📁 آخر الأخبار

نماذج التزام بافراغ المسكن

- قانونية الالتزام بافراغ السكن:

الالتزام بافراغ المنزل يشير إلى مسؤولية المكتري في ترك المسكن بحالة جيدة وإخلائه من جميع الممتلكات والأثاث وتسليمه للمكري أو المالك الجديد.

ويتطلب الالتزام بالإفراغ للسكن التقيد بجميع الإجراءات المتفق عليها بين الطرفين، والتي تتلخص في ترك المسكن بحالة جيدة ونظيفة وإخلاءه من جميع الممتلكات والأثاث، والتأكد من تسليم المفاتيح لصاحب المنزل.

وفي هذه الحالة، يمكن العمل بتوقيع التزام بالافراغ بين الطرفين المكري والمكتري والمصادقة عليه لدى الجهة الادارية المختصة.

Obligation-leave-housing
-------
لكن السؤال المطروح كثيرا هو: 
ما مدى قانونية هذا النوع من الالتزام؟ وهل يعتد به كوثيقة رسمية توجب على المكتري تنفيذه والعمل على افراغ المسكن في التاريخ المتفق عليه؟

هذا الامر يختلف العمل به حسب القانون الخاص بالكراء في كل دولة على حدة، ففي بعض الدول كالمغرب مثلا فان قانون الكراء هو الاطار القانوني المرجعي المعتمد في هذا الصدد، ولا يمكن للمكتري ان يقوم بافراغ المحل المكري الا في الحالات المنصوص عليها في قانون الكراء من مثل: حالة التماطل في الاداء وحالة الاحتياج وحالة اذا كان المحل مهدد بالانهيار وحالة توليه الكراء للغير وحالة تغيير نشاط وشكل الكراء... الخ. هذا من جهة.
ومن جهة اخرى، فان هذا النوع من الالتزام يمكن الدفع به في اطار القانون المدني، ويبقى صحيحا ويعتمد عليه في هذا الصدد، ويدخل من ضمن الاتفاقات المبرمة بين الاطراف والواجبة التنفيذ والالتزام بها في اطار القانون المدني.

وعلى كل حال، تجدون اسفله خمسة نماذج من الالتزام بالافرغ للمسكن، مع روابط التحميل في ملف الوورد على النحو التالي:
1- نموذج التزام بالسكن والافراغ.
2- نموذج التزام بافراغ المنزل.
3- نموذج التزام بافراغ المسكن.
4- نموذج الالتزام بالاقامة المؤقتة والافراغ.
5- نموذج التزام الافراغ عند نهاية عقد الكراء.

1- التـزام بالسكن والافراغ

التـزام
أنا الموقع أسفله:
- السيد ............... بن.......... بن........... المزداد بتاريخ..................... الحامل للبطاقة الوطنية رقم .................. المقيم ب: ايطاليا.

بمقتضى هذا الالتزام وتحت جميع الضمانات الفعلية والقانونية الجاري بها العمل، اشهد على نفسي شهادة الطوع والرضى وأتعهد كل تعهد أنني اسكن بالطابق الأول التابع للملك المسمى ****** ذي الرسم العقاري عدد****** الكائن ب*************** المتكون من بناية ذات سفلي عبارة عن مراب وطابقين اثنين ومرافق.
وألتزم بأن أفرغه لمالكه السيد ********* الحامل للبطاقة التعريف الوطنية رقم******* دون شرط أو قيد وبدون مقابل وبدون تماطل بتاريخ 01/01/2000.
وبهذا التزم وعليه أوقع.
والســـــــــــــــــــــــــلام./.
الإمضاء:
..............
==========
==========

2- التـزام بافراغ المسكن

التزام
أنا الموقع أسفله :
- السيد ......................... المزداد بتاريخ ................. الحامل للبطاقة الوطنية رقم.................... الساكن بحي .......................................، متزوج، وأب لأربعة أبناء.

بمقتضاه التزم في السكن في البيت الموجود بالسطح (السترة) على سبيل البر والإحسان مع زوجتي وأبنائي الأربعة لا غير في البيت الكائن بحي ............................
كما التزم بصيانة الدار والحفاظ عليها وكذا بالإشراف على الحديقة والاعتناء بأشجارها دون أي مقابل، كما التزم بإفراغ هذا المسكن في أي وقت ودون تماطل أو تسويف عندما تطلب مني ذلك السيدة: ...................، شفويا ودون حاجة إلى كتابة أو توجيه أو اللجوء إلى المحاكم، حيث التزم بالإفراغ حالا ودون تماطل، مع أولادي وزوجتي دون أن يبقى أي واحد منا في هذا السكن.

وبهذا التزم وعليه أوقع.
والســـــــــــــــــــــــــلام./.
الإمضاء:
............

3- التـزام بافراغ المنزل

التزام
أنا الموقع أسفله:
السيد .......................... الحامل للبطاقة الوطنية رقم ..................... الساكن ب.....................................................

التزم على نفسي وأصرح أنني سأقوم بإفراغ المنزل الذي اكتريته من السيد ................ الحامل للبطاقة التعريف الوطنية رقم...................... الكائن ب.................................... بتاريخ...................... 
وسأسلم المنزل لصاحبه بهذا التاريخ المحدد.

بهذا التزم وعليه أوقع.
والســـــــــــــــــــــــــلام./.
الإمضاء:
............
==========
==========

4- التزام بالاقامة المؤقتة والافراغ

التزام
أنا الموقع أسفله:
السيد:
الحامل لبطاقة الوطنية عدد:
الساكن ب:

أشهد على نفسي شهادة الطوع والرضا وأنا في كامل قواي العقلية والجسدية أنني استفدت من الإقامة المؤقتة بالمنزل الكائن بنفس العنوان المذكور أعلاه والذي يوجد في ملكية السيد: ..................... الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم:....................... والمقيم بالديار الفرنسية والتزم التزاما كاملا بإخلاء المنزل المذكور أعلاه في أي وقت طالب صاحبه بذلك وفي حالة امتناعي أتعرض للمتابعة القضائية وأداء مبلغ مائة درهم عن كل يوم تأخير بعد إشعاري من طرف صاحب الملك بواسطة مضمون أو عن طريق مفوض القضائي في مدة أقصاها شهر.
وبهذا أصرح وألتزم وعليه أمضي.
الإمضاء:
..............
==========
==========

5- التزام بالافراغ عند نهاية عقد الكراء

إلتزام
أنا الموقع أسفله:
السيد:
الحامل لبطاقة الوطنية عدد:
الساكن ب:

أشهد على نفسي شهادة الطوع والرضى وأنا في كامل قواي العقلة والجسدية وأصرح أنني قمت بكراء الطابق السفلي من المنزل الكائن ب: ................................. من السيد: ................................ الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم:................... الساكن ب: .................................................. ، وذلك لمدة سنتين تبتدئ من........................ وتنتهي في.....................................

وعليه أصرح وألتزم التزاما تاما بإفراغ هذا المنزل المكرى في نهاية تاريخ عقد الكراء المحدد في يوم .................................... بدون أي شرط آو قيد وبدون أي تماطل، مع دفع جميع واجبات الكراء المترتبة عني.

وبهذا أصرح وألتزم وعليه أمضي.
الإمضاء:
.................

Admin
Admin
حاصل على الاجازة في القانون ودبلوم محلل البرامج، أهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، وأسعى جاهدا الى تقديم رؤيتي الخاصة وتدوين كل ما تعلمته في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، حيث نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح..
- النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب -
تعليقات