نصائح فعالة للحصول على عمل موسمي مربح

1- تقديم حول كسب المال في العمل الموسمي:

هل تخطط لكسب المزيد من المال خلال مواسم العطل والاجازات؟ 

بالفعل، يمكن أن يساعدك العمل الموسمي على جني بعض الأموال الإضافية خلال موسم الأعياد والمناسبات والصيف والعطل الموسمية، ويمكن أيضا كسب بعض المال لمواجهة  ضائقة مالية وصعوبات مؤقتة تمر بها.

وأنه غالبًا ما تتوفر هذه الوظائف والمهن الموسمية في العديد من المتاجر والمطاعم والفنادق وخاصة قطاع السياحة في فترة الصيف، حيث أظهرت دراسة أن متوسط ​​التجارة والعمل في هذا القطاع تزيد فيها اليد العاملة بنسبة 4% خلال موسم العطلات الصيفية. 

ويعتبر الحصول على عمل موسمي فرصة ممتازة لكسب دخل إضافي واكتساب خبرات جديدة، وسواء كنت طالباً تبحث عن عمل خلال فترة الإجازة الصيفية أو شخصاً يرغب في تحسين دخله خلال مواسم معينة مثل الأعياد والمناسبات والعطل الادارية والمدرسية، فإن هناك العديد من الفرص المتاحة، من أجل تحقيق النجاح في هذا النوع من العمل. 

وللحصول على عمل موسمي جيد وتحقيق نتائج ايجابية، فانه يجب عليك اتباع فقط بعض النصائح والاستراتيجيات التي سوف نستعرض أهمها فيما يلي أسفله.

Seasonal Business Tips

2- استراتيجية الحصول على عمل موسمي:

قدم طلبك الى عدة وظائف وليس وظيفة واحدة أو اثنتين فقط، ووضح جيدا قدرتك على العمل في المساء، أو في عطلات نهاية الأسبوع والأعياد، لان ذلك سيساعدك على الحصول على وظيفة موسمية، ولا تنسى أن تقوم بتصميم سيرتك الذاتية بطريقة تجذب انتباه صاحب العمل من خلال تسليط الضوء على أي خبرة سابقة ذات صلة بالمنصب الذي تتقدم له.

3- تحسين السيرة الذاتية:

السيرة الذاتية هي وثيقة شخصية ولكنها أداة تسويقية مهمة عند التقدم لوظيفة موسمية، وعليه يجب أن تكون السيرة الذاتية مختصرة وواضحة، وتتضمن المعلومات الأساسية مثل البيانات الشخصية، والتعليم، والخبرات السابقة، واحرص على تسليط الضوء على المهارات والخبرات التي تتناسب مع الوظيفة التي تتقدم لها، وبخصوص كيفية الحصول على نموذج سيرة ذاتية مميزة يمكنكم الاطلاع على المقال التالي:

4- تحديد الهدف والاهتمامات:

قبل البدء في البحث عن عمل موسمي، من المهم تحديد الهدف من العمل والاهتمامات الشخصية، واطرح على نفسك مثل هذه التساؤلات التالية: 

هل ترغب في اكتساب خبرة في مجال معين؟ أم تهدف فقط إلى كسب المال؟ 
وان الاجابة على هذه التساؤلات هي التي سوف تساعدك في تحديد الاهداف وبالتالي الحصول على الوظيفة المناسبة لك وفي الفترة المحددة.

5- البحث عن الفرص المناسبة:

البحث عن الفرص المناسبة هو الخطوة الأولى للحصول على عمل موسمي جيد، ولاجل ذلك يمكنك الاستعانة بالمنصات الإلكترونية المخصصة للإعلانات الوظيفية، مثل مواقع التوظيف والشبكات الاجتماعية، وأيضاً يمكنك زيارة المواقع الرسمية للشركات التي تدخل ضمن اهتماماتك لمعرفة ما إذا كانت توفر فرصاً موسمية.

6- الاستفادة من الشبكات الاجتماعية:

ان مواقع التواصل الاجتماعي تعد وسيلة فعالة للبحث عن عمل موسمي، وفي هذا الصدد يمكنك استخدام منصات مثل LinkedIn للتواصل مع أصحاب الأعمال والشركات، بالإضافة إلى ذلك يمكن لمجموعات الفايسبوك والمنتديات المتخصصة أن تكون مصدراً جيداً للفرص الوظيفية الموسمية.

7- كن إيجابيًا في تقديم طلب العمل الموسمي:

من المعلوم أن أرباب العمل تتوفر لديهم الكثير من الطلبات التي يتم تقديمها اليهم للحصول على العمل الموسمي، ولهذا يجب أخذ هذه النقطة بعين الاعتبار والاستعداد الجيد واتباع استراتيجية جيدة في هذا الصدد مع الابتسام الودي والتوجه الإيجابي والحماس، قد يساعدك على التميز عن البقية والحصول على الوظيفة بسرعة.

8- ابدأ بإرسال الطلبات مبكرًا:

إذا كنت تبحث عن عمل موسمي خلال الصيف، عليك أن ترسل طلباتك في بداية الربيع، حيث هناك العديد من المتاجر والمطاعم والفنادق التي تستقطب موظفين للعمل لديهم خلال عطلة عيد الميلاد وفترة الصيف مثلا، ومعظمهم يبدأون التوظيف في وقت مبكر مثل شتنبر في عيد الميلاد ويونيو بخصوص الصيف، لهذا من المهم أن تكون مستعداً وتقديم طلبك في وقت مبكر.

9- كن مثابرًا وجديا في العمل:

إذا تم إعطاؤك تاريخًا محددًا ينوي فيه صاحب العمل بدء التوظيف للوظائف الموسمية، تأكد من العودة عندما تقترب التواريخ من ذلك الوقت، وإذا علمت أن بعض المناصب قد تُعلن في وقت لاحق، اتصل بانتظام لتجنب فقدان تلك الفرصة المتاحة لك.

10- ابحث عن الاعمال في كل موسم:

أحيانًا يمكن أن تكون الوظائف الموسمية في مجال التجارة والسياحة مكثفة في فصل الصيف بسبب العديد من الأشخاص الذين يتقدمون لهذه الوظائف خلال هذه الفترة، ولزيادة فرصك في العثور على عمل موسمي، استكشف الفرص المتاحة في مختلف القطاعات الممكنة والمتوفرة في المجالات الاخرى.

11- التحضير للمقابلة الشخصية:

التحضير الجيد للمقابلة الشخصية يمكن أن يزيد من فرصك في الحصول على العمل الموسمي، ولهذا تأكد من أنك تعرف المعلومات الأساسية عن الشركة والوظيفة التي تتقدم لها، كما يجب أن تكون جاهزاً للإجابة على الأسئلة الشائعة وتقديم نفسك بثقة.

12- المتابعة مع أصحاب العمل:

بعد التقديم للوظيفة، من المفيد المتابعة مع أصحاب العمل للتأكيد على اهتمامك بالوظيفة، يمكنك إرسال بريد إلكتروني أو إجراء مكالمة هاتفية للاستفسار عن حالة طلبك والتأكيد على استعدادك للعمل.

13- احترم أي وظيفة تحصل عليها:

من المهم أن تعامل عملك الموسمي باحترام حتى لو لم يتطابق مع أهدافك المهنية، وتذكر أنه يوفر لك ربحا ماليا مهما خلال الموسم، ولا ربما يمكن أن تصبح هذه الوظيفة دائمة إذا كان ذلك ما تحتاجه في الوقت الحالي.

14- اكتساب المهارات اللازمة:

اكتساب المهارات اللازمة يمكن أن يزيد من جاذبيتك لأصحاب العمل، وعليه فإذا كانت الوظيفة الموسمية تتطلب مهارات محددة، حاول تعلم هذه المهارات أو تحسينها قبل التقدم للوظيفة، ولهذا يمكنك الاستعانة بالدورات التدريبية عبر الإنترنت والتي قد تفيدك في هذا السياق.

15- كن محترفًا وبين لهم مهاراتك:

عامل طلبك للوظائف الموسمية بنفس الطريقة التي تفعلها عند التقديم لوظيفة دائمة، نظرًا لأن المنافسة شديدة جدًا على هذه الوظائف الموسمية والمؤقتة، وعليه ارتدِ الملابس المناسبة وكن منضبطا لمواعيدك، وتصرف بشكل مهني ولبق ومرن.

16- المرونة في العمل:

المرونة في العمل تعد ميزة مهمة في الوظائف الموسمية، حيث تتطلب بعض الوظائف ساعات عمل غير تقليدية أو مهام متنوعة، فما عليك الا أن تظهر استعدادك للتكيف مع متطلبات العمل المختلفة، فهذا يمكن أن يعزز فرصك في الحصول على الوظيفة.

17- خاتمة: نحو تحقيق تجربة ناجحة وايجابية:

أظهر استطلاع حديث أن بين 20% و50% من إجمالي المبيعات السنوية للمتاجر والمطاعم والفنادق وقطاع السياحة عموما، تتحقق خلال فترات العطلات والصيف، ويقوم العديد من التجار والشركات بتوظيف موظفين إضافيين خلال هذه الفترات. 

 ومما لا شك فيه أن الوظائف الموسمية ستساعدك على إضافة معلومات رئيسية إلى سيرتك الذاتية، ويمكن أن تمنح هذه الوظيفة الباحث عن العمل دفعة للأمام ويمكن أن تساعده على تحديد نوع المسار المهني الذي يرغب في اتباعه في المستقبل، وفي الاخير تذكر أن تكون دائماً مستعداً للتعلم والتكيف مع متطلبات العمل المختلفة، فهذا سيجعل تجربتك في العمل الموسمي أكثر نجاحاً وإيجابية وربحا.


Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -