نموذج وطريقة ونصائح كتابة طلب خطي

1- خطوات كتابة طلب خطي:

من المعلوم أن كتابة طلب خطي يمكن أن يعكس شخصيتك، حيث أن طريقة كتابتك للطلب الخطي وأسلوبك في الكتابة وخط يدك يمكن أن يكشف العديد من صفاتك وأسرارك وملامح شخصيتك وتصرفاتك، وأن نظرة سريعة على طلبك الخطي يمكن أن تكشف عن أشياء لا نتصورها وأمور خفية لا نتخيلها فضلا عن أنها تدل على طبيعة شخصيتك الحقيقية، وكل نموذج طلب خطي سواء حرر باللغة العربية أو كتب بلغة اجنبية فهو عبارة عن وثيقة تكتب من اجل التقدم بطلب للحصول على شيء معين.

لذلك، ومن اليوم فصاعدا ننصحك على أن تعتني جيدا بكيفية وطريقة كتابة طلبك الشخصي، حيث سنقدم لكم في هذا الموضوع مجموعة من الملاحظات والخطوات والنصائح الأساسية التي قد تساعدكم في اختيار طريقتكم، وبالتالي شخصيتكم، في كتابة الطلبات الخطية والرسمية. 

وذلك على الشكل التالي:

خطوات كتابة طلب خطي

2- تعريف طلب خطي:

الطلب الخطي عبارة عن وثيقة تكتب من أجل التقدم بطلب للحصول على شيء ما، سواء يخص صاحب الطلب أو شخص غيره.

ويُعرَف الطلب الخطي أيضا بأنه ورقة رسمية يتم تقديمها لجهة ما، من أجل الحصول على معلومات محددة، وتعتبر الموضوع الرئيسي للطلب الخطي، ويتم تقديم هذا الطلب ورقيا وبخط اليد أو مكتوبا باستخدام جهاز الحاسوب.

ومن التعريفات الاخرى للطلب الخطي هي: كل ورقة قانونية مكتوبة على نموذج رسمي، وتستخدم في المعاملات الرسمية ضمن الدوائر والمؤسسات العامة والخاصة، ومن الأمثلة عليه طلب الحصول على إجازة من العمل.

3- طريقة كتابة طلب خطي:

اليك هذه الملاحظات الهامة والاساسية التي لا يجب عليك إغفالها والمتمثلة فيما يلي:
- الطلب الخطي يكتب على ورقة بيضاء غير مسطرة.
- يكتب الطلب بالحبر الأزرق أو الأسود.
- علامات الترقيم يجب أن تحترم.
- تجنب الأخطاء الإملائية والتشطيب وتوسيخ الورقة.
- يحرر بخط اليد إلا إذا طلب منك كتابته بواسطة الحاسوب.
- يجب أن تتجنب الإطناب في كتابة الطلب.
- مراعاة الهامش، يعني ترك مساحة متساوية يسار ويمين نص الطلب.
- يحرر الطلب الخطي باللغة المطلوبة منك.

4- شكليات ومكونات الطلب الخطي:

يتكون الطلب الخطي غالبا على مجموعة من الشكليات الرئيسيّة المتعارف عليها رسميا حسب كل بلد على حدة، وهي في الأساس على الشكل التالي:

** التاريخ: تاريخ تحرير الطلب الخطي يكتب في أول الصفحة على جهة اليسار.

** الجهة المرسلة: صاحب الطلب الخطي ومعلوماته الكاملة المتعلقة أساسا بالاسم العائلي والشخصي والعنوان الحالي الكامل، وان اقتضى الحال إضافة رقن بطاقة التعريف الوطنية ورقم الهاتف والبريد الالكتروني.

** الجهة المرسلة إليها: الجهة الموجهة إليها الطلب والتي من المفروض استلامه قصد الموافقة والتنفيذ واتخاذ الإجراء والتدبير المناسب لموضوع الطلب الخطي.

** الموضوع: تحديد الغرض والهدف من الطلب الخطي كفكرة أساسية ورئيسية.

** المضمون: وهو المحتوى الذي يتكون منه الطلب أي النص الذي يحتوي على الأسباب المُوجِبة لكتابة الطلب الخطي وإرساله، حيث يحتوي على ثلاث فقرات أساسية أو أكثر حسب الحالة، ويذكر في الفقرة الأولى الغرض والهدف من إرسال الطلب الخطيـ وفي الفقرة الثانية معلومات توضيحية وإضافية لموضوع الطلب الخطي، وفي الفقرة الثالثة والأخيرة ختام الطلب الخطي بانتظار الجواب مع الشكر والتقدير للجهة المرسل إليها الطلب الخطي.

** الإمضاء: ومن الضروري التوقيع بخط اليد على الطلب الخطي.

5- نموذج طلب خطي باللغة العربية:

يحتاج كل طلب خطي لمجموعة من الشكليات الخاصة به، ونموذج الطلب الخطي يحتاج إلى التصميم والشكل الخاص به والمتعارف عليه رسميا. 

ويمكن تحميل كل طلب خطي سواء كان طلب خطي للعمل، أو طلب خطي للحصول على وظيفة، أو طلب خطي لاجتياز مباراة، أو طلب خطي للمشاركة في الامتحان ... وغيره من طلب خطي باللغة العربية للتحميل بصيغة doc او pdf من خلا الرابط الموجود اسفل كل طلب على حدة، حيث سوف تجدون مجموعة من نماذج وأنواع الطلبات الخطية وأنواع المراسلات الإدارية من خلال الروابط أسفله:

-------

6- نصائح في كتابة الطلب الخطي:

- يجب الاقتصار على موضوع واحد ومحدد.
- يجب أن يكون الأسلوب رسمي وواضح ومحدد.
- اختيار اللغة المناسبة حسب المطلوب.
- مراجعة الطلب الخطي بعد كتابته للتأكد من عدم وجود أخطاء والتيقن من كتابة جميع المعلومات المطلوب كتابتها.
- الاستعانة بالعبارات والأسلوب الرسمي المتعارف عليه في كتابة الطلبات الخطية.

وعلى هذا الأساس نحيلكم على هذه المواضيع المشابهة في الروابط أسفله:


Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -