اليات التبليغ عن الفساد والرشوة بالمغرب

- مقدمة: 
لقد تم وضع مجموعة من الاليات للتبليغ عن الفساد والرشوة بالمغرب، وذلك بهدف محاربة هذه الظواهر الخطيرة للفساد والرشوة بالبلاد وتعزيز الشفافية والنزاهة في الإدارات والمؤسسات العامة والخاصة، حيث يمكن تقديم بلاغات وشكايات عن الفساد عبر عدة قنوات ووسائل مختلفة تشمل ما يلي:

Report bribery

- الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة:

وهو الرقم الاخضر المجاني الذي اطلقته رئاسة النيابة العامة بالمغرب في سنة 2018، حيث يتعلق الأمر بخط مباشر موضوع رهن إشارة المواطنين طيلة أيام العمل من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الرابعة والنصف بعد الزوال، بحيث أن بإمكان المواطنين التبليغ عما يتعرضون له من ابتزاز أو رشوة أو ما يقفون عليه من جرائم الفساد.

وذلك بالاتصال بالرقم:
(0537718888).

وكما جاء في موقع: رئاسة النيابة العامة فان مكالمات المواطنين تعالج من طرف مركز الاتصال برئاسة النيابة العامة، المجهز بكافة الوسائل التكنولوجية التي تساعد على معالجة مكالمات المواطنين وإحالتها على القاضي المكلف بعد التأكد من كونها تتعلق بأحد جرائم الفساد، بحيث يعمل القضاة المكلفون بهذا النوع من التبليغات بربط الاتصال بالنيابة العامة وذلك من أجل التنسيق مع المبلغ لضبط المشبه فيه في حالة تلبس.

وتجدر الإشارة إلى أن آلية الخط المباشر هي آلية مكملة لباقي آليات التبليغ عن الفساد والرشوة، بحيث أنه بالإضافة إلى التبليغ للنيابة العامة بالمحاكم والشرطة القضائية، فإن آلية الخط المباشر موضوعة رهن إشارة المواطنين من أجل التبليغ عن الفساد بالسرعة والفعالية اللازمتين لضبط حالات الرشوة.

- السلطات القضائية والنيابات العامة: 

يمكن أيضًا التبليغ عن الفساد وتقديم شكايات بالرشوة مباشرة للنيابة العامة معززة بالوثائق الثبوتية وجميع الوسائل الاثباتية الممكنة من فيديوهات وتسجيلات صوتية وكاميرا المراقبة حيث يتم تسجيل الشكاية بقسم الشكايات العادية، ويتم التعامل مع جميع البلاغات والشكايات وفقاً للقانون.

وفي حالة ما اذا تعذر الحصول على الاثبات اللازم فانه يمكن الاتصال برئاسة النيابة العامة عبر الرقم الاخضر السالف الذكر، أو التقدم مباشرة الى السيد الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدائرة القضائية الموجودة بمكان الواقعة وابلاغه بالتعرض للابتزاز والرشوة والفساد ليقوم بتكليف فرقة خاصة للشرطة القضائية لتتبع القضية والقبض على المعني في حالة تلبس.

- الهيئة الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد: 

تعد هذه الهيئة أحد الأعمدة الرئيسية في مكافحة الفساد بالمغرب، يمكن للمواطنين الاطلاع على مهام هذه الهيئة، وتقديم الشكاوى والتبليغات عن الفساد من خلال موقع الهيئة الإلكتروني أو عبر الهاتف أو شخصيا في مكاتب الهيئة، وذلك حسب البيانات التالية:

العنوان: حي الرياض- شارع النخيل عمارة -High Tech - جناح B - الطابق الثالث الرباط/ المغرب
الهاتف: 05.37.57.86.60
الفاكس: 05.37.71.16.73
(الرمز الدولي: +212)
الايميل: contact@inpplc.ma
الموقع الالكتروني:
www.inpplc.ma

- الخط الساخن والبريد الإلكتروني بالوزارات: 

توفر بعض الوزارات والهيئات خطوطًا ساخنة وعناوين بريد إلكتروني لتمكين المواطنين من التبليغ عن أي تجاوزات أو ممارسات فاسدة بسهولة ويسر، ويمكنكم ايجاد بعض الروابط والعناوين الخاصة بكل وزارة او هيئة في البحث عنها في الويب، أو الاطلاع على هذه المشاركة في الرابط التالي:

روابط وعناوين الوزارات والمؤسسات بالمغرب

- المجلس الاعلى للحسابات:

يعتبر المجلس الأعلى للحسابات في المغرب بمثابة حارس للشفافية والنزاهة، وهو الهيئة الرقابية العليا التي تعمل على مراقبة الأموال العامة وتقييم كيفية إدارتها وإنفاقها من قبل الدوائر والمؤسسات الحكومية، حيث يساعد في التأكد من أن الأموال العامة تُستخدم بشكل فعال وفقاً للقوانين والمعايير المحددة.

وهذا المجلس مسؤول أيضاً عن تقديم تقارير دورية تتضمن نتائج التفتيش والمراجعة للمؤسسات العامة، ويمكنه تقديم توصيات لتحسين الإدارة المالية والتنظيمية، كما يلعب دوراً مهماً في محاربة الفساد من خلال تسليط الضوء على أي تجاوزات أو ممارسات غير قانونية يكتشفها أثناء عمليات المراجعة.

لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني للمجلس على الرابط التالي: 
موقع المجلس الأعلى للحسابات

- برامج الحماية للمبلغين: 

لحماية المبلغين عن الفساد، تم وضع برامج خاصة تضمن سرية هويتهم وتوفر لهم الحماية من أي تهديدات أو انتقام قد يتعرضون له جراء تبليغهم.

- مبادرات المجتمع المدني: 

ينشط في المغرب العديد من منظمات المجتمع المدني محليا واقليميا ووطنيا، وايضا مجموعة من الافراد المؤثرين الغيورين على مصلحة البلاد الذين ينشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والكل يعمل في مجال مكافحة الفساد وشرح قنوات للتبليغ عن الفساد وفضح بعض الممارسات الفاسدة والتجاوزات غير القانونية، بالإضافة إلى تنظيم حملات توعية وتعليمية لتشجيع المواطنين على الإبلاغ عن الفساد.

- الخاتمة:
ان مثل هذه الآليات قد تساهم في تعزيز ثقافة النزاهة والشفافية في المغرب وتحفز المواطنين على المشاركة الفعالة في مكافحة الفساد، كما تعكس الجهود المبذولة من قبل الدولة لتحقيق الحوكمة الرشيدة وتعزيز الثقة بين المواطنين والمؤسسات.


Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -