مفهوم الشرطة القضائية

المحتويات:

- تحديد مفهوم كلمة الشرطة.
- تعريف الشرطة القضائية.
- مهام الشرطة القضائية.
- الشرطة القضائية العسكرية.
- الشرطة القضائية التقنية.

- مفهوم الشرطة:

اصطلاحا تعني الشرطة بالفرنسية Police واصلها يوناني Polis ويقصد بها المدينة وكلمة Policia يقصد بها ادرة المدينة.

وبخصوص كلمة "شرطة" باللغة العربية هي مرادفة لكلمة أمن، والتي يقابلها باللغة الفرنسية Sûreté ، وأصل كلمة الشرطة حسب الدكتور محمد أمين بن عبد الله علامة في كتابه "الشرطة الادارية" فانه يعود الى كلمة شَرْطَة (بفتح الشين) وهي تلك العلامة التي كانت توضع على ملابس الحراس، فأصبحوا يلقبون بأصحاب الشَرْطَة، نسبة الى تلك الشَرْطَة المعلقة بملابسهم، وقـد تطورت هذه الكلمة إلى أن أصبحت تستعمل بمفهومها الحالي: الشُّرْطَة (بضم الشين). 

وفي معناها المادي تعني الشرطة نوع من النشاط تمارسه الادارة.

وفي معناها العضوي يقصد بالشرطة مرفقا عاما (قوات الشرطة) واذا اضيف اليها كلمة القضائية فيقصد بها احدى الكيفيات الاساسية التي يمارس بها مرفق القضاء نشاطه.

مهام الشرطة القضائية

- تعريف الشرطة القضائية: 

أما الشُّرْطَة القضائية، فقد وصفت هذه الشرطة بالقضائية قصد تمييزها عن الشرطة الإدارية، وسميت بالقضائية أيضا لان مهامها وثيقة الصلة بالقضاء وتمارسها تحت إشرافه ولصالحه، بالاضافة الى أنها قد تنتدب من طرف القضاء للقيام ببعض الإجراءات المسطرية والقضائية، والشرطة القضائية تسمى أيضا بالضابطة القضائية باعتبار انها تقوم بضبط اجراءات البحث التمهيدي وضبط الادلة والمجرمين...

- مهام الشرطة القضائية:

وتتمثل مهام الشرطة القضائية في التثبت من وقوع الجرائم وجمع الأدلة عنها، والبحث عن مرتكبيها وتنفيذ أوامر وإنابات قضاء التحقيق، وأوامر النيابة العامة، فإنها تضطلع بمجموعة من الإجراءات تختلف في بعض جزئياتها بين التلبس بالجريمة وما يصاحبها من عمليات وتدابير لفائدة البحث والتحري من انتقال إلى مكان الجريمة، وإجراء المعاينات الضرورية وتفتيش الأشخاص والمنازل، وحجز الأدلة، والوضع تحت تدابير الحراسة النظرية، وتلقي الشكايات والوشايات وكيفية تدبيرها، والاستماع للأطراف وتوثيق كل ذلك في محاضر قانونية تستجمع شروطها الشكلية والموضوعية.

وتعتبر مرحلة البحث التمهيدي ذات أهمية بالغة لكونها تشكل فاتحة إجراءات الدعوي العمومية وبداية التقاضي، حيث تتأسس عليها المراحل الاخرى اللاحقة، وقد أناط القانون عملیات وإجراءات البحث التمهيدي لأجهزة مختصة تسمى الشرطة القضائية.

وبالنظر إلى الاختصاصات الموكولة للشرطة القضائية، فان هذه الأخيرة تعرف عدة تصنيفات تتماشى والطابع التقني للعمل القضائي الذي تقوم به الشرطة القضائية، تتوزع بين أصناف تنتمي إلى الجهاز القضائي، وهي ما يطلق عليها الضباط السامون للشرطة القضائية، وبين باقي الضباط التابعين للإدارة العامة للأمن الوطني وأمثالهم المنتمين للدرك الملكي، ناهيك عن الموظفين المنتمين للسلطة المحلية والموظفين والأعوان المكلفين ببعض مهام الشرطة القضائية.

وتتنوع مصالح الشرطة القضائية حسب المهمة المنوطة بها، فكل اجهزة الشرطة القضائية يتم هيلكتها وفق مصالح متحصصة وفرق ومجموعات للشرطة القضائية لتسهيل عملية البحث التمهيدي، حيث نجد غالبا الشرطة القضائية المكلفة بالاحداث، والشرطة القضائية المكلفة بالعنف ضد النساء، والشرطة القضائية الخاصة بالمخدرات... الخ.

وهناك مصالح من الشرطة القضائية مختلفة حسب طبيعة عملها ومتخصصة في مهام خاصة اسندها اليها القانون مثل:

- الشرطة القضائية العسكرية:

وهي التي تبحث في الجرائم المرتكبة من قبل أسرى الحرب، أيا كانت صفة مرتكبيها، والجرائم المرتكبة في حالة حرب، ضد مؤسسات الدولة أو المرتكبة ضد أمن الأشخاص أو الأموال إذا ارتكبت لفائدة العدو أو كان لها تأثير على القوات المسلحة، وجرائم الإعداد لتغيير النظام أو الاستيلاء على جزء من التراب الوطني باستعمال السلاح، والجرائم المرتكبة ضد النظم المعلوماتية والاتصالاتية والتطبيقات الإلكترونية والمواقع السبرانية التابعة للدفاع الوطني.

- الشرطة القضائية التقنية: 

والتي تسمى أيضا بالشرطة العلمية والتي تتجلى مهمتها في دارسة الوسائل المفيدة للبحث عن الجناة ومقترفي الجرائم والكفيلة بإلقاء القبض عليهم وضبطهم. 

ونظرا للتطور التكنولوجي الهائل فان الوسائل أصبحت متعددة وجد متطورة من مطابع وصور مركبة وكلاب بوليسية ومختبرات علمية لتحليل البصمات والتحليل الجيني ومقارنة الآثار والرصاص والأسلحة النارية وكذا العقول والمعدات الإلكترونية وأدوات فحص الوثائق المزورة والعقود ومقارنة الكتابات...
-----------
اقرأ أيضا:

0/أضـــف تعليقك هنــا:

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبك الموضوع، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أحدث أقدم


قـد يعجبـك أيضــا: