نماذج تقرير الصلح في ملف الطلاق

أعطت الشريعة الاسلامية اهمية بالغة للاسرة لما فرضته من حقوق وواجبات على الزوجين والتي لو تم احترامها لكانت النتيجة هي نجاح الحياة الزوجية واستمرارها واستقرارها.. حيث يعتبر النظام الاسلامي في مجال الاحوال الشخصية نظاما متطورا ومصدرا من مصادر التشريع لدى العديد من الامم.

وقد منحت العديد من الدول اهمية بالغة في النصوص القانونية لمسطرة تعيين حكمين في محاولة لاجراء الصلح بين الزوجين الى درجة الزامية سلوك هذا الاجراء قبل الحكم بالطلاق في حالة الطلاق للشقاق أو للهجر والايلاء أو لعدم الانفاق أو للضرر أو للعيب..

ولاجراء محاولة الصلح تقوم المحكمة بتعيين حكمين من ذوي النيات الحسنة والمشهود لهم بالنزاهة من جانب عائلة الزوجين وذلك من اجل البحث في اسباب الخلاف وبذل الجهد لانهاء النزاع واصلاح ذات البين، وخاصة في حالة وجود الابناء تكون المحكمة ملزمة بالقيام بجميع المحاولات الممكنة لاجراء الصلح ورأب الصدع وانقاد التماسك العائلي وحماية الاسرة وعدم تفككها..

ويتم تعيين حكمين من اهل الزوجين ليقوما بهذه المهمة، وتعطى لهم مهلة كافية لذلك قد تتجاوز اسبوعين، ومن بعد ذلك يقدم كل حكم الى المحكمة تقرير مفصل او محضر عن نتيجة الصلح.. 

وتجدون أسفله ثلاثة نماذج حول نتيجة الصلح كالتالي:

تقرير الصلح في ملف الطلاق

النموذج الاول:

تقرير فشل محاولة الصلح

مرفوع إلى السيد:
رئيس المحكمة الابتدائية ب..................

أنا الموقع أسفله:
السيد ........................ المزداد بتاريخ .................... الحامل للبطاقة رقم ....................... الساكن ب ...........................................

بصفتي حكم منتدب لإجراء الصلح بمجلس العائلة إلى جانب الزوج المسمى ............................

وبناء على الأمر الصادر عن غرفة المشورة لقضاء الأسرة بابتدائية ..................... وذلك في ملف الطلاق عدد....................... القاضي بإجراء الصلح بين الزوجين بواسطة الحكمين.

وحيث انه تنفيذا لقرار المحكمة قمت بمحاولة من اجل تدليل الخلاف القائم بين الزوجين، إلا انه وللأسف الشديد لم أتوصل إلى حل بينهما، نظرا لإصرار الزوجة على الطلاق وتمسكها بموفقتها.

وبموجب ذلك وتنفيذا لقرار المحكمة بإيداع تقرير كتابي بفشل محاولة الصلح.

فقد حررت هذا التقرير للإدلاء به لدى المحكمة المعنية ولكل غاية مفيدة.

وحرر في حسن نية بتاريخ ........................

والســـــلام ./.

الإمضاء:
...............
----------------
التحميل بصيغة الوورد
------------

النموذج الثاني:

تقرير حول نتيجة الصلح

أنا الموقعة أسفله:

السيدة ..................... بنت ............... الحاملة للبطاقة الوطنية رقم................... الساكنة ب.............................

أصرح تصريحا تاما لا رجعة فيه أنني قمت بمحاولة الصلح بين الزوجة ............... وزوجها ....................... فتمسكت الزوجة بزوجها، وتمسك هذا الأخير بالطلاق.

وأدلي بهذا التقرير للقاضي في ملف الطلاق عدد ...............

بهذا أصرح وعليه أوقع.

والســـلام ./.

الإمضاء:
................
----------------
التحميل بصيغة الوورد
--------------
النموذج الثالث:

محضر فشل محاولة الصلح


أنا الموقع أسفله:
السيد ........................ المزداد بتاريخ .................... الحامل للبطاقة رقم ....................... الساكن ب ............................................

اشهد على نفسي شهادة الطوع والرضى وأصرح أنني كلفت بإجراء صلح كحكم للزوج بملف الطلاق عدد............... وأنني انتقلت إلى العنوان المدعى عليها والتقيتها وعائلتها، إلا أنهم رفضوا إجراء أي محاولة صلح بيني وبينها معتبرين أن الشأن هو شأن المحكمة.

لذلك اشهد على أنني لم انجح في إجراء محاولة الصلح الطرفين.

بهذا أصرح وعليه أوقع .

والســــلام ./.
الإمضاء:
.............
---------------

0/أضف تعليقك هنـــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبتك هذه النماذج، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.