نموذج عقد وكالة خاصة

- المقدمة:

في هذا العالم الذي تتزايد فيه التعقيدات القانونية والإجرائية، يبرز نموذج الوكالة الخاصة كأداة حيوية لتمكين الأفراد من تفويض السلطة للقيام بأعمال نيابة عنهم في مجموعة محددة من المهام، سواء كان ذلك لإجراء معاملة بيع عقار، التوقيع على عقود، أو أي مسائل أخرى تتطلب تفويضًا واضحًا ومحددًا، حيث أن الوكالة الخاصة تعتبر أساسًا للثقة والكفاءة في التعاملات.

- ما هي الوكالة الخاصة؟

الوكالة الخاصة هي وثيقة قانونية تمنح شخصًا يسمى الوكيل السلطة للتصرف نيابة عن شخص آخر يسمى الموكل في مجالات محددة ومهام معينة. 
وعلى عكس الوكالة العامة، التي تمنح الوكيل سلطات واسعة، فان الوكالة الخاصة تقتصر على مهام محددة، مما يجعلها أداة دقيقة وموجهة للتفويض.

وعليه، فان الوكالة الخاصة تقتصر على الصلاحيات التي يفوضها الموكل للوكيل القيام بها وتختص في الشؤون التي يحددها الموكل في عقد الوكالة الخاصة فقط، ويمكن ان تنتهي هذه الوكالة بمجرد القيام بتلك الاعمال المحددة في عقد الوكالة واتمام تلك الاجراءات التي من اجلها تم تحرير الوكالة الخاصة والمصادقة عليها لدى الادارة المختصة.

- متى يُستخدم نموذج الوكالة الخاصة؟

يُستخدم نموذج الوكالة الخاصة في مواقف عدة، حيث ان ما يميزمثل هذه الوكالة هو تحديد الغرض او المهمة في نص الوثيقة المبرمة بين الطرفين ومن بين المهام الممكن التوكيل فيها نذكر ما يلي:
- بيع أو شراء عقار.
- التعامل مع معاملات بنكية محددة.
- التوقيع على عقود أو اتفاقيات.
- تمثيل الموكل في إجراءات قانونية أو إدارية معينة.

- نصائح لإعداد وكالة خاصة فعالة:

- التحديد الواضح للسلطات: 
من الضروري تحديد السلطات الممنوحة للوكيل بشكل دقيق وواضح، لتجنب أي تفسيرات خاطئة.

- المدة: 
يجب تحديد مدة صلاحية الوكالة، سواء كانت لفترة محددة أو لحين إتمام مهمة معينة.

- الشروط: 
تحديد أي شروط خاصة أو قيود على استخدام السلطة.

- التوقيعات: 
يجب أن تتضمن الوكالة توقيعات كل من الموكل والوكيل، وفي بعض الحالات، توثيقها من قبل شهود أو جهة قانونية.

اقرأ أيضا:

- نموذج حي للوكالة الخاصة:

اليكم اسفله نماذج من وكالة خاصة مع روابط التحميل لكل وكالة في ملف الوورد doc اسفله على الشكل التالي:
1- نموذج وكالة خاصة بشراء العقار وتاسيس الشركة.
2- نموذج وكالة خاصة بالقيام باجراءات تحويل السيارة.

عقد وكالة خاصة

1- نموذج وكالة خاصة باجراءات تاسيس الشركة 

أنا الموقع أسفله:

- السيد *******، من جنسية مغربية، مزداد بتاريخ 01/01/1900، الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم *******، القاطن بفرنسا والمتواجد حاليا بمدينة ******* المغرب.

يصرح السيد *******، بأنه عين كوكيل خاص عنه في المغرب:

- السيد *******، من جنسية مغربية، مزداد بتاريخ 01/01/1900، الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم *******، الساكن ب*************

وذلك قصد القيام في المغرب بالمهام التالية:

- شراء مجموع الحقوق المشاعة المملوكة للسيد ******* والمحددة في 255 سهم التي يملكها في الملك المسمى ******* الكائن ب************* المشتمل على ******* مساحتها *** متر مربع (***م2) المسجلة بالمحافظة العقارية تحت الرسم العقاري عدد ***** وفقا للثمن والتحملات والشروط التي يراها الوكيل ملائمة والمتعلقة بالصك العقاري المذكور أعلاه، للقيام بالشراء والتسجيل باسم الموكل السيد *******.

- توقيع كل وعد بالشراء، وكل عقد شراء نهائي، كل ملحق، وكل مطلب متعلق بهذا الملك وفقا للثمن والتحملات والشروط التي يراها الوكيل ملائمة.

- أداء أو التعهد بأداء ثمن الشراء كليا أو جزئيا مع المطالبة بالإبراء منه.

- تمثيل الموكل أمام جميع الإدارات العمومية والشبه العمومية، المؤسسات الخاصة، وبالأخص مصلحة التسجيل والتمبر ب******* والمحافظة العقارية والرهون ب*******.

- القيام بكل تصريح للحالة المدنية.

- القيام بجميع الإجراءات المنصوص عليها قانونا أمام جميع الإدارات العمومية والشبه العمومية والخاصة المتعلقة بالعقار المراد شراؤه.

- طلب وسحب كل ترخيص ضروري من اجل الحصول على شهادة فقدان الصبغة الفلاحية من جميع الإدارات العمومية والشبه العمومية والمؤسسات الخاصة.

- توقيع كل التزام بالبناء في الآجال والشروط التي يراها الوكيل ملائمة.

هذا من جهة، ومن جهة أخرى

- تأسيس جميع أنواع الشركات بالمواصفات التي يحددها الوكيل والتي يراها ملائمة.

ومن اجل دلك يرخص له القيام بجميع الإجراءات المنصوص عليها قانونا في هذا الصدد أمام جميع المؤسسات البنكية، مصلحة التسجيل، الضرائب، الضريبة الحضرية والرسوم المماثلة، المحكمة التجارية، المحافظة العقارية وأيضا جميع الإدارات العمومية والشبه العمومية والمؤسسات الخاصة.

- تعيين كل مسير.

- إلزام الموكل وتمثيله.

- اختيار محل المخابرة وبصفة عامة القيام بكل ما يراه الوكيل ملائما.

- ينتهي هذا التوكيل ويعتبر لاغيا بعد إتمام جميع إجراءات التسجيل والتحفيظ باسم الموكل السيد *****.

حرر في حسن نية في ***** بتاريخ 01/01/2010

إمضـــــــــــاء:
................
-----

2- نموذج وكالة خاصة بتحويل السيارة

تشهد الموقعة أسفله:
السيدة :

تشهد بكل ما تصح به الشهادة شرعا وقانونا وعن كامل طواعيتها واختيارها وإرادتها الحرة دون إكراه أو تدليس في ذلك أصالة عن نفسها ونيابة عن ابنها القاصر المسمى ............... المزداد بتاريخ ................ من والده ............. بصفتها وليا شرعيا عن ابنها القاصر طبقا للقانون، أنها وكلت واستنابت ابن زوجها السيد ........... المولود بتاريخ .......... مهنته تاجر حالته العائلية متزوج الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم ............ الساكن بنفس العنوان المشار إليه أعلاه، لينوب عنها ويقوم مقامها في تحويل السيارة من نوع رونـو المسجلة تحت رقم : 0000 رقمها في سلسلة الصنف 0000 00 والتي كانت في اسم زوجها المرحوم بالله السيد ........... إلى اسم من شاء وعلى أن يقوم بجميع الإجراءات القانونية المتعلقة بتحويل السيارة المذكورة.

وكالة تامة عامة مفوضة فيما ذكر دواما واستمرارا إلى إتمام كافة الإجراءات المتعلقة بالسيارة المذكورة.

وحرر ب................. بتاريخ ..........

توقيع الموكلـة أعلاه:
......................
-----

- الخاتمة:

إن نموذج الوكالة الخاصة هو أداة قانونية قيمة تسمح بالتفويض الدقيق والمحدد للسلطات من شخص لآخر. باتباع النصائح المذكورة أعلاه، يمكن للأفراد إعداد وكالة خاصة فعالة تضمن الوضوح والأمان في التعاملات القانونية والإجرائية، مما يعزز الثقة بين الأطراف ويسهل عملية التفويض.
المزيد من نماذج الوكالة في الرابط أسفله:
-------


Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -