2094208494886440944345449033536287123329624690425335324472245458212522005425330060271011110472575458800045424858547245242900946411145849261555

إعلان أعلى التدوينة

الاثنين، 23 أبريل 2018

شروط دخول واقامة الاجانب في المغرب

اجراءات الاستضافة بالمغرب
 تنص المادة 3 من قانون رقم 03-02 بتاريخ 11 نونبر 2003 الخاص بدخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية وبالهجرة غير الشرعية على أن:
"كل أجنبي يرغب في الدخول إلى المغرب، يجب أن يكون مصحوبا بجواز سفر مسلم له من قبل الدولة التي يعتبر من رعاياها، أو لأية وثيقة سفر أخرى سارية الصلاحية ومعترفا بها من لدن الدولة المغربية".
لتحميل القانون رقم 02.03 المتعلق بدخول واقامة الاجانب بالممكلة المغربي والهجرة غير الشرعية
ويمكن أن تشمل المراقبة التي يتم القيام بها عند فحص إحدى الوثائق المشار إليها في المادة السالفة الذكر، التأكد من وسائل عيش الشخص المعني بالأمر وأسباب قدومه إلى المغرب وضمانات رجوعه إلى بلده، أخذا في الاعتبار بصفة خاصة، أحكام النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالهجرة.
واذا اراد شخص اجنبي الدخول الى المغرب لغرض سياحي يمكن ان يتصل مع مكتب سياحي في بلده، وهم يتكلفوا بكل شي.
او يمكن له الاستضافة من طرف شخص بالمغرب، حيث سيوجه له دعوة للحضور ويتعين عليه الالتزام بالضيف الأجنبي في المغرب وضمان مغادرته عند انتهاء أجل  الإقامة والتحمل بالمصاريف إن عجز عن تدبيرها. لذا فالدعوة يجب أن ترفق بالالتزام بما ذكر.
وستجدون نموذج خاص بمثل هذه الدعوة والطلب والالتزام لاستضافة شخص اجنبي بالمغرب
من هنـــــا
اما اذا دخل الشخص الى المغرب بغرض الاستثمار.. فان ابواب السفارة المغربية مفتوحة لمساعدته لهذا الغرض حيث يدلي بكل الوثائق المطلوبة ويحصل على فيزا اعمال.
اما  خبراء الأمم المتحدة الذين يحملون جواز سفر أو رخصة مرور مسلمة من طرف الأمم المتحدة لا يخضعون لإجراأت تأشيرة الدخول إلى المغرب.
الوثائق المطلوبة من طرف البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية من أجل الحصول على تأشيرة الإقامة بالمغرب هي :

- مطبوع طلب الدخول إلى المغرب في ثلاث نظائر.
- ثلاث صور للتعريف بالألوان (4×3 سنتم) حديثة تظهر بوضوح ملامح الوجه.- نسخة من جواز السفر (الصفحات المتعلقة بالهوية والصلاحية).
- بطاقة التعريف أو بطاقة الإقامة.- جواز السفر.- تذكرة السفر ذهابا وإيابا.- حجز الفندق أو وثيقة تثبت الاستضافة والإيواء.- وثيقة تثبت وسائل العيش.- أداء الرسوم القنصلية.
ان السياح من مواطني الدول المذكورة اسفله معفيون من إصدار تأشيرة دخول (فيزا) إلى المغرب، حيث ان هذه البلدان يعفي المغرب مواطنيها من تأشيرة الدخول إلى المغرب وهي كالتالي:
فرنسا - الولايات المتحدة الأمريكية - الإمارات العربية المتحدة – المملكة العربية السعودية - قطر - الكويت - البحرين - عمان - تونس - الجزائر – بورتوريكو – ليبيا – البرتغال – إسبانيا – ألمانيا – ليشتانستاين - اندوراس – رومانيا – اللوكسمبورك - فنلندا – روسيا – مالي - الأرجنتين – السنغال - مالطا (مدة 30 يوما) – انكلترا – استراليا – سنغافورا – المكسيك – اليونان – النمسا – سلوفاكيا – موناكو – غينيا – سلوفينيا – النيجر – هنغاريا – بلجيكا – السويد – النرويج – اندونيسيا – البرازيل – سويسرا - ايسلاندا الجديدة – ايرلاندا – كندا –  ايسلاندا – الشيلي – تركيا – هولاندا – إيطاليا – كونكو – فنزويلا – البيرو – اليابان - كوريا الجنوبية – الفلبين - كوت ديفوار - الدانمارك.
اما السياح القادمون من دول أخرى غير المذكورة اعلاه فهم مجبرون على إصدار فيزا للدخول إلى المغرب. ويمكن توجيه طلباتهم إلى البعثة الدبلوماسية المعتمدة بهذا البلد والتي تمثل مصالح المغرب أو إلى القناصل الفخريين، وفي حالة عدم وجودها يمكن توجيه الطلب مباشرة إلى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون (مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية بالرباط) من أجل منح تأشيرة بالحدود، بالعنوان الإليكتروني الآتي:  (dacs@maec.gov.ma) والبعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية يمكن لها أن تطلب وثائق إضافية حسب نوع التأشيرة المرغوب فيها.
وتحدد الإقامة بالمغرب لأغراض سياحية لثلاثة أشهر بالنسبة للأجانب المعفيين من التأشيرة، أما غير المعفيين فتتحدد الإقامة حسب نوع التأشيرة التي أصدروها. ويمكن تمديد التأشيرة عبر طلب ترخيص من السلطات المغربية المختصة (الإدارة العامة للأمن الوطني).
وبالنسبة للسياح الوافدين إلى المغرب في إطار رحلة منظمة فجيب التزود بجواز سفر لا تقل صلاحيته عن مدة الإقامة في المغرب. ويمكن أن تكون بطاقة التعريف كافية للأجانب من دول الاتحاد الأوربي المعفية من التأشيرة شريطة أن يكون السفر منظما من وكالة أسفار. كما يتوجب على السياح الذين يصحبون حيواناتهم الأليفة الإدلاء بشهادات صدرت قبل ستة أيام على الأكثر من الدخول للمغرب تثبت أنها بصحة جيدة وشهادات صدرت قبل ستة أشهر على الأكثر تثبت التلقيح ضدّ داء الكلب.
وعن كيفية إصدار فيزا من السفارات المحلية:
نشير الى انه للحصول على التأشيرة يتوجب أداء الرسوم الواجبة والإدلاء بالوثائق التالية׃
نشير الى انه للحصول على التأشيرة يتوجب أداء الرسوم الواجبة والإدلاء بالوثائق التالية׃
استمارة طلب التأشيرة معبأة 
- بطاقة التعريف وبطاقة الإقامة.
- جواز السفر ساري المفعول.
ثلاثة صور شمسية.
ويمكن للسلطة المختصة المكلفة بالمراقبة في المراكز الحدودية، أن ترفض دخول أي شخص إلى التراب المغربي إذا كان:
- لا يستطيع الوفاء بهذه الالتزامات أو لا يتوفر على المبررات المنصوص عليها في الأحكام المشار إليها أعلاه أو الواردة في النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالهجرة.
- إذا كان وجوده بالمغرب يشكل تهديدا للنظام العام أو كان ممنوعا من الدخول إلى المغرب أو مطرودا منه.ويحق لكل أجنبي رفض دخوله إلى التراب المغربي أن يشعر الشخص الذي صرح باعتزامه الذهاب إليه أو أن يعمل على إشعاره أو يشعر قنصلية بلده أو يشعر محاميا من اختياره. 
أضف تعليقك بالنقر هنــا
إخفاء التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق، وشكرا.

إعلان أسفل التدوينة

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
كافة الحقوق محفوظةلـ النماذج دوت كوم 2011-2020
| سياسة الخصوصية | اتفاقية الاستخدام | اطلب نموذجك | اشترك معنا