📁 آخر الأخبار

شكاية ضد الجار المزعج والمؤذي

1- أهمية الجار في الاسلام:

يقصد بالجار من كان مسكنه قريب منك، وفي المعنى الاصطلاحي فان الجوار هو الملاصقة في السكن حد الجوار، فقد جاء عن علي بن ابي طالب: "من سمع النداء فهو جار"، وقيل: "من صلى معك صلاة الصبح في المسجد فهو جار"، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "حد الجوار أربعون دارًا من كل جانب".

وقد أوصى القرآن بالإحسان إلى الجار مصداقا لقوله تعالى: ""وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا "" - سورة النساء الاية 36.

كما أوصى الرسول ﷺ على الجار في كثير من الاحاديث الشريفة نذكر منها ما يلي: 
- "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سَيُورِّثه".
- "ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره".
- "والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه". 
- خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره". 

Complaint-against -noisy-neighbor

2- مشكلة ازعاج الجيران:

يعتبر الضجيج واحداث الضوضاء ورفع مستوى الموسيقى من أكثر المشكلات الشائعة التي قد تواجه الجيران، ويتفاقم هذا الوضع أكثر خاصة في الملكية المشتركة مع الجيران في العمارة الواحدة، وهذا الذي قد يؤدي الى نشوب خلافات ونزاعات بين الجيران.

3-  حالات ازعاج الجيران:

توجد هناك أنواع كثيرة من الإزعاجات التي قد تصدر من أحد  الجيران نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

أ- الضوضاء والضجيج:

والذي قد يتمثل عادة في ارتفاع صوت الموسيقى، أو صوت التلفاز، أة صوت الالات الكهربائية، أو صوت الصراخ، أو صوت الحيوانات الأليفة، أو اقامة الحفلات الصاخبة، أو الشروع في اعمال الصيانة والاصلاح...الخ.

ب- الأوساخ والقمامة:

ويتجلى مثل هذا الامر في رمي الازبال داخل العمارة او الدرج او في السطح، وكذلك رمي القمامة في الأماكن العامة، أو عدم تنظيف الحيوانات الأليفة، أو ترك الأثاث القديم في ساحة المنزل...الخ.

ج- الروائح الكريهة:

ونذكر هنا على سبيل المثال الحالات التالية: رائحة القمامة، أو رائحة الطعام، أو رائحة الدخان، أو رائحة السجائر والممنوعات...الخ.

4- تأثير الازعاج على الصحة:

مما لا شك فيه ان ازعاج الجبران قد يجعل الحياة اليومية لكلا الطرفين حياة صعبة مليئة بالخلافات والمواجهات التي لا طائل منها، مما يؤثر سلبا على الصحة النفسية ويسبب بالتالي الكثير من التوتر والقلق والضيق والارق وقلة النوم وتعكر الحالة المزاجية، حتى يصل الامر الى التاثير على الصحة العضوية ويؤدي الى مشاكل الجهاز الهضمي والاصابة بامراض القلب والصداع وضغط الدم... وغيره. 

5- نصائح للتعامل مع ازعاج الجيران:

- يجب ضبط النفس والتمسك بالهدوء التام واستحضار وصية الاسلام الذي وصانا على احسان الجار.
- حافظ على الهدوء التام، وعدم فقدان اعصابك عند التحدث إلى الجار المزعج.
- كن لبقًا ومحترمًا، حتى لو كنت تشعر بالغضب.
- حاول فهم السبب المحدد للإزعاج.
- تحلى بالصبر فقد يستغرق حل المشكلة بعض الوقت.

6- كيفية معالجة مشكل ازعاج الجيران:

يمكن التعامل مع الازعاج الصادر من الجيران بطرق مختلفة كالتالي:
- جمع جميع الجيران المتضررين لنقاش الامر ومواجهة الجار المزعج والمؤذي.
- التواصل مع الجار الذي صدر منه الازعاج، وتطلب منه بكل لطف التوقف عن الإزعاج واحترام الاخرين والاخذ بحسن الجوار.
- التحدث إلى إدارة المبنى أو السنديك أو وكيل الاتحاد أو رئيس الجمعية المسيرة أو اي شخص مكلف، إذا كان الجار المزعج يسكن في نفس المبنى.
- البحث عن حل ودي أو اقتراح حلول على الجار المزعج.
- تحديد ساعات معينة ومحددة يسمح فيها بنوع من انواع الازعاجات المنطقية والموضوعية وخاصة المتعلقة بالموسيقى او الصيانة او الحفلات...الخ

7- كيفية التعامل مع الجار المزعج والمؤذي:

لكن ما العمل اذا لم يتوقف الجار واستمر في ازعاج الجيران؟
ففي هذه الحالة يتعين تطبيق القانون واللجوء الى المحكمة والقيام برفع الشكاية ضد الجار المزعج والمؤذي، وخاصة إذا كان ذلك الإزعاج يهدد سلامتك أو سلامة الآخرين.

ويبقى اللجوء الى اتخاذ الاجراءات القانونية هو الخيار الاخير وخطوة ضرورية اذا لم يتوقف الضجيج والازعاج، حيث يتعين في هذه الحالة الاتصال بالشرطة القضائية في كل مرة يحدث فيه الازعاج والضجيج لاجراء بحث حول الواقعة ومعاينة الضوضاء الحاصل، كما يمكن اللجوء الى السلطة المحلية أو الشرطة الادارية لايجاد حل لمثل هذا النزاع القائم بين الجيران.

وفي النهاية، يمكن اللجوء الى القضاء والمحكمة المختصة لفض النزاع، التي من الممكن ان تصدر حكما يلزم الجار المزعج والمؤذي بدفع تعويض مادي عن الاضرار الحاصلة أو معاقبته بالحبس في الحالات التي تستوجب ذلك.

وعلى هذا الاساس يمكن تقديم شكاية الى النيابة العامة ضد الجار المزعج والمؤذي، وتجدون أسفله نماذج جاهزة لمثل هذه الشكاية صالحة لجميع الدول بعد التعديل بما يناسب كل حالة على حدة، وفي المثال الثالث والاخير أسفله تجدون مجموعة من امثلة تخص بعض الدول العربية، ويمكن تحميلها بصيغة word في الروابط أسفل كل نموذج كالتالي:

8- نموذج شكاية ضد الجار المزعج والمؤذي:

بسم الله الرحمان الرحيم
........ في .................

شكاية ضد الجار المزعج والمؤذي

لفائدة ساكنة عمارة الخير
الكائنة بحي السلام بالمدينة
الموقعين على اللائحة رفقته.

إلـــى السيد المحترم: 
 ..................

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

تحية طيبة وبعد،

نحن الموقعين على اللائحة رفقته، نتشرف أن نتقدم الى سيادتكم بهذه الشكوى ونعرض على انظاركم ما يلي:
يسكن معنا جار في نفس العمارة المشار الى عنوانها أعلاه بالطابق الثالث بالشقة رقم 00 والمسمى محمد أمين، وفي الاونة الاخيرة فان هذا الجار لم يلتزم بحسن الجوار ولا يحترم القانون الداخلي للعمارة وذلك لما يسببه هذا الجار من أذى كبير يتمثل في الإزعاج المتواصل لساكنة العمارة واحداث الضوضاء وإصدار الضجيج، والقيام برفع مستوى صوت الموسيقى بشكل مستمر ومتعمدا تشغيل الموسيقى في أوقات النوم، لانه يدخل الى شقته بعد منتصف الليل وهو ثمل وفي حالة سكر بين وطافح ويصرخ باعلى صوته واحيانا يسب ويشتم كل من بالعمارة، كما أنه يلوث مدخل العمارة برمي الازبال وإلقاء قمامته فيها، وهو بمثل هذه السلوكات المشينة واللاخلاقية والغير القانونية لا يولي أي احترام للجيران الذين يسكنون معه.

وفي هذا الصدد، نخبر سيادتكم الكريمة أننا قمنا بالتواصل معه بكل لطف، لكنه قد واجهنا بالعنف والسب والشتم، ورفعنا هذا الامر الى ادارة العمارة التي قامت باستدعائه والحديث معه بشكل ودي، إلا أن جميع هذه المحاولات باءت بالفشل. 

وإيمانًا منا بما جاء في ديننا الاسلامي من حقوق الجار واحترام الآخرين، ورفعا للضرر الذي نعانيه، وتفاديا لكل عنف ممكن الوقوع فيه، وتطبيقا للقانون، نتقدم الى سيادتكم الموقرة بهذه الشكوى بكل احترام ملتمسين منكم ما يلي: 
التدخل العاجل لحل المشكل وتطبيق القانون ورفع الضرر عن ساكنة هذه العمارة التي تسعى الى السكن في جو يسوده الهدوء والسلام والمحبة والاخاء.

لائحة توقيعات الساكنة على شكاية ضد الجار المزعج:
الخاصة بجميع ساكنة العمارة المعنية
................
----------

9- نموذج شكوى ضد جار لا يحترم حسن الجوار:

بسم الله الرحمان الرحيم
........ في .................

من السيد: ...........................
المقيم ب: شارع الوحدة زنقة رقم 99 المدينة

إلـــى السيد المحترم: 
 ..................

الموضوع: شكاية ضد جار لا يحترم الجيرة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، 
تحية طيبة، وبعد،

سيدي الفاضل، ان ديننا الاسلامي قد اهتم كثيرا بحق الجار، كما اوصانا رسولنا الكريم بالاحسان الى الجار واكرامه، حيث أكد على أهمية مراعاة جميع الحقوق الخاصة بالجار، وذلك لأن الحياة تكون هادئة و امنة في حالة مراعاة الحقوق والواجبات بين الجيران، لينعم الجميع بحياة طيبة تساعدهم في التغلب على مشاكل الحياة.

ومن هذا المنطلق، أبلغ سيادتكم أنه يسكن بجواري جار يدعى ................... وهو لا يحترم الجيرة التي بيننا، لانه يقوم بتشغيل صوت الاغاني بشكل صاخب وعالي، وصوت الموسيقى يكون بطريقة عالية للغاية. ويقوم بفعل ذلك في أوقات من المفترض أن تكون أوقات راحة للإنسان الذي يعمل طوال اليوم، اضيف الى ذلك انه يقوم بإلقاء القمامة في الشارع، وفي جهة أمام منزلي، فهو لا يمتلك أي احترام للآخرين ولا يراعي حسن الجوار.

وعلى هذا الأساس قمت أنا وبعض من الجيران الآخرين بالتحدث مع هذا الجار بطريقة هادئة ولطيفة ومناسبة. وطلبنا منه بأن يراعي الجوار، وأن يقوم بتشغيل الموسيقى بصوت منخفض، وأن يضع القمامة في مكانها المخصص، وأن يتخلص منها بعيد حتى لا يتأذى الآخرين منها، لكن جميع هذه المحاولات قد فشلت وهو لم يستجب لأي من هذه الطلبات. 

لهذه الاسباب، ولاجل ذلك،

أتقدم الى سيادتكم بكل احترام بهذه الشكوى ضد جاري المشار اليه اعلاه، ملتمسا منكم التدخل لرفع الضرر الحاصل وتطبيق القانون.

وتقبلوا سيدي، فائق الاحترام والتقدير.

التوقيع:
.............

10- تحميل نماذج هذه الشكايتين في ملف word:

-----
-----
-----

11- تحميل مجموعة من شكايات اخرى ضد الجار المزعج:

بالموارزاة مع هاتين الشكايتين المشار اليهما أعلاه، يمكنكم تحميل باقة اخرى من الشكايات ضد الجار الذي لا يحترم الجيرة ولا يراعي حسن الجوار  ويسبب الازعاج لبقية الجيران، وعددها تسعة شكايات (09) تتضمن ما يلي:
- نموذج شكاية ضد جار لا يحترم الجيرة بالسعودية.
- نموذج شكاية ضد جار لا يحترم حسن الجوار بالمغرب.
- نموذج شكاية ضد جار لا يحترم الجيران بالجزائر.
- نموذج شكاية ضد جار لا يراعي حسن الجوار بمصر.
- والباقي نماذج شكايات عامة صالحة للجميع.

وقد جمعناها لكم في ملف واحد بصيغة الوورد word يمكن استعمالها لجميع الدول العربية حسب الحالة، لانها تخص نماذج شكاية ضد الجار المزعج  الذي لا يحترم الجيرة بالسعودية والمغرب والجزائر وتونس ومصر وقطر والامارت العربية المتحدة... وغيره، ونقلناها لكم بالتصرف من مصادر ومواقع بالانترنيت، وهي تتضمن وقائع متنوعة وباسلوب مختلف وذلك لتعم الفائدة للجميع ويجد كل باحث في موقع: النماذج دوت كوم ما يناسبه ويختار بالتالي النموذج الذي يبحث عنه.

-----
-----

Admin
Admin
حاصل على الاجازة في القانون ودبلوم محلل البرامج، كاتب عمومي سابق ومنتدب قضائي متقاعد، أهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، وأسعى جاهدا الى تقديم رؤيتي الخاصة وتدوين كل ما تعلمته في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، حيث نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد.
تعليقات