أفضل مكتب تسجيل براءة اختراع لحماية ابتكاراتك

- مقدمة: حول افضل مكتب تسجيل براءة اختراع.

السؤال المطروح: 
ما هو افضل مكتب تسجيل براءة الاختراع على الصعيد العالمي والذي يحمي حقوقك محليا ودوليا؟

عند الحديث عن تسجيل براءات الاختراع وحماية الحقوق على المستوى المحلي والدولي، يُعتبر مكتب الويبو (WIPO) أحد أفضل المكاتب الدولية لتسجيل البراءات. لماذا؟ 

لان المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) تتيح للمخترعين والشركات تسجيل براءات الاختراع بطريقة تحمي حقوقهم في عدة دول من خلال نظام معاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT).

WIPO PCT

- مميزات نظام معاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT) التابع للويبو:

- التغطية الدولية الواسعة: 
يسمح نظام PCT للمخترعين بتقديم طلب براءة اختراع واحد والحصول على حماية في أكثر من 150 دولة متعاقدة، مما يسهل الحماية الدولية بدون الحاجة إلى تقديم طلبات متعددة في كل دولة.

- فترة البحث والفحص المسبق: 
قبل أن تقرر التقديم للحصول على براءات في دول محددة، يوفر النظام تقرير بحث أولي وتقييم اختياري، مما يعطي تقييماً مبكراً لفرص حصول الاختراع على براءة ويساعد في تقييم قوة البراءة.

- توفير الوقت والموارد: 
تأخذ العملية حتى 30 شهراً من تاريخ الأولوية قبل الدخول في الفاز الوطني أو الإقليمي، مما يمنح المخترعين وقتاً أطول لتقييم قابلية السوق لاختراعاتهم وتجهيز التمويل اللازم.

- الكفاءة والتكلفة: 
على الرغم من أن تكلفة تقديم طلب PCT أعلى من التقديم المباشر في دولة واحدة، إلا أنه في المدى الطويل يمكن أن يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة نظراً لتغطيته الواسعة والتقييم المبكر الذي يقدمه.

- الموثوقية: 
كونها جزءاً من الأمم المتحدة، توفر الويبو معايير عالية من الثقة والمصداقية، وتعتبر مرجعية للمعايير الدولية في الملكية الفكرية.

لذلك، إذا كنت تبحث عن حماية موسعة لبراءة اختراعك وترغب في ضمان حقوقك في العديد من البلدان، فإن التقديم عبر نظام PCT في الويبو يعد خياراً ممتازاً. 
يمكنك زيارة موقعهم الإلكتروني واستكشاف المزيد من المعلومات حول كيفية التقديم والمتطلبات اللازمة.
من خلال الرابط التالي:

المكتب الدولي للبراءات - WIPO PCT

منظمة الويبو - WIPO

- كيفية تقديم طلب براءة الاختراع.

للتقديم لبراءة اختراع من خلال نظام معاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT) التابع لمنظمة الويبو (WIPO)، يمكنك اتباع الخطوات التالية لتسجيل اختراعك وحمايته دولياً:

- الخطوة الاولى: إعداد الوثائق.
أولاً، يجب أن تعد وثيقة طلب البراءة التي تشمل:
وصف تفصيلي للاختراع.
رسوم توضيحية إذا كانت ضرورية لفهم الاختراع.
مطالبات تحدد الجوانب الجديدة للاختراع والحماية المطلوبة.
ملخص يوضح جوهر الاختراع بشكل مختصر.

- الخطوة الثانية: اختيار الوكيل.
قد تحتاج إلى توكيل محامٍ متخصص في الملكية الفكرية أو وكيل براءات معتمد لمساعدتك في إعداد وتقديم طلبك، خاصة إذا كنت تخطط للتقديم في دول متعددة.

- الخطوة الثالثة: تقديم الطلب.
يمكن تقديم طلب PCT إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني للويبو أو عن طريق البريد أو شخصيًا، حسب قوانين البلد الذي تقيم فيه، ويمكن تقديم الطلب أولاً إلى السلطة الوطنية أو الإقليمية المختصة (مكتب براءات الاختراع المحلي) أو مباشرة إلى الويبو.

- الخطوة الرابعة: دفع الرسوم.
تشمل رسوم التقديم رسوم البحث الدولي ورسوم الإدارة الدولية، قد تختلف الرسوم باختلاف الدولة المتقدمة وحجم الوثائق وعدد الصفحات وغيرها من العوامل.

- الخطوة الخامسة: البحث الدولي.
بعد تقديم الطلب، سيجري المكتب المتلقي (مثل الويبو أو مكتب براءات وطني مختار) بحثًا دوليًا لتحديد ما إذا كان الاختراع فريدًا ومبتكرًا، ثم ستتلقى تقرير البحث الدولي الأولي، الذي يعطي فكرة عن قابلية الاختراع للحصول على براءة.

- الخطوة السادسة: النشر الدولي.
بعد 18 شهرًا من تاريخ الموافقة، سيتم نشر طلب البراءة دوليًا، مما يجعل تفاصيل الاختراع متاحة للعامة.

- الخطوة السابعة: الفحص الاولي الاختياري.
يمكنك طلب فحص أولي اختياري للحصول على تحليل أكثر تفصيلاً حول فرص حصول الاختراع على براءة.

- الخطوة الثامنة: الدخول في المرحلة الوطنية والإقليمية.
بعد إتمام الإجراءات الدولية، يجب أن تقدم طلبات إلى الدول الفردية التي تريد فيها الحماية، وهذا الجزء يتطلب معالجة قانونية محلية وربما تكون هناك حاجة لترجمة الوثائق إلى اللغات المحلية.

- النصيحة:
نظرًا لتعقيدات هذه العملية والاختلافات القانونية بين الدول، يُنصح بشدة باستشارة متخصصين قانونيين في الملكية الفكرية للحصول على الدعم والتوجيه.


Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -