روابط مواقع عربية وعالمية قد تفيد الباحث القانوني

- مقدمة: حول البحث القانوني الإلكتروني:

أصبح الوصول إلى الموارد القانونية أكثر سهولة ويسر، لكونها متاحة بشكل واسع عبر الإنترنت، مما يتيح للطلبة والباحثين والمحامين الوصول إلى المعلومات القانونية بكفاءة وسرعة، والاستفادة من الثروة الهائلة من المعلومات المتاحة عبر الإنترنت، فسواء كنت باحثًا قانونيًا أو محاميًا أو حتى طالبًا، فإن هذه المواقع العالمية والعربية ستوفر لك الأدوات اللازمة لإجراء البحوث القانونية بفعالية.

وفي هذه المشاركة نقدم لك مجموعة من روابط المواقع الإلكترونية التي يمكن أن تفيدك في مجال القانون، سواء على الصعيد العالمي أو العربي وهي على الشكل التالي:

legal-links

- مواقع قانونية عربية:

- الموسوعة القانونية الشاملة:
هي مكتبة قانونية رقمية تعتبر أكبر موسوعة قانونية شاملة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث توفر مصادر قانونية عربية شاملة لعدة دول عربية، وتحتوي على مصادر قانونية عربية تشمل القوانين والتشريعات والأحكام القضائية.

- المركز القانوني العربي:
وهو المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية تابع لجامعة الدول العربية ومجلس وزراء العدل العرب، ويوفر مقالات وأبحاث وتحليلات قانونية عن النظام القانوني العربي.

- منصة ناجز السعودي:
هي  المنصة الموحدة للخدمات العدلية الالكترونية بالسعودية، وتقدم خدمات قضائية إلكترونية وتوفر الوصول إلى الأنظمة والقرارات القضائية.

- معهد دبي القضائي:
وهو منصة للقانون في دولة الإمارات العربية المتحدة: ويقدم موارد تعليمية وبحثية في مجال القانون، بالإضافة إلى نشرات قانونية تهم الباحثين والممارسين في القطاع القانوني.

عدالة هو البوابة القانونية والقضائية لوزارة العدل بالمغرب، ويعد تطبيقا خدماتيا واعد متخصصًا للمعلومات القانونية والقضائية، ويتوفر على قاعدة بيانات كبيرة تتضمن عدد كبير من النصوص القانونية والقضائية، بالاضافة الى مقالات تؤطر العمل القضائي والإصدارات والأخبار القانونية والقضائية، والتي يمكن الوصول إليها بواسطة معايير بحث مختلفة موجودة بالموقع وتسمح بالوصول إلى المعلومات المطلوبة بشكل فوري ودقيق.

- الجريدة الرسمية االمغربية:
يشمل موقع الجريدة الرسمية بالمغرب على أربع نشرات تصدر باللغة العربية وهي: النشرة العامة تدرج فيها القوانين والنصوص التنظيمية والقرارات والوثائق التي تفرض النصوص القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل نشرها في الجريدة الرسمية، ونشرة الاتفاقيات الدولية تدرج فيها نصوص الاتفاقيات الدولية، ونشرة الإعلانات القانونية والقضائية والإدارية، ونشرة الإعلانات المتعلقة بالتحفيظ العقاري بالإضافة إلى نشرة الترجمة الرسمية التي تصدر باللغة الفرنسية.

- موقع النماذج دوت كوم:
موقع يختص في تقديم مجموعة من النماذج والملفات القانونية والمطبوعات والوثائق الادارية والتي يمكن تحميلها مجانا في ملف الورد Word وبصيغة doc لاجل التعديل عليها واضافة المعلومات المتعلقة بالاطراف المعنية بالامر... ويسعى هذا الموقع للمساعدة في انجاز مختلف الإجراءات الإدارية وكتابة كل ما يريده المواطن العربي بالطريقة الإدارية المطلوبة، عن طريق توفير مجموعة من نماذج قانونية في مجال العقود والالتزامات القانونية، الشكايات والتظلمات، الدعاوي القضائية، الطلبات الادارية والخطية، نماذج الشركات والنماذج الالكترونية، مع مجموعة من المطبوعات الإدارية والإجراءات الإدارية والوثائق المطلوبة، بالاضافة الى مقالات قانونية مختلفة.

- مواقع قانونية عالمية:

- Westlaw Precision
يعد من أشهر المنصات للبحث القانوني، ويقدم محتوى موثق ومعزز بتحليلات تحريرية وابتكارات تكنولوجية، وهو منصة متقدمة للبحث القانوني تقدم تحليلات قضائية وتشريعية شاملة.

- Google Scholar 
أداة مجانية من جوجل تسمح بالبحث في العديد من الوثائق القانونية والأكاديمية.

- HeinOnline 
مكتبة رقمية تحتوي على مجموعات واسعة من الأدبيات القانونية التاريخية والحديثة.

- CourtListener 
موقع إلكتروني يتيح الوصول المجاني لملايين الآراء القضائية من المحاكم الفيدرالية والولائية​.

- LexisNexis 
منصة عالمية توفر محتوى قانوني وتنظيمي شامل، مع أدوات بحث متقدمة​ تسمح بالوصول إلى قواعد بيانات قانونية ضخمة تشمل القوانين والأحكام القضائية من مختلف الدول.

- JSTOR 
منصة تقدم وصولاً إلى مجموعة واسعة من الموارد الأكاديمية بما في ذلك الأبحاث القانونية.

- law ibrary of congress
هي منصة قانونية بمكتبة الكونغريس القانونية، والتي تأسست رسميًا في عام 1832 لتزويد كونغرس الولايات المتحدة والمحكمة العليا بإمكانية الوصول إلى المواد البحثية القانونية الحالية والدقيقة، وفيما بعد تم توسيع مهمتنا لتشمل فروعًا أخرى للحكومة الأمريكية والجمهور والمجتمع القانوني العالمي، ويتم دعم هذه المهمة من خلال مجموعة تضم أكثر من 2.9 مليون مجلد وتجمع خبرات ما يقرب من 100 محامٍ وأمناء مكتبة وغيرهم من المهنيين وموظفي الدعم الذين يقدمون المراجع القانونية والبحث والتحليل باستخدام مجموعة المكتبة القانونية.

- BAILII 
تقدم نصوص الأحكام القضائية وغيرها من المعلومات القانونية من المملكة المتحدة وإيرلندا.

- CanLII
مكتبة قانونية كندية توفر الوصول الحر إلى الوثائق القضائية والتشريعات.

- EUR-Lex 
يوفر الوصول المباشر والمجاني إلى القانون الأوروبي.

- FindLaw 
يقدم موارد قانونية متنوعة بما في ذلك ملخصات لقرارات المحكمة العليا في الولايات المتحدة.

- خاتمة: نحو الحصول على المعلومات القانونية:

تعتبر هذه المواقع موارد هامة لأي شخص يعمل في المجال القانوني أو يدرسه، حيث توفر إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من المعلومات القانونية التي يمكن أن تساعدك في الحصول على معلومات قانونية دقيقة ومحدثة، سواء كنت تبحث عن معلومات قانونية دولية أو معلومات خاصة بالنظام القانوني في الدول العربية. 

وبالطبع هناك مواقع اخرى عديدة تهتم بالقانون، ونحن قد اكتفينا بالاهم والرسمي منها، زيد على ذلك أن مجال الويب يتطور في كل وقت، وفي كل حين تظهر مواقع اخرى جديدة تقدم معلومات قانونية مفيدة، ولهذا، وفضلا ندعو كل قارئ لهذا الموضوع الى المشاركة معنا في التعليقات اسفله برابط أو عنوان لاي موقع قانوني أو مكتبة قانونية يرى انها مفيدة وتقدم معلومات قانونية قيمة، وذلك للافادة والاستفادة للجميع.


Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -