاق إرادتين أو أكثر على إحداث أثار قانونية متمثلة في إنشاء الالتزام أو نقله او تعديله أو انهائه، واذا نشأ العقد صحيحا مستوفيا لكامل أركانه وشروطه رتب مختلف أثاره القانونية وبالتالي كسب قوته الملزمة من حيث الاشخاص والموضوع تطبيقا لمبدأ سلطان الارادة. فبعد انشاء العقد تأتي المرحلة الموالية وهي مرحلة تنفيذ العقد وترتيب أثاره.

نموذج عقد الوعد بالبيع

تم تحرير هذا العقد بين كل من: 
- الطرف الأول: السيد وهويته هنا 
(المعبر عنه فيما بعد بالواعد)
- الطرف الثاني: السيد وهويته هنا 
(المعبر عنه فيما بعد بالموعود له)
يقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد واتفاقهما على ما يلى:
- البند الأول:
يمتلك الواعد العقار الموصوف ادناه كما يلي:
- بقعة أرضية عبارة عن ........... جاهزة للبناء المتواجدة ب............................... طولها ............ متر وعرضها ............. متر ومساحتها الإجمالية ............ متر مربع، ويحدها قبلة ............... وشرقا .............. ومطرا ............... وبحرا .................

- البند الثاني:
يلتزم الواعد ببيع العقار المبين بالبند السابق للموعود له إذا ما أبدى الأخير رغبته فى الشراء خلال أجل أقصاه نهاية شهر ........ من سنة ........ على أن تبدى هذه الرغبة بإنذار على يد مفوض قضائي فى حالة تغيب الواعد عن موطنه الثابت بهذا العقد أو في حالة امتناعه عن إتمام العقد فور إبداء الرغبة شفاهة من الموعود له. وحينئذ يحق للموعود له اتخاذ الإجراءات القانونية لتحويل العقد إلى عقد بيع صحيح وذلك بعد إبداء هذه الرغبة.

- البند الثالث:
يلتزم الواعد بتسليم العين للموعود له بعد ثلاثة أشهر من إبداء الأخير رغبته في إتمام البيع. وإلا كان ملتزما بان يدفع للموعود له مبلغ ........ درهم عن كل تأخير. وقد روعي فى هذا التقدير ما سوف يتكبده الموعود له من خسائر بسبب إرجاء التسليم.

- البند الرابع:
تم الاتفاق على ثمن قدره ........ درهم فقط يلتزم الموعود له بأن يدفع منه مبلغ ........ درهم عند التوقيع على العقد الابتدائي. والباقي عند التوقيع على العقد النهائي.

- البند الخامس:
يقر الواعد بخلو العين من كافة الحقوق العينية الأصلية والتبعية كما هي معرفة به في القانون.

- البند السادس:
يقر الواعد بأنه الحائز للعين محل هذا العقد وبأنها غير مؤجرة ولم تحرر عقود إيجار فى شأنها.

- البند السابع:
يضمن الواعد للموعود له كافة التعرضات القانونية الصادرة من الغير.

- البند الثامن:
انتقلت الملكية للواعد بطريق الارث بموجب عقد ......................

- البند التاسع:
يقر الموعود له بأنه عاين العين معاينه تامة نافية للجهالة وأنه قبل التعامل فيها بحالتها التي كانت عليها وقت المعاينة.

- البند العاشر:
تختص محاكم .................... بنظر ما ينشب عن هذا العقد من منازعات.

- البند الحادي عشر:
نحن الطرفان المتعادقان والموقعان اسفله على العقد مع تصحيح الامضاء نشهد ونحن عارفين قدره وملتزمين بتنفيذ جميع البنود الواردة في العقد وحرر هذا العقد في حسن نية من نسختين، لكل طرف نسخة يومه ......................

"الواعد"                                     "الموعود له"
.........................
ولتحميل هذا النموذج في ملف الوورد في الرابط أسفله:
--------------------------------
وتوجد العديد منها في الملفات والنماذج المنشورة بهذا الموقع في الروابط أسفله، خيث يمكنكم الاطلاع على محتواها وتحميلها:
----------------------------
وهذه النماذج الخاصة بالشكايات والوشايات والمقالات القضائية تجدونها مباشرة في المجموعة الكاملة من نماذج الكتابة العمومية في الرابط اسفله:
----------------------------
لا تنسونا بصالح الدعاء 
والتشجيع والدعم والمشاركة والتعليق في هذا الموقع 
للاستمرار في تقديم المزيد..
Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
مركز ملفاتي - Coodme - النماذج دوت كوم - ملفات دوت كوم - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -