نموذج التزام بعدم رفع دعوى قضائية

 - مفهوم الدعوى القضائية:

يقصد بالدعوى القضائية ذلك الإجراء القانوني الذي يتم اتخاذه امام المحكمة المختصة وذلك بانجاز مقال قضائي ومطالبة قانونية بالحقوق المدنية أو المالية أو الجنائية من قبل المدعي ضد المدعى عليه، وتقديمها الى المحكمة من أجل العمل على حل نزاع أو مشكلة قانونية بين الطرفين.

ويمكن أن يتم رفع دعوى قضائية في مجالات مختلفة مثل الأعمال التجارية، والعقارات، والعمل، والأسرة، والتأمين، والتعويضات، والملكية الفكرية، والقضايا الجنائية، وغيرها من المجالات القانونية المختلفة وفق القوانين الجاري بها العمل في كل بلد على حدة.

وفي اغلب الدول فقد قررت قوانين التنظيم القضائي درجتين من درجات التقاضي على شكل: محكمة الدرجة الاولى او المحاكم الابتدائية، حيث يمكن الطعن بالاستئناف على الحكم فيتم اعادة ونشر القضية من جديد أمام محكمة الدرجة الثانية او المحاكم الاستئناف، وبعده يمكن الطعن بالنقض امام محكمة النقض أو المجلس الاعلى للقضاء والتي هي بمثابة محكمة قانون وليست محكمة وقائع حيث لا تحكم بل تنظر في اوجه القانونية وتعليل الاحكام...الخ وفي حل ما اذا قبلت الطلب في النقط القانونية المطعون فيها فانها ترجع القضية الى محكمة الاستئناف لتنظر فيها هيئة جديدة وتتخذ قرار قضائي بشانها.

Obligation-not-to-sue

لكن اذا وقع الصلح بين الطرفين وتم حل النزاع بينهما بالطرق الحبية والسلمية، فلا مجال لوجود دوعى قضائية، ويمكن في في هذه الحالة انجاز التزام بعدم رفع الدعوى القضائية موقع بين الطرفين ومصادق عليه من الجهة الادارية المختصة، وكنموذج على هذا الالتزام بعدم رفع دعوى قضائية، تجدونه اسفله مع روابط التحميل في ملف الوورد.

- نموذج التزام بعدم رفع دعوى قضائية:

إلتزام

أنا الموقع أسفله:

السيد:
الحامل لبطاقة الوطنية عدد:
الساكن ب:

أشهد على نفسي شهادة الطوع والرضى وأنا في كامل قواي العقلة والجسدية وأصرح أنني أتعهد بعدم رفع أية دعوى قضائية في مواجهة: 
- السيدة: ................................................................... 
فيما يتعلق بالشقة التي كانت تكتريها في الطابق الأول بعمارة ................. الكائنة ب: .....................................................

وذلك بعدما وقع الصلح فيما بيننا، وتم إفراغ العين المكتراة وتسلمي مفاتيحها.

وبهذا أصرح وألتزم وعليه أمضي.

الإمضاء: 
...........
-------------

- تحميل نموذج هذا الالتزام في ملف الوورد doc:

-------

Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -