روابط مكاتب تسجيل براءة اختراع محليا وعالميا

- المقدمة: خطوات تسجيل براءة اختراع:

تعتبر براءة الاختراع أداة حيوية لحماية ابتكاراتك وضمان حصولك على الفوائد الاقتصادية المستحقة. 

وقبل تزويدك بمجموعة من الروابط والعناوين الخاصة بمواقع الويب التي قد تساعدك في تسجيل براءة اختراعك، سوف نقدم لك في هذه المشاركة معلومات حول كيفية تسجيل براءة الاختراع في خطوات مفصلة وسهلة التطبيق على الشكل التالي:

patent-registration-offices

الخطوة الأولى: تحديد قابلية الاختراع للتسجيل والحماية:
قبل البدء بعملية التسجيل، من الضروري التأكد من أن اختراعك جديد ومبتكر ويمكن تطبيقه صناعياً، ويجب أن يكون الاختراع يقدم شيئاً جديداً لا يمكن لاي خبير في المجال التوصل إليه بسهولة.

الخطوة الثانية: إجراء بحث كامل:
قم بإجراء بحث شامل للتأكد من أن اختراعك لم يسبق تسجيله، ويمكنك استخدام قواعد البيانات المتاحة مثل Google Patents أو قاعدة بيانات البراءات العالمية التي توفرها الويبو (WIPO).

الخطوة الثالثة: إعداد الوثائق:
إعداد ملف البراءة يتطلب دقة عالية، حيث يجب أن يتضمن وصفاً تفصيلياً للاختراع ورسومات توضيحية إذا لزم الأمر، ومن المهم أيضاً تحديد المطالبات التي تحدد نطاق الحماية الذي ترغب في الحصول عليه.

الخطوة الرابعة: تقديم الطلب:
بعد إعداد الوثائق، يمكنك تقديم طلبك إلى مكتب البراءات المحلي أو عبر المكتب الدولي إذا كنت ترغب في حماية الاختراع دولياً، ثم تأكد من مراجعة جميع الرسوم والمتطلبات اللازمة للتقديم.

الخطوة الخامسة: متابعة الطلب:
بعد تقديم الطلب، قد يتطلب الأمر بعض الوقت لمراجعته، وقد تحتاج إلى الرد على أية استفسارات أو تعديلات قد يطلبها مكتب البراءات.

الخاتمة:
تسجيل براءة اختراع يمكن أن يكون عملية معقدة ولكنها ضرورية لحماية اختراعك، ويجب أن تتأكد من إعداد وثائقك بعناية واتباع الخطوات اللازمة لضمان حصولك على حقوق الحماية المستحقة، ولا تتردد في استشارة محترف إذا كنت بحاجة إلى مساعدة أثناء العملية.

- روابط مكاتب تسجيل براءة الاختراع:

إليك قائمة بأبرز مكاتب تسجيل براءات الاختراع على الصعيد العالمي وفي الدول العربية:

- مكاتب تسجيل براءات الاختراع العالمية:

- منظمة الويبو (WIPO)

الرابط: 

- المكتب الدولي للبراءات (PCT - Patent Cooperation Treaty)

الرابط: 

- المكتب الأوروبي للبراءات (EPO)

الرابط: 

- مكتب البراءات الأمريكي (USPTO)

الرابط: 

- مكتب البراءات الياباني (JPO)

الرابط: 

- المنظمة الأفريقية للملكية الفكرية (OAPI)

الرابط:

- مكاتب تسجيل براءات الاختراع في الدول العربية:

- مكتب براءات الاختراع الخليجي (GCC Patent Office)
الرابط: 

- مصلحة البراءات المصرية
الرابط: 

- مكتب الملكية الصناعية في المغرب
الرابط: 

- الهيئة السعودية للملكية الفكرية

الرابط: 

- مكتب الملكية الصناعية في الإمارات العربية المتحدة

الرابط: 

- الديوان الجزائري للملكية الصناعية

الرابط:

- المديرية العامة للملكية الصناعية في تونس

الرابط: 

-------

وبالطبع، فان لكل دولة مكتب خاص بتسجيل براءة الاختراع، وقد اوردنا لكم البعض منها، ولكن تبقى منظمة الويبو WIPO هي الاهم على الاطلاق على الصعيد العالمي لما تمنحه من الضمانات الحقيقية لبراءة اختراع.

وعل كل حال، تأكد من زيارة المواقع الرسمية لهذه المكاتب للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول الإجراءات والتكاليف المرتبطة بتسجيل براءة اختراع في المكتب المعني.


Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -