ما هي انواع الجرائم؟

المحتويات:

- تعريف الجرائم.
- انواع الجرائم حسب خطورتها.
- انواع الجرائم حسب وقت ارتكابها.
- انواع الجرائم حسب القصد الجنائي.
- انواع الجرائم حسب طبيعتها.

التمهيد:

الجرائم هي مجموعة من السلوكيات الخارجة عن القانون، وهي جميع الافعال المنافية للاخلاق العامة، وتعتبر من التصرّفات المنحرفة التي تستوجب فرض العقاب على مرتكبي تلك الافعال، وذلك لما فيها من تعدٍّ على الأشخاص والممتلكات، والمجتمع بأكمله.

ومما لاشك فيه ان الجرائم تتنوع في أشكالها وانواعها وحجمها ومدى خطورتها، حيث تتوزع ما بين جرائم الضرب، القتل، السرقات، اضرام النار، الاغتصاب، هتك العرض، النصب، الاحتيال، الرشوة، العنف، التهديد، الهجوم وانتهاك حرمة المسكن، والفساد... الخ.

وقد حدد المشرع لكلّ جريمة عقوبة تُناسب الفعل الذي قام به المجرم، حيث تم تفسيم الجرائم إلى أنواع مختلفة بناءً على الكثير من الاعتبارات، منها ما يتعلق بمدى جسامة الفعل الجرمي ومنها ما يتعلق بطبيعة الجريمة، ومنها ما يتعلق بنوعية الجريمة...

وسوف نقوم في هذا الموضوع بتحديد انواع الجرائم كما يلي:

تقسيم الجرائم

أنواع الجرائم من حيث خطورتها:

يتم تقسيم انواع الجرائم حسب خطورتها وجسامة الفعل الاجرامي الى ثلاثة انواع كالتالي:

1ـ الجناية:

الجناية هي الجريمة المعاقب عليها بإحدى العقوبات التالية: الإعدام أو السجن المؤبد أو الاقامة الاجبارية أو السجن اكثر من خمس سنوات الى ثلاثين سنة.
ويستعمل المشرع في صنف الجناية مصطلح السجن...

2- الجنحة:

الجنحة هي الجريمة المعاقب عليها بالحبس من شهرين الى خمس سنوات أو الغرامة.
ويستعمل المشرع في هذه الحالة مصطلح الحبس...

3- المخالفة:

المخالفة هي الجريمة المعاقب عليها بإحدى العقوبتين التاليتين: الاعتقال أقل من شهرين أو الغرامة التي يختلف مقدارها حسب كل دولة.
ويستعمل المشرع في هذا النوع مصطلح الاعتقال...

انواع الجرائم من حيث زمن ارتكابها:

1- الجريمة الوقتية: 

وهي الجريمة الآنية التي تقع حالا وتنتهي في نفس الوقت على صورة جريمة كاملة، مثل جريمة القتل التي تؤدي الى ازهاق الروح بنفس وقت وقوع الجريمة، أو مثل جريمة اضارم النار حيث يشتعل الحريق في نفس اللحظة...

2- الجريمة المستمرة: 

هذا النوع من الجريمة يتميز بالاستمرار والامتداد عبر الزمن، حيث يطول زمن ارتكابهاـ لان  المجرم يُخفي معالم جريمته، ومثال على ذلك يمكن الاستشهاد بجريمة السرقة وإخفاء المسروق، أو جرائم القتل التي لا يظهر فاعلها في البداية، أو شراء المخدّرات، أو إخفاء الأسلحة،أو اختطاف الأشخاص وحبسهم... الخ

3- الجريمة المتعاقبة: 

وهي جريمة يتجدّد فعلها، ويستمر المجرم باقترافها، ومثال على ذلك: قطع الطريق، وتعذيب الأشخاص وضربهم بشكلٍ مستمر، وتكرار السرقات لأماكن وأشياء متفرقة، والاعتداء على أشخاص كثيرين، والنّصب والاحتيال عليهم بشكلٍ متكرر... الخ.

انواع الجرائم من حيث القصد الجنائي:

1- الجرائم العمدية:

الجريمة العمدية هى التى يقصد فيها الجانى الفعل والنتيجة المترتبة عليه، وخير مثال على ذلك: جرائم القتل العمد أو جرائم السرقات بأنواعها، وذلك لان الجاني هنا يقصد إحداث الفعل وهو فعل القتل أو فعل السرقة... وفي مثل هذه الحالات فالجاني ايضا يقصد إحداث النتيجة والتحقق منها، وهذه النتيجة هى الوفاة فتكون النتيجة الطبيعية المترتبة على هذا الفعل هى الوفاة في جرائم القتل، او انتقال المال او المنقول المملوك لصاحبه الى حوزة الجانى فى جرائم السرقات، وذلك بنية تملكه، وهذا كلها نتائج مباشرة لتلك الافعال.

2- الجرائم الغير عمدية:

الجريمة الغير عمدية هي التى يقصد فيها الجانى ارتكاب الفعل دون نية إحداث النتيجة، وخير مثال على ذلك جرائم الضرب والجرح المفضى الى الموت، حيث يقصد الجانى في الفعل الضرب والتعدى ولم يقصد احداث الوفاة، لكن الضرب والجرح الذي ارتكبه هو سبب الوفاة. والمشرع في هذه الحالة لم يعتبر مثل هذه الجريمة كجريمة القتل العمدى رغم ان النتيجة واحدة فى كل منهما وهى الوفاة، ذلك أن المشرع قد راعى ان الجانى كان لا يقصد القتل من فعل التعدى وإنما الضرب والجرح هو الذي افضى الى الموت.

3- الجرائم الخطأية:

جريمة الخطأ هي نوع أخر من الجرائم التي لا يقصد فيها الجانى الفعل المادى المكون للجريمة ولا النتيجة المترتبة عليه، ومثال على ذلك نذكر على سبيل المثال جرائم القتل الخطأ فى حوادث السيارات، حيث الجانى لا يقصد لا ضربا ولا تعد، وكذلك لا يقصد احداث الوفاة، وانما الجريمة قد وقعت بناء على إهمالة او رعونته او عدم احترازه او عدم مراعاته للوائح والقوانين...

انواع الجرائم من حيث طبيعتها:

1- الجرائم الاجتماعية:

وهي الجرائم التي يتمّ ارتكابها لدوافع اجتماعية نابعة من الانتقام والحقد والطمع والانتقام من الأشخاص، ومشاكل الأسرة، والقضايا الأخلاقية، مثل الضرب والجرح والقتل والسرقة والنصب... وغيره.

2- الجرائم الاقتصادية: 

هي جرائم مالية تتعلقّ باختلاس الاموال العامة للدولة والسطو عليها، والتعدّي على الاقتصاد القومي، وإفساد عمليات الإنتاج والتوزيع الاقتصادي...

3- الجرائم السياسية:

الجريمة السياسية هي التي يتم ارتكابها لدوافع سياسيةٍ، ويدخل في نطاق هذا النوع من الجرائم الاعتداء على النظام السياسي والرموز السياسية للدولة، وخرق مقتضيات الدستور، والتحريض والمظاهرات ضد الدولة، وجرائم النشر والصحافة السياسية... الخ، ويدحل ضمن الجرائم السياسية: جرائم الارهاب.

4- الجرائم العسكرية:

في الجريمة العسكرية يتم فيها والاعتداء على نظام الجيش والأمن، وتعطيل المصالح العسكرية والاعتداء عليها، ومخالفة الأوامر العسكرية. 

0/أضـــف تعليقك هنــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: