📁 آخر الأخبار

نموذج التنازل عن شكاية اهمال الاسرة

1- المقدمة

إهمال الأسرة يمثل قضية قانونية حساسة تؤثر على الأفراد والمجتمع. وفي بعض الحالات، قد يتم حل النزاع بين الأطراف بشكل ودي مما يستدعي التنازل عن الشكاوى أو الدعاوى القانونية المتعلقة بإهمال الأسرة.

2- التنازل عن شكاية إهمال الأسرة

عند تقديم شكوى أو دعوى قضائية بشأن إهمال الأسرة، يمكن للطرف المتضرر التنازل عن القضية في حال تم التوصل إلى اتفاق بين الأطراف، وهذا التنازل يتطلب تحريره في نموذج رسمي والمصادقة عليه لدى الجهات المعنية.

تنازل عن شكاية إهمال الأسرة

3- محتوى نموذج التنازل

يجب أن يحتوي نموذج التنازل على المعلومات التالية:

- بيانات المشتكي والمشتكى عليه (الأسماء، أرقام الهوية، العناوين).

- تفاصيل القضية (رقم الملف، تاريخ الإيداع).

- نص التنازل الذي يشير بوضوح إلى رغبة المشتكي في التنازل عن الشكوى أو الدعوى.

- توقيع المشتكي والتصديق الرسمي من الجهة المعنية.

4- الإجراءات القانونية

لإتمام التنازل، يجب تقديم النموذج المصادق عليه إلى المحكمة أو النيابة العامة التي تتولى القضية، وهذا الإجراء يضمن سحب الشكوى أو الدعوى وإغلاق الملف بشكل قانوني.

5- أهمية التنازل

التنازل عن ملفات إهمال الأسرة يعزز المصالحة بين الأطراف ويساهم في تجنب التصعيد القانوني والنفقات المرتبطة بالإجراءات القضائية.

6- نصائح للمشتكين

التحقق من التوصل إلى حل ودي دائم قبل التنازل.

استشارة محامٍ للتأكد من صحة الإجراءات.

الاحتفاظ بنسخة من نموذج التنازل المصدق للرجوع إليها عند الحاجة.

7- نموذج جاهز للتنازل عن شكوى اهمال الاسرة

اذا سبق وتم تسجيل شكاية اهمال الاسرة لدى النيابة العامة أو ايداع دعوى قضائية لدى المحكمة الابتدائية، وتم الصلح قبل اتخاذ القرار او اصدار حكم قضائي يمكن التنازل عن شكاية اهمال الاسرة او طلب الغاء دعوى ملف الاسرة عبر تحرير نموذج التنازل بذلك والمصادقة عليه لدى الادارة المعنية وايداعه في الملف الرائج بالمحكمة.

اقرأ أيضا واطلع على:
نموذج شكاية اهمال الاسرة

وهذه النماذج من التنازل حول ملف اهمال الاسرة تتعلق بما يلي:
1- تنازل عن دعوى إهمال الأسرة.
2- تنازل عن شكاية إهمال الأسرة.

ويمكنكم تحميل هذه النماذج في ملف الوورد DOC عبر روابط التحميل الموجودة أسفله:

1- تنازل عن ملف إهمال الأسرة

أنا الموقعة أسفله:

- السيدة ............................. الحاملة للبطاقة الوطنية رقم............................... الساكنة بدوار .................................................................

أشهد على نفسي وأصرح أنني أتنازل تنازلا تاما لفائدة زوجي:

السيد............................. الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم...................... الساكن ب..........................................................................

عن ملف إهمال الأسرة عدد 2010/1625/000 بتاريخ 2010/01/01، موضوع النفقة المحددة في مبلغ قدره سبعة آلاف وخمسمائة درهم (7500,00dh).

بهذا ألتزم وعليه أوقع.
والســــــــلام./.
الإمضاء:
............

2- تنازل عن شكاية إهمال الأسرة

أنا الموقعة أسفله:

السيدة .......................... الحاملة للبطاقة الوطنية رقم....................... الساكنة ب................................................. أصالة عن نفسي ونيابة عن ابني القاصر المسمى............................... المزداد بتاريخ ..................................

أشهد على نفسي شهادة الطوع والرضا أنني قدمت تنازلي التام من أوله إلى أخره عن الشكاية المسجلة بالنحكمة الابتدائية ب.........  تحت عدد: 2010/3102/2010 بتاريح 2020/01/01. حول موضوع 
اهمال الاسرة فيما يتعلق بعدم اداء نفقة الابن عن مدو ثلاثة اشهر الخاصة ب: يوبيوز وغشت وشنمبر من سنة 2010، والتي تقدمت بها ضد طليقي:


السيد........................................... الحامل للبطاقة رقم.................. الساكن بحي.......................

لأنه وقع الصلح بيننا ولم يعد داعي لوجودها.

والســــــلام./.
الإمضاء:

............

---
-----

8- خاتمة

التنازل عن ملفات إهمال الأسرة يعد خطوة إيجابية نحو حل النزاعات بشكل ودي ويحافظ على العلاقات الأسرية. من الضروري اتباع الإجراءات القانونية الصحيحة لضمان إغلاق الملف بشكل نهائي وقانوني.


abdocom
abdocom
حاصل على دبلوم محلل البرامج والاجازة في القانون، كاتب عمومي سابق ومنتدب قضائي متقاعد، أهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي وأسعى الى تقديم رؤيتي الخاصة وتدوين كل ما تعلمته في الويب للإفادة في أعمال هادفة.
تعليقات