النماذج:

نموذج عقد كراء سكني مغربي

نموذج عقد الكراء
للشقة السكنية
وفق القانون المغربي

واليكم أيضا نموذج اخر مختصر وفي صفحة واحدة في الرابط اسفله:


عقد كراء سكني

عقد كراء سكني

بين الموقعين أسفله:

- الطرف الأول: السيد ......................
بصفته مكري من جهة
- الطرف الثاني: السيد.......................
بصفته مكتري من جهة أخرى

وقع الاتفاق والتراضي على ما يلي:

الفصل الاول: موضوع الكراء.

إن الطرف الأول السيد................. أكرى بمقتضى هذا العقد للطرف الثاني السيد........... والذي قبل منه العقار الذي هو عبارة عن محل سكني على شكل شقة بالطابق الثاني الكائنة ب........................................... وتتكون من ثلاثة غرف ومطبخ ومرحاض مزودة بالكهرباء بعداد مستقل والماء الصالح للشرب بعداد مشترك.

الفصل 2: مدة الكراء.

وهذا الكراء وقع الاتفاق عليه لمدة ثلاثة سنوات تبتدئ من 01/01/2017 وتنتهي في 31/12/2019.

الفصل 3: السومة الكرائية.

تحدد السومة الكرائية في ألف وخمسمائة درهم (1500,00dh) شهريا، ويلتزم المكتري بأدائها بداية كل شهر بدون تماطل، كما يشهد أن السومة الكرائية مناسبة وملائمة للمحل المكرى، وأي تأخير عن الأداء يعتبر تماطل مما يبرر للمكري فسخ العلاقة الكرائية.

الفصل 4: مراجعة السومة الكرائية.

في حالة استمرار الرابطة الكرائية اتفق الطرفان على الزيادة في القيمة الكرائية بالنسبة 10 في المائة في ظرف كل ثلاثة سنوات وتطبق هذه الزيادات تلقائيا دون اللجوء إلى القضاء ولا الخبرة القضائية.

الفصل 5: استعمال محل الكراء.

إن الشقة معدة للسكن الشخصي وهذا شرط من شروط هذا العقد ويمنع على المكتري التخلي عن العين المكراة أو توليته كلا أو بعضا للغير ولو كان ضمن الفروع والأصول كما يمنع عليه استغلالها لغير الغرض المذكور أعلاه بدون موافقة مكتوبة مسبقة من المكري ومصادق عليه.

الفصل 6: التعديلات والإصلاحات.

- يتحمل المكتري نفقات الإصلاحات والتزيينات والصيانة وتجديد الصباغة ولا يستحق عليها أي تعويضات وتبقى مجانا للمكري وقت انتهاء الرابطة الكرائية.

- يمنع على المكتري إدخال أي تغيير على تصميم العين المكراة.

- يمنع على المكتري منعا كليا إحداث تغييرات بالعين المكراة أو تخريب كما يمنع عليه حفر جدارها وغرز أوتاد بها، كما انه يلتزم بالمحافظة عليها والسهر على نظافتها ونظافة أجهزتها ومرافقها حتى يردها على حالة جديدة كما تسلمها.

الفصل 7: تصريح المكتري.

- يصرح المكتري انه تسلم العين المكراة في حالة جيدة ويلتزم بالمحافظة عليها وصيانتها وإذا اتلف أو عيب شيئا فانه ملزم بأداء ثمنه للمكري.

- يشهد المكتري انه يستغل العين المكراة للسكن ويتحمل كامل المسؤولية المدنية للمحل المذكور.

الفصل 8: التزامات المكتري.

- يلتزم المكتري بأداء واجب استهلاكه من الماء والكهرباء المشترك مع البقية.

- يلتزم المكتري بأداء ضريبة النظافة وفقا للقانون الجاري به العمل.

- يلتزم المكتري بعدم إدخال للمحل المكري أي مواد قابلة للاشتعال أو مخلة بأمن المحل موضوع الكراء أو منافية للأخلاق أو القانون أو الشرع.

- يمنع منعا كليا على المكتري أن يكري على يده أو يتنازل تنازلا للغير عن المحل موضوع الكراء أو جزء منه آو كراء من الباطن أو تولية المحل للغير أو أي شخص وجد في المحل موضوع الكراء يعتبر محتلا وكل مخالفة تستوجب الإفراغ.

الفصل 9: في حالة رحيل المكتري.

عند رغبة المكتري في الرحيل ملزم بإشعار المكري وقبل موعد رحيله بشهر ويرد العين المكراة على حالة جيدة كما تسلمها ويسلم مفاتيح المحل لصاحب المحل المكري يدا بيد بدون تأخير ولا تماطل.

الفصل 10: في حالة الغياب وإغلاق العين المكراة.

إذا تغيب المكتري أو أغلق العين المكراة لمدة شهر واحد ولم يسدد الكراء ولم يوصي احد لأدائه فان العقد يعتبر مفسوخا تلقائيا وملغى ويعطي الحق للمكتري في اللجوء إلى السيد قاضي المستعجلات بدائرة نفوذ المحكمة الابتدائية ب........ من اجل إصدار أمر بفتح الشقة وتسليمها إياه وإحصاء ما يمكن إن يوجد بداخلها من أمتعة، ولا يسوغ للمكتري المطالبة بإرجاع الحالة إلى ما كانت عليه، لان غيابه وعدم أدائه للكراء خلال المدة المذكورة يعتبر منه إلغاء العلاقة الكرائية، وهذا علاوة على أحقية المكري على مقاضاته لمكتري عن الأقساط الكرائية التي يمكن أن تستحق أثناء المسطرة المذكورة، وكذا في حالة عدم أداء الكراء في الوقت المحدد لذلك، وفي حالة تفويت المحل للغير بدون إذن من المالك، وفي حالة إهمال المحل أو إغلاقه على نحو يسبب ضررا ظاهرا للمالك.

الفصل 11: في حالة التأخير أو الامتناع عن الأداء.

في حالة عدم أداء واجب الكراء المتفق عليه في الأجل المحدد، يحق للمكري متابعة استيفاء وجيبة الكراء بعد استحالة الطرق الحبية بكل الوسائل القانونية الممكنة، بما فيها إشعاره برسالة مضمونة واللجوء عند الاقتضاء إلى المحاكم المختصة.

الفصل 12: في حالة انتهاء عقد الكراء.

يتعهد المكتري ويلتزم بإرجاع مفاتيح المحل السكني بعد معاينته من طرف المكري مباشرة يدا بيد مقابل وصل مصادق عليه ويسلم له من طرف المكري يثبت فيه انه توصل فعلا بمفاتيح المحل بعد أداء جميع الواجبات الكرائية وإبرام فسخ العقد، وفي حالة إفراغ المكتري بدون تحرير فسخ العقد يبقى العقد ساري المفعول على حساب المكتري وعند رغبة احد الطرفين في إنهاء العلاقة الكرائية يشعر الطرف الأخر كتابة بمدة شهر وترد له العين المكراة على حالتها الجيدة كما تسلمها أول مرة بعد تنفيذ التزاماته الكرائية.

الفصل 13: صوائر هذا العقد.

جميع صوائر هذا العقد تبقى كلها على المكتري.

هذا غاية عقدهما برضاهما وبنيتهما الحسنة، مقرين باطلاعهما اطلاعا تاما نافيا للجهالة على بنود هذا العقد وفهموا مضمونه فهما تاما ووافقوا عليها موافقة تامة ونهائية متحملين كل ما يترتب عن هذا العقد من آثار قانونية.

وحرر في حسن نية وعلى الصفاء والوفاء بتاريخ ..................

إمضاء: المكري                              إمضاء: المكتري
...............................

Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
مركز ملفاتي - Coodme - النماذج دوت كوم - ملفات دوت كوم - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -