📁 آخر الأخبار

كيفية الحصول على جواز السفر الإماراتي بسهولة

هل تساءلت يومًا عن الطرق السهلة والبسيطة للحصول على جواز سفر إماراتي؟

إذا كنت مواطنًا إماراتيًا، فقد تكون مفاجأة لك معرفة عدد الخيارات المتاحة للحصول على وثيقة السفر الخاصة بك. وفقًا للمعلومات الواردة من المصادر المختلفة، هناك عدة خطوات يمكن للمواطنين الإماراتيين اتباعها للحصول على جواز سفر إماراتي بسهولة.

أولاً، يمكن التقديم على طلب الحصول على جواز سفر أو تجديد جواز السفر القديم من خلال الإدارات العامة للإقامة وشؤون الأجانب في قسم الجنسية. كما يمكن التقديم عبر البوابة الإلكترونية للجنسية والإقامة (eChannels) أو خدمة إصدار جواز السفر للمواطنين عبر الإنترنت التي تقدمها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ. وبالنسبة للمواطنين المتواجدين خارج الدولة، يمكنهم التواصل مع البعثات التمثيلية للإمارات في الخارج عبر سفاراتها وقنصلياتها لاستصدار جواز سفر جديد.

إذن، هل أنت جاهز للانطلاق في رحلتك القادمة؟
ما هي المزايا والفرص التي قد تحصل عليها بامتلاك جواز سفر إماراتي؟
اكتشف المزيد في الأقسام التالية من هذا المقال.

الحصول على جواز السفر الإماراتي

شروط الحصول على الجنسية الإماراتية

بحسب المعلومات الواردة، هناك عدد من الشروط والأحكام التي أقرتها حكومة الإمارات للحصول على الجنسية الإماراتية. تشمل الفئات المستهدفة من هذه التعديلات المستثمرين والأطباء والمتخصصين والعلماء والمخترعين والمثقفين والموهوبين. وقد حددت التعديلات في اللائحة عددًا من الاشتراطات والضوابط لكل فئة، مثل امتلاك المستثمر لعقار في الإمارات، وأن يكون الطبيب أو العالم متخصصًا في مجال علمي فريد وذي أهمية للدولة، وأن يكون المخترع حاصلاً على براءة اختراع تمثل قيمة مضافة لاقتصاد الدولة.

كما يلتزم مكتسب الجنسية بأداء قسم الولاء للدولة والالتزام بقوانينها. ووفقًا للتعديلات، يمكن الحصول على الجنسية عبر ترشيح الشخصيات المؤهلة من خلال دواوين الحكام وأولياء العهود والمجالس التنفيذية للإمارات المحلية ومجلس الوزراء.

القنوات المختلفة لطلب جواز السفر الإماراتي

وفقًا للمعلومات المتوفرة، هناك عدة قنوات يمكن لمواطني الإمارات التقدم من خلالها بطلب إصدار أو تجديد جواز السفر الإماراتي. أولاً، يمكن التقدم عبر الإدارات العامة للإقامة وشؤون الأجانب/قسم الجنسية. كما يمكن التقدم عبر البوابة الإلكترونية للجنسية والإقامة (eChannels) أو من خلال خدمة إصدار جواز السفر للمواطنين عبر الإنترنت التي تقدمها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ. وتقدم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في مطاري أبوظبي ودبي خدمة تجديد جواز السفر في المطار على مدار الساعة. وبالنسبة للمواطنين المتواجدين خارج الدولة، يمكنهم التواصل مع البعثات التمثيلية للإمارات في الخارج عبر سفاراتها وقنصلياتها لاستصدار جواز سفر جديد.

الحصول على جواز السفر في الخارج

وفقًا للمعلومات الواردة، في حال تواجد المواطن الإماراتي خارج الدولة وانتهت صلاحية جواز سفره أو تعرض للضياع أو التلف، فإنه يمكنه التواصل مع البعثات التمثيلية للإمارات في الخارج، والمتمثلة في سفاراتها وقنصلياتها، لاستصدار جواز سفر جديد. وتقوم هذه البعثات التمثيلية بإصدار جواز السفر للمواطنين الإماراتيين المتواجدين خارج الدولة.

في عام 1972، شهد إصدار جوازات السفر الجديدة تغييرات جوهرية في إجراءات إصدارها. كما تم تقديم معلومات مفصلة حول سهولة الحصول على جواز سفر إماراتي. وقد تم توفير نظرة عامة على العملية البسيطة في الحصول على جواز السفر، بالإضافة إلى تقديم بيانات إحصائية وتواريخ تاريخية مرتبطة بإصدار جوازات السفر.

وبحسب القانون الاتحادي رقم 17 لسنة 1972 بشأن الجنسية والجوازات، يحمل جميع مواطني دولة الإمارات جواز السفر الإماراتي الذي يعكس روح الوحدة بين الإمارات السبع. كما أن فئات المتقدمين المؤهلين للحصول على جواز السفر الإماراتي تشمل المواطنين الذكور والإناث، والمواليد الجدد لمواطني الدولة، والزوجات الأجنبيات للمواطنين بالتبعية، وفقًا لما حددته حكومة دبي.

جوازات سفر للمواليد الجدد

وفقًا للمعلومات الواردة، يستطيع أولياء الأمور من مواطني الدولة الحصول على جوازات سفر لمواليدهم الجدد من خلال باقة خدمة "مبروك ما ياك" التي تتيح استصدار كافة المستندات التعريفية بهوية المولود مثل شهادة الميلاد، وجواز السفر، وبطاقة هوية الإمارات في آن واحد.

وفي هذا الإطار، فقد تم إصدار 110-11-001-000 جواز سفر إماراتي للمواليد الجدد خلال الفترة الماضية.4 وللحصول على مزيد من المعلومات، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني www.mohap.gov.ae أو الاتصال على الرقم 8008877.4

بالإضافة إلى ذلك، فقد تم إصدار وتسليم أكثر من 63,685 جواز سفر إلكتروني للمواطنين في أقل من 4 أشهر منذ بدء المشروع في 4 ديسمبر. كما قامت 33 مركزًا للجنسية في جميع أنحاء الإمارات بإصدار أنواع مختلفة من جوازات السفر الإلكترونية، بما في ذلك تجديد جوازات السفر منتهية الصلاحية، وجوازات السفر للمواليد الجدد، وجوازات سفر جديدة، وجوازات سفر دبلوماسية، وجوازات سفر خاصة.

كما أن مراكز الطباعة في الإدارات الإقليمية للجنسية قادرة على طباعة 2,000 جواز سفر إلكتروني يوميًا خلال فترتي الصباح والمساء.5 وتعمل وزارة الداخلية، من خلال شؤون الجنسية والإقامة والمنافذ، على التعاقد مع شركة بريد آمنة لنقل جوازات السفر الإلكترونية إلى الإدارات الإقليمية للجنسية في جميع أنحاء الدولة.

صلاحية جوازات السفر الإماراتية

وفقًا للمعلومات المتاحة، يسري مفعول جواز السفر الإماراتي لمدة لا تزيد عن خمس سنوات من تاريخ إصداره، أو إلى أن تنتهي جميع صفحاته أيهما يأتي أولاً. بالتالي فإن جواز السفر لا يكون صالحًا للتمديد بعد انتهاء صلاحيته، بل يتعين على حامله التقدم بطلب للحصول على جواز سفر جديد.

وقبل تقديم الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي، كان هناك جواز سفر باللون الأسود يجدّد لمدة سنتين ويصلح للسفر إلى البلدان المحددة. كما تم البدء في إصدار جوازات سفر إلكترونية لمواطني الإمارات وفقًا لمتطلبات الطيران المدني الدولي في عام 2011.6 ويتميز الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي بتقنيات أمنية وعالية المواصفات للحد من التزييف. وتم الإعلان أنه سيتم بدء طباعة الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي في سبتمبر 2022.6

بالإضافة إلى ذلك، جواز السفر الإماراتي يُصنّف كأفضل جواز سفر في العالم في يوليو 2023 حسب تصنيف Passport Index، ويُتيح دخول 179 دولة بما في ذلك 132 دولة بدون تأشيرة. وفي عام 2015، تم تحفيز جواز السفر الإماراتي بإلغاء تأشيرة "شينغن" لدول الاتحاد الأوروبي، وتمت إضافة ثماني دول أوروبية أخرى. كما أن الجواز الإماراتي يستهلك قوة في تصنيف الجوازات الخمسة الأقوى في العالم بحلول عام 2021، وذلك في إطار مبادرة من وزارة الخارجية. وتم البدء في إصدار جوازات سفر إلكترونية لمواطني الدولة تحتوي على رقاقة إلكترونية، لحمل معلومات شخصية مشفرة تمنع التزوير. بالإضافة إلى أن مواطني الدولة الذكور والإناث، والولادة الجديدة من مواطني الدولة، وزوجة مواطن أجنبي مؤهلون للتقدم بطلب جواز سفر إماراتي.

الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الحصول على جواز سفر إماراتي

وفقًا للمعلومات الواردة، الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الحصول على جواز سفر إماراتي هي: سفر خلاصة القيد و/أو صورة عنها، وأصل الهوية و/أو صورة عنها، وصورة شخصية حديثة. وفي حال التجديد، يطلب من المتقدم أيضًا تسليم جواز السفر المنتهي الصلاحية أو الذي على وشك الانتهاء.

من له التقدم بطلب جواز سفر إماراتي

وفقًا للمعلومات المتوفرة، الفئات التي لها الحق في التقدم بطلب للحصول على جواز سفر إماراتي هي: مواطنو الدولة من الذكور والإناث3، حديثو الولادة من أبناء مواطني الدولة3، وزوجة المواطن الأجنبية بالتبعية. هذه الفئات المؤهلة للحصول على جواز سفر إماراتي تشمل مختلف شرائح المجتمع الإماراتي والمؤهلين بموجب القوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة.

بالإضافة إلى المواطنين الإماراتيين المقيمين داخل الدولة، يمكن للمواطنين المتواجدين خارج الإمارات التقدم بطلب استصدار جواز سفر جديد من خلال التواصل مع البعثات التمثيلية للدولة في الخارج، كالسفارات والقنصليات. وبذلك تتاح الفرصة لجميع الفئات المؤهلة لطلب جواز سفر إماراتي للحصول على الأوراق الثبوتية الرسمية التي تثبت هوياتهم الوطنية.

روابط ومراكز الاتصال للاستفسار

وفقًا للمعلومات المقدمة، للاستفسارات بشأن طلبات جوازات السفر الإماراتية في أبوظبي والإمارات الشمالية، يمكن التواصل مع الإدارات العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية، أو عبر مركز الاتصال للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ على الرقم 600522222.3

أما بالنسبة للاستفسار عن خدمات جواز السفر في دبي، فيمكن التواصل مع خدمة آمر في دبي على الرقم 8005111.8

الحصول على جواز السفر

من خلال المعلومات الواردة، يمكن لمواطني الإمارات التقديم على طلب الحصول على جواز سفر أو تجديد جواز السفر القديم بسهولة من خلال عدة طرق، بما في ذلك التقديم عبر الإدارات العامة للإقامة وشؤون الأجانب في قسم الجنسية، أو من خلال البوابة الإلكترونية للجنسية والإقامة (eChannels)، أو خدمة إصدار جواز السفر للمواطنين عبر الإنترنت التي تقدمها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ. كما يمكن للمواطنين المتواجدين خارج الدولة التواصل مع البعثات التمثيلية للإمارات في الخارج لاستصدار جواز سفر جديد.

في يوليو 2023، جواز السفر الإماراتي حصل على المرتبة الأولى عالمياً من حيث القوة ويمكن لحامله دخول 179 دولة بلا تأشيرة مسبقة، و47 دولة بتأشيرة إلكترونية. كما أن مدة صلاحية جواز السفر الإماراتي تصل إلى خمس سنوات من تاريخ إصداره. وتم إطلاق مبادرة لجعل جواز السفر الإماراتي ضمن أقوى خمسة جوازات سفر في العالم بحلول عام 20213. بالإضافة إلى ذلك، فإن جواز السفر الإلكتروني الإماراتي يحتوي على رقاقة إلكترونية قابلة للقراءة تخزن البيانات الشخصية لحامل الجواز. وفقًا للقانون الاتحادي رقم 17 لسنة 1972، يحمل جميع مواطني الإمارات جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة.

الخلاصة

بالإجمال، يتضح من المعلومات الواردة أن هناك عدة طرق ميسرة للمواطنين الإماراتيين للحصول على جواز سفر إماراتي بسهولة. يمكن التقديم من خلال الإدارات العامة للإقامة وشؤون الأجانب، أو عبر البوابات الإلكترونية، أو حتى من خلال البعثات التمثيلية للإمارات في الخارج. كما تم استعراض الشروط والوثائق المطلوبة للحصول على الجنسية الإماراتية والتي تتيح الحصول على جواز السفر. وتم تقديم المعلومات الأساسية عن صلاحية جوازات السفر الإماراتية وقنوات الاستفسار والحصول على الخدمات ذات الصلة.

وفي السياق الإحصائي، فقد تم إصدار وتسليم5 63,685 جواز سفر إلكتروني للمواطنين في أقل من 4 أشهر منذ بدء المشروع في 4 ديسمبر. وتم إصدار ما مجموعه 63,685 جواز سفر إلكتروني من خلال 33 مركز للجنسية في جميع أنحاء البلاد.5 كما تستطيع مراكز الطباعة في الإدارات الإقليمية للجنسية طباعة 2,000 جواز سفر إلكتروني يوميًا.

وفي الختام، الحصول على جواز السفر الإماراتي أصبح أكثر سهولة بفضل هذه القنوات المتاحة والخدمات المتطورة التي تقدمها الجهات المختصة في الدولة.


    Admin
    Admin
    حاصل على الاجازة في القانون ودبلوم محلل البرامج، كاتب عمومي سابق ومنتدب قضائي متقاعد، أهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، وأسعى جاهدا الى تقديم رؤيتي الخاصة وتدوين كل ما تعلمته في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، حيث نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد.
    تعليقات