نموذج عقد شراكة بين التجار

- عقد شراكة بين طرفين تاجرين

يعتبر عقد الشراكة بمثابة اتفاق بين طرفين من التجار للشراكة في محل تجاري، حيث يقوم فيه كل طرف على حدة بالمشاركة في الأعمال التجارية مع الطرف الآخر وفق ما هو متفق عليه بينهما في كل ما يخص الموارد المالية والمهارات والجهود المبذولة لانجاح المشروع التجاري القائم بينهما.

حيث بموجب هذا العقد، وفي مضمنه يتم تحديد شروط الشراكة وحقوق والتزامات كل طرف على حدة، وكذا تحديد نسبة المساهمة المالية من كل طرف، مع توضيح طريقة توزيع الأرباح والخسائر بين الطرفين المتعاقدين ومدة العقد وكيفية انتهائه واليات حل النزاعات والخلافات وجميع الشروط القانونية المتعارف عليها في مثل هذه العقود.

وقبل توثيق أي شراكة بعقد والمصادقة عليه، يتعين بيان وتبيين جميع النقاط المهمة بوضوح، وذلك بهدف تجنب أي خلافات مستقبلية بين الطرفين، وفي هذا الامر يُنصح بأن يُراجع العقد من قبل مختص في قوانين الشركات أو اي محامي أو موثق، لاجل ضمان حقوق الطرفين ومعرفة أنه يلبي احتياجات ومتطلبات الطرفين المتعاقدين ويحمي مصالحهما بشكل صحيح.

وعليه، وفي هذا الصدد، نقدم لكم نماذج جاهزة للطباعة والتحميل في ملف الورد Word، وذلك للاستعانة بها لتحرير النموذج الخاص بك الذي يلبي جميع احتياجاتك، وقد اخترنا لكم نموذجين اثنين وهما كالتالي:
- نموذج عقد شراكة في مقهى ومطعم.
- نموذج عقد شراكة في متجر بقالة.

partnership contract

عقد شراكة بين طرفين في مقهى ومطعم

بين الموقعين أسفله:

**الطرف الأول: السيد: محمد بن حسن مغربي مزداد سنة1952، المهنة: تاجر، الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم 000 المسلمة بتاريخ 08/06/2000، العنوان رقم 36 المدينة.
المعبر عنه بصاحب المقهى من جهة
**الطرف الثاني: السيد مبارك مزداد سنة 1967، المهنة: قهواجي، الحامل للبطاقة الوطنية رقم 000 المسلمة بتاريخ 14/07/1999، العنوان دوار الوفاء المدينة.
المعبر عنه بالشريك من جهة أخرى.

وقع الاتفاق والتراضي بين الطرفين على ما يلي:

بمقتضى هذا العقد وتحت جميع الضمانات القانونية والفعلية الجاري بها العمل في هذا الباب، يشهد ويصرح الطرف الأول انه يملك مقهى ومطعم تقليدي مغربي الكائن بشارع محمد الخامس رقم 36 المدينة.

وهو محل تجاري معد ومجهز بكامل التجهيزات الضرورية ويتوفر على كامل الشروط الضرورية والحيوية والصحية وزينة المحل، حيث يتوفر على التجهيزات التاليــة:
ثلاجة كبيرة صالحة ـ كونتوار ـ 10 طاولات ـ 16 كرسي من البلاستيك و7 من خشب ـ 03 كوكوت صغيرة وواحدة كبيرة ـ 14 براد الشاي ـ 7 صينية اينوكس وواحدة بلاستيك ـ 8 طواجين متوسط و4 كبار و5 صغار ـ 15 مجمر الطين ـ قنينتين للغاز واحدة كبيرة واخرى صغيرة ـ فورنو للغاز واحد كبير وآخر صغير ـ 3 مقلات صغار وواحدة كبيرة ـ 9 اواني خزف صغار و 5 متوسطين و8 كبار ـ صناديق البلاسيك مونادا وزجاجتهم ـ مروحيتين للتبريد والهواء ـ كاميلا واحدة كبيرة ـ مجمر من الحديد كبير و2 مقراج كبيرين، وبعض لوازم العمل.

وقد اتفق الطرفان المتعاقدين فيما بينهما علــــى:
1 ـ أن يقوم الشريك بتشغيل المحل ويلتزم بالعمل على تسيير وإدارة المقهى وتدبير تجارته تدبيرا حسنا وصالحا دون غش ولا إهمال.

2 ـ يعتبر المحل وتجهيزاته أمانة ووديعة بمثابة عهدة في ذمة الشريك الثاني ويجب عليه أن يحافظ عليها.

3 ـ يتعهد الشريـك أعلاه بما يلـي:
* بان يدير المحل شخصيا ويخصص له الوقت الكافي.
* يتعهد باقتناء البضائع التي يحتاج إليها المقهى والمطعم، والتعامل مع الزبائن معاملة حسنة تتسم بإحسان وحسن استقبال.
* التعامل بالاسم التجاري للمحل وحده.
* يخول له التوقيع على شراء البضائع أو بيعها بصفته شريكا فقط.
* له الصلاحية في أداء جميع المصاريف منها أجرة العمال، الضرائب المستحقة، استهلاك الماء، الكهرباء، إيجار المحل.
* يجب عليه أن يمسك دفاتر الحسابات وتكون منظمة، حسب العرف التجاري الجاري به العمل ويقيد الإيرادات يوما بيوم.

4 ـ اتفق الطرفان المتعاقدان على مدة هذه الشراكة التي أبرمت لتستمر سنة واحدة قابلة للتجديد برضى الطرفين، وتبتدئ من 01/09/2006 إلى غاية 01/09/2007 .

5 ـ يقوم الطرفان بالمحاسبة كل شهــر.

6 ـ للطرف الأول صاحب المقهى كامل الحق في الإطلاع على الحسابات ومسك دفاتر المحاسبة في نهاية كل أسبوع وتصفية جميع الحساب الأسبوعي.

7 ـ وله الحق أيضا في محاسبة شريكه عن كل ما من شانه أن يضر بتجارته من سوء المعاملة أو إهمال. ومساءلته عن هلاك وضياع رأس مال الشركة.

8 ـ يقسم الربح الذي ينشأ عن هذه الشركة بين الطرفين مناصفة بينهما. وذلك بعد خصم جميع المصاريف والتكاليف المتعلقة بالمقهى وهي مصاريف الكهرباء والماء والكراء والضرائب والعمال وغيرها من المصاريف المتعلقة بالمقهى والعمل.

9 ـ إذا ترتب على إدارة الشريك الثاني للمحل خطأ جسيم أو إهمال أو ظهور عجز أو إخلال بشرط من الشروط التي تعهد بها في هذا العقد، يحق لصاحب المقهى فسخ العقد ولا حق للشريك الثاني في المطالبة بأي تعويض.

10 ـ تنحل الشراكة بإرادة احد الشركاء الانسحاب والخروج منها، أو بوفاة أحد الشركاء. وذلك بعد إعلام وإخبار الطرف الآخر قبل شهـر من الانسحاب والخروج من الشركة.

وبهذا نشهد ونقر نحن الطرفين المتعاقدين المذكورين بهويتنا أعلاه أننا اطلعنا على جميع البنود الواردة في هذا العقد ووافقنا على كل ما جاء فيه ونحن في كامل قوانا العقلية والجسدية وعارفين قدره ويليه توقيعاتنا بخط يدينا أسفله.
حرر في حسن نية في....... بتاريخ 29 غشت 2006
التوقيعــات:
الطرف الأول :                              الطرف الثاني :
.........................
-----------------
تحميل عقد الشراكة أعلاه في ملف الورد Word:
------------------

عقد شراكة بين طرفين في متجر بقالة

بين الموقعين أسفله:

- الطرف الأول: ********* المزداد بتاريخ ********* مهنته: تاجر، الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم********* والساكن ب*********
صاحب المتجر من جهة أولى
- الطرف الثاني: ********* المزداد بتاريخ ********* مهنته: بقال، الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم: ********* الساكن بحي *********
الشريك من جهة ثانية
وقع الاتفاق والتراضي على ما يلي :

الفصل الأول: 
الطرف الأول ********* يضع رهن إشارة الشراكة المتجر الكائن بالعنوان المذكور أعلاه مع دفع مبلغ 300.000.00 درهم رأس مال المتجر لرواج البيع والشراء.

الفصل الثاني: 
الطرف الثاني السيد: ********* يضع رهن إشارة الشركة الخبرة والمعرفة التجارية والعمل اليومي والتدبير المستمر مع عدم دفع أي مبلغ للمساهمة في رأس المال.

الفصل الثالث: 
تقع المحاسبة مرة في السنة وتضبط الحسابات في سجلات خاصة توقع من كلا الطرفين بالتراضي وفي حالة اعتذار احد الطرفين عن موعد الحسابات أوجب إشعار الطرف الآخر بعدم الحضور برسالة مضمونة تتضمن تاريخ إجراء المحاسبة.

الفصل الرابع: 
جميع الصوائر المتعلقة بالمحل التجاري من ضرائب، إنارة، ماء، هاتف والرصيف ...إلخ تؤدى من الأرباح.

الفصل الخامس: 
تقسم الأرباح الناتجة عن المتجر مناصفة بين الطرفين بعد استخلاص الصوائر حسب العريضة التالية: نصف الأرباح يأخذه الطرف الأول والنصف الآخر يأخذه الطرف الثاني.

الفصل السادس: 
يتحمل الطرف الثاني لوحده جميع الديون المتربة عن عملية البيع والشراء للمتجر.

الفصل السابع: 
يبتدئ العمل بهذه العقدة مباشرة بعد توقيعها والمصادقة عليها.

الفصل الثامن: 
مدة هذه العقدة سنتين قابلة للتجديد برضى الطرفين.

الفصل التاسع: 
الإنتفاع التجاري موضوع هذا العقد لا يكون موضوع التفويت لأي كان وبأي حال من الأحوال ويبقى في ملك صاحبه في حالة فسخ العقدة.

الفصل العشر: 
عند انتهاء العقدة يكون الطرف الثاني قد استرجع جميع الديون المترتبة عن المتجر.

الفصل الحادي عشر: 
إذا وقع سوء تفاهم بين الطرفين فالطرف الثاني يغادر المحل دون منازعة ودون إتمام المدة المتفق عليها.

الفصل الثاني عشر: 
يلتزم الطرف الثاني بأن جميع الديون التي تترتب عن البيع والشراء للمحل فإنه مدين بها لفائدة الطرف الأول صاحب المحل.
حرر ب********* في: ********
إمضاء: الطرف الأول                  إمضاء: الطرف الثاني
*********
-----------------
تحميل عقد الشراكة هذا في ملف الورد Word:
------------------

Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -