📁 آخر الأخبار

طلب وظيفة بالانجليزي وكيفية كتابته بشكل احترافي

نصف الشركات العاملة على المستوى العالمي يفضلون كتابة الطلبات بالإنجليزية.

وأكثر من 70% من نجاحك في تحقيق الوظيفة مرتبط بمدى احترافية خطابك.

هل أنت مستعد لكتابة خطابك بطريقة احترافية تلفت انتباه أصحاب العمل؟

الخطاب يعد أول تواصل كتابي بينك وبين صاحب العمل، لذا يجب تجهيزه بعناية كبيرة.

النقاط الرئيسية:

  • حوالي 50% من الشركات الدولية تتطلب استخدام اللغة الإنجليزية في طلبات العمل.
  • أكثر من 70% من النجاح في الحصول على وظيفة مرتبط بقوة خطاب طلب الوظيفة.
  • خطاب الغلاف هو أول اتصال كتابي مع صاحب العمل ويترك انطباعًا أوليًا عن المتقدم.
  • من المهم تخصيص خطاب الغلاف للشركة والوظيفة المتقدم لها.
  • استخدام لغة إيجابية وحماسية في الخطاب يعكس اهتمام المتقدم بالوظيفة.
طلب وظيفة بالانجليزي

- ما هو طلب الوظيفة (Cover Letter:

طلب الوظيفة (Cover Letter)، هو خطاب ترفقه مع السيرة الذاتية، يقدم معلومات إضافية عن مهارات وخبرات المتقدم، ويُعد هذا الخطاب عرضًا مهنيًا يوضح ما قام به المتقدم وأهمية ذلك لصاحب العمل.

أهمية طلب الوظيفة

يمكن أن يكون طلب الوظيفة هو أول اتصال كتابي بين المتقدم وصاحب العمل، ويمثل هذا الخطاب فرصة لإنشاء انطباع أولي إيجابي، بالإضافة إلى أنه يُمكن أن يكون نقطة التمييز المهمة بسبب المنافسة الشديدة وكثرة السير الذاتية وتوفر اليد العاملة.

- أجزاء طلب الوظيفة:

التحية

عند كتابة التحية في طلب الوظيفة، يجب أن توجه مباشرة للمدير أو مسؤول التوظيف، والأفضل أن تعرف اسم المتلقي، وهذا هو ما يظهر رغبتك الجادة في الوظيفة.

الفقرة الافتتاحية

الفقرة الافتتاحية كالعنوان، تعطي أول انطباع، هنا يقدم المتقدم نفسه بإيجاز ويبين حماسته للوظيفة.

الفقرة الرئيسية

في الفقرة هذه، المتقدم يبرز إنجازاته ويظهر مهاراته وخبراته، يفضل عدم تكرار السيرة الذاتية. ولا بأس بالتوسيع في بعض التفاصيل.

الفقرة الختامية

في آخر الطلب، المتقدم يمكنه استعمال بحثه عن الشركة، كذلك يمكنه تأكيد استعداده للمساهمة في نجاحها.

الختام

يجب أن يكون ختام الطلب محترف وموقر، ويتضمن انتظار الرد، وقرب التواصل لبحث المؤهلات.

- طلب وظيفة بالانجليزي:

نموذج خطاب باللغة الإنجليزية

هذا النموذج يبدأ بتحية رسمية لمسؤول التوظيف، وبعد ذلك يعرّف المتقدم نفسه ويوضح اهتمامه بالوظيفة، ثم يبرز خبراته التي تجعله قادراً على مساهمة في الشركة، ويختم الخطاب بتأكيد استعداد المتقدم لمشاركة في نجاح الشركة.

التحية باللغة الإنجليزية

في البداية، يقدم النموذج تحية رسمية لمسؤول التوظيف بالإنجليزي. مثل ما يلي: "Mr. ......... Recruitment Officer".

الفقرات باللغة الإنجليزية

يتبع توظيف الخطاب بالإنجليزي بشكل محترف. الفقرات تتناول تعريف المتقدم ومؤهلاته. كما توضح استعداده للمساهمة في نجاح الشركة.

- كيفية كتابة طلب وظيفة احترافي:

البداية القوية

بادئ ذي بدء، ابدأ طلب الوظيفة بجملة قوية ملهمة، فالجملة الأولى تبث في القارئ الأهمية والحماس، حيث يهمك أن تجذب انتباه صاحب الوظيفة من البداية.

التركيز على المهارات والخبرات

اخترز مهاراتك المهمة وخبرتك القيّمة للوظيفة، لا تستعمل كلمات عادية، بل قم بعرض تفاصيل وإنجازات حقيقية، لان هذا سيبين للمستخدم أنك الشخص المناسب.

الربط مع متطلبات الوظيفة

ربط خبرتك بمتطلبات الوظيفة هو خطوة جوهرية، وقم بشرح كيف تساهم مهارتك في تحقيق أهداف الشركة، حيث أن مثل هذا الأمر يعكس تفهّمك للوظيفة وقدرتك على النجاح.

- نصائح لكتابة طلب وظيفة فعال:

عند كتابة طلب الوظيفة، كن محددًا حول الشركة والوظيفة، فمن خلال ذلك ستظهر فهمك للشركة واحتياجاتهم، وهذا يجذب انتباه أصحاب العمل.

التخصيص حسب الشركة والوظيفة

من المهم جدا أن يكون طلبك مخصص لكل شركة ووظيفة بوضوح، حيث ستظهر من خلاله فهمك لما تفعله الشركة وتحتاج إليه، وهذا يساعد في إقناع المسؤول بأنك الخيار الأمثل.

استخدام لغة إيجابية وحماسية

احرص على استخدام لغة إيجابية ومليئة بالحماس في طلبك، ويوضح ذلك اهتمامك بالوظيفة ورغبتك في تقديم الإضافة للشركة، حيث أن إستخدام عبارات تشجيعية قد يفيدك في إيجابيتك.

التدقيق اللغوي والأخطاء الإملائية

التدقيق في لغتك وتصحيح أخطاء الإملاء شيء مهم، لأن أخطاء بسيطة قد تضعف طلبك رغم جودته، لهذا يساحسن ومن الأفضل إعادة قراءة طلبك بعناية للتأكد من عدم وجود أخطاء املائية أو ركاكة في الاسلوب.

- أخطاء شائعة في طلبات الوظائف:

من الأخطاء الواضحة هو عدم تخصيص طلب الوظيفة للشركة والوظيفة المعنية والمحددة، على سبيل المثال، يمكن أن تفيد التحية العامة مثل: "عزيزي مدير التوظيف"، ولكنها غالبًا ما تكون غير كافية.

الافتقار إلى التخصيص

عدم ربط خبرات المتقدم بمتطلبات الشغل يعتبر نقصا واضحا في الطلب، حيث يجب شرح كيفية علاقة خبراتك بالوظيفة بوضوح، فلا يكفي فقط ذكر الخبرات دون تبيان ارتباطها بالمنصب.

عدم الترابط مع متطلبات الوظيفة

الأخطاء اللغوية والإملائية يمكن أن تسبب رفض طلب الوظيفة، حتى إن كان المحتوى جيدًا، قد يصدر رفض بسبب هذه الأخطاء. لذا، ينبغي الانتباه إلى الدقة في اللغة والكتابة.

الأخطاء اللغوية والإملائية

الأخطاء في الكتابة والإملاء أمر شائع جدًا. لذلك، يجب مراجعة الطلب جيدًا قبل إرساله، فهذا التدقيق يمكن أن يشجع فرص نجاح طلب العمل.

- أمثلة لطلبات وظائف ناجحة:

مصادر مختلفة تقدم لنا أمثلة لطلبات وظائف ناجحة، حيث تكون هذه الطلبات ذات خصوصية بالنسبة للشركة والوظيفة، ويتم التركيز عادة على الإنجازات السابقة والخبرات المهمة للمتقدم، ويجرى ربط هذه الخبرات بحاجات الوظيفة.

تتميز الطلبات باللغة الواضحة والإيجابية. لا توجد فيها أخطاء لغوية أو إملائية.

سمات طلبات الوظائف الناجحة أمثلة
التخصيص للشركة والوظيفة التعريف بالمتقدم وتقديم ملخص موجز لخبراته ذات الصلة بالوظيفة المعلن عنها في الشركة المحددة.
إبراز الإنجازات والخبرات الملموسة توضيح الإنجازات المهنية والإدارية السابقة للمتقدم وكيف ستسهم في تحقيق أهداف الشركة.
ربط المؤهلات بمتطلبات الوظيفة شرح بالتفصيل كيف تتناسب مهارات وخبرات المتقدم مع المتطلبات الوظيفية المحددة.
استخدام لغة إيجابية وحماسية التعبير عن الحماس والتفاؤل بالمساهمة في نجاح الشركة، واستعداد المتقدم للبدء في العمل.
خلو من الأخطاء اللغوية والإملائية الحرص على المراجعة الدقيقة للطلب قبل إرساله للتأكد من خلوه من الأخطاء.

الأمثلة توضح كيف حرك المتقدمون إقناع أصحاب العمل. قدراتهم و رغبتهم في تحقيق أهداف الشركة ساعدتهم. زادت فرصهم في تلقي المقابلة و الوظيفة.

- متابعة طلب الوظيفة:

توقيت المتابعة

متابعة طلب الوظيفة في الوقت المناسب مهم جدًا، يجب متابعته بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من الإرسال. ولكن، يمكن أن تأخذ فترة الانتظار أحياناً أسبوعاً تقريبًا.

كيفية المتابعة

الأسلوب المحترف في المتابعة أمر مهم للغاية، ينبغي استخدام لغة محترمة ومحبة للتواصل، ويجب أن تذهب الرسالة للشخص الصحيح، ممن تواصلت معه أثناء التقدم للوظيفة.

يجب إرسال رسالة المتابعة بسرعة بعد مراجعتها، لا ترسل متابعات كثيرة؛ قد تظهر على أنها تثقيفية، واصبر على الرد، لأن مواعيد العمل مختلفة، ومرات العمل صعبة.

احرص على توقيع إلكتروني احترافي، واختر طريقة تناسب المراسلة، وابتعد عن استخدام لغة ركيكة أو غير رسمية، وكن لطيفًا في المتابعة إذا أُعدت توجيهك لقسم الموارد البشرية.

الخلاصة

كتابة طلب الوظيفة مهمة جدًا، يكون الطلب هو العرض الأول الذي يراه صاحب العمل، هذا يمكن أن يجعل انطباع جيد عنك.

الكتابة يجب أن تكون احترافية، ويجب أن تظهر مؤهلاتك وقدرتك على المساهمة، فهذه النقاط خطيرة للنجاح في الحصول على الوظيفة.

فالبعض يتجاهل الطلب لكنه مهم جدًا، قد يفرق معك بين الآخرين المتقدمين، وهناك نماذج ونصائح تساعدك في كتابة طلب قوي يبرز مؤهلاتك.

أخيرًا، كتابة طلب الوظيفة بدقة هي خطوة حاسمة، وحاول الاستفادة من النصائح لتقديم أفضل طلب ممكن.

طلب وظيفة انجليزي

- أسئلة وأجوبة مختصرة حول طلب الوظيفة بالانجليزي: FAQ

ما هي أهمية طلب الوظيفة (Cover Letter) في عملية التوظيف؟

طلب الوظيفة هو عنصر مهم جدا في الالتحاق بالوظائف، يمثل أول تواصل رسمي بينك وبين صاحب العمل، يمكن أن يكون طلب الوظيفة الجيد ميزة لك عن المتنافسين الآخرين.

ما هي أجزاء طلب الوظيفة الرئيسية؟

في كتابة طلب الوظيفة، يتعين الاهتمام بمضمون المحتوى، حيث تبدأ بالتحية، تمر بالتعريف بنفسك وبثقافتك العملية، ثم تبرز ما يجعلك المرشح المثالي، وفي النهاية تذكر أنك في انتظار رد صاحب العمل.

كيف يمكن كتابة طلب وظيفة باللغة الإنجليزية بشكل احترافي؟

تبدأ بتحية محترمة وتبرز اهتمامك بالوظيفة، ثم أبرز خبراتك وقدراتك بطريقة محترمة، ولا تنسى تأكيد إعجابك بالشركة واستعدادك لدعمها بكل جهد.

ما هي النصائح الأساسية لكتابة طلب وظيفة فعال؟

عند كتابة طلب وظيفة، تأكد من أنك تعبر بوضوح عن مهاراتك، واستخدم لغة إيجابية وكن واثقاً، ثم قم بالبحث عن الشركة واربط مؤهلاتك بمتطلبات الوظيفة. كذلك، لا تنسى أهمية التحقق اللغوي، والاهتمام بالتفاصيل المهمة وتجنب الأخطاء اللغوية والإملائية.

الأخطاء الشائعة في طلبات الوظائف التي يجب تجنبها؟

من الأخطاء الشائعة: عدم تخصيص الطلب للشركة والوظيفة المعنية، هذا بالإضافة إلى عدم وضوح ربط خبراتك بالمتطلبات، ولا تنسى أهمية دقة اللغة والإملاء.

كيف يمكن متابعة طلب الوظيفة بشكل محترف؟

يجب عليك متابعة طلب وظيفة في الوقت المناسب، وكن محترماً ولبقا في متابعة طلبك، لان هذا هو ما يعزز فرصك لدراسة مؤهلاتك بتفصيل وبنجاح.


    Admin
    Admin
    حاصل على الاجازة في القانون ودبلوم محلل البرامج، كاتب عمومي سابق ومنتدب قضائي متقاعد، أهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، وأسعى جاهدا الى تقديم رؤيتي الخاصة وتدوين كل ما تعلمته في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، حيث نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد.
    تعليقات