نماذج من وكالة عامة

 المقصود بالوكالة العامة انها تطلق اليد للوكيل في التصرف بصفة عامة في جميع امور الموكل وفي جميع ما يجوز للوكيل القيام به نيابة عن موكله.

وعليه فان الوكالة العامة قد تمكن الوكيل من القيام باجراءات البيع والشراء والقسمة وجميع اجراءات التفويتات الممكنة قانونا وغيره من انواع التصرفات المختلفة.
وللقيام يهذا النوع من التوكيل العام لا بد من اختيار وكيل موثوف به وذو مصداقية واخلاق حميدة ويتمتع بالوازع الديني ويخاف الله... فلا يخفى عليكم انه حدثت كثير من التجاوزات بواسطة تحرير مثل هذه الوكالة العامة لاناس عديمي الضمير، فاستغلوا ذلك لصالحهم بطرق ملتوية وبوسائل الاحتيال والنصب...
وهنا ننصح من لم يجد وكيل ذو ثقة ومصداقية او لديه شكوك في مصداقيته ان يقوم بتحرير وكالة عامة بدون البيع او وكالة خاصة محددة حيث يتم استثناء البيع والقسمة وجميع انواع التفويتات الاخرى من الوكالة حفاظا على مصالح الموكل من الضياع.

وبخصوص نموذج الوكالة العامة، نقدم في هذه المشاركة ثلاثة انواع من الوكالة العامة مختلفة في الاسلوب وقانونية في المضمون واحترافية في الشكل وقوية في المعنى ومميزة في التحرير، وهي على الشكل التالي:

وكالة عامة

النموذج الاول

وكــالــة عامة

أنا الموقع أسفله:
السيد: ............................. مغربي الجنسية، المولود بتاريخ ..................... ب....................، مهنته .........................، الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم ........................، الساكن ب ..............................................

أصرح وأشهد أنني أعين كوكيل خاص عني السيد: .................. مغربي الجنسية، المزداد بتاريخ ..................... في ................، حرفته ....................، الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم ........................، الساكن ب ........................................

وكلته لينوب عني ويقوم مقامي ويتكلم دوني في كل ما تصح به النيابة شرعا وقانونا في قبض ما يجب قبضه لدى أي كان، وأخول له الحق في أن يتكلم دوني في جميع الأمور المتعلقة بأملاكي المحفظة والغير المحفظة وكذا الأعمال والأملاك التي هي من حقي شرعا أو الصائرة لي بموجب الإرث في الحاضر والمستقبل، وكذا في كل ما يعرض له في ذلك كله من القول والفعل، والمحاكمة والمخاصمة والإقرار.

وأخول له الحق في تمثيلي أمام جميع المصالح والإدارات والمحاكم بجميع أصنافها وتقييد المقالات وأداء اليمين، وأن يعقد ويوقع كل العقود بالنيابة، وأن يقوم على العموم بما هو ضروري.

ويجرى العمل بهذه الوكالة ما دام لم يثبت عزل الوكيل بطريقة قانونية.

هذا ويصرح الوكيل المذكور بهوبته أنه قبل القيام بالمطلوب منه.

توكيلا تاما مفوضا فيما ذكر.

حرر في حسن نية بتاريخ ...............

إمضاء: الوكيل                                          إمضاء: الموكل
..................
-------
-------

النموذج الثاني

وكــالــة عامة

أنا الموقع أسفله:
السيدة: ............................. مغربية الجنسية، المولودة في ............... بتاريخ ................ من والدها ............... ووالدتها ........................ الحاملة لبطاقة التعريف الوطنية رقم ............................ صالحة إلى غاية ......................... المهنة ................. الساكنة ب ......................................................................

أشهد على نفسي أنني وكلت شقيقي السيد................................... مغربي الجنسية، المولود في ............... بتاريخ ................ من والده ............... ووالدته ........................ الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم ............................ صالحة إلى غاية ......................... المهنة ................. الساكن ب ..........................................................................

وكلته لينوب عني ويقوم مقامي في جميع أموري المالية والارثية والعقارية آيا كانت وكيفما كانت، وعلى جميع حقوقي لدى من كانت وتعينت وبانت وعلى اختلاف أنواعها وماهيتها، وعلى تقديم الطلبات فيما يتطلب تقديمها مقامي، وعلى تسجيل الدعاوي فيما يتطلب ذلك وعلى ردها إن وجهت لي، وعلى كل محاكمة ومخاصمة وإقرار وإنكار وسائر فصول المطالبة بالحقوق، وعلى اخذ ما يجب لي مالا أو ملكا آو رخصا على اختلاف أنوعها، وعلى أن يتصرف فيما هو لي وكيلا عني فيه بالكراء لمن شاء وقت ما شاء، وعلى الإمضاء مقامي على أية وثيقة يجب أن أمضيها، وعلى القسمة والمخارجة، وعلى الصلح، وعلى كل ما يراه يفيد صيانة حقوقي وتحسين وضعية يتامى وعائلات المقاومين لدى المصالح المسؤولة بذلك.

ولم استثني له من أموري أمرا من الأمور إلا وأنا وكلته فيه بالتفويض.

ووكلته لينوب ويقوم مقامي في البيع والشراء والرهن واستغلال ممتلكاتي العقارية بأي شكل يراه مناسبا، وكالة مفوضة دومية واستمرارية ما لم أصرح بعزله.

واطلب من جميع الإدارات والمؤسسات والوزارات وجميع المسؤولين في جميع المستويات الإدارية وجميع المحاكم على اختلاف درجاتها قبول شقيقي المذكورة هويته أعلاه كوكيل ونائب عني.

بعد الاطلاع والقبول اشهد وأصرح بما سطر أعلاه وأنا في كامل قواي العقلية والجسدية وعارفا قدره.

حرر في حسن نية ............... بتاريخ ....................

إمضاء : الوكيل                              إمضاء : الموكل

النموذج الثالث

عقد وكالة عامة

أنا الموقع أسفله:
السيد: *******، المزداد بتاريخ 01/01/1900، الحاملة لبطاقة التعريف الوطنية رقم ****** المسلمة بتاريخ 01/01/2010، والساكن ب*************.

اشهد على نفسي أني أوكل عني:

السيد: *******، المزداد بتاريخ 01/01/1999، الحاملة لبطاقة التعريف الوطنية رقم ****** المسلمة بتاريخ 01/01/2020، والساكن ب*************.

وذلك لينوب عني ويقوم مقامي ويتكلم باسمي نيابة إدارية في جميع الأمور المتعلقة بي من بيع وشراء وكراء، في جميع ما يتعلق بي من عقار محفظ وغير محفظ، أينما كان وتواجد ويمثلني أمام جميع المؤسسات: مصلحة التسجيل، الضرائب، الضريبة الحضرية والرسوم المماثلة، المحافظة العقارية وأيضا أمام جميع الإدارات العمومية والشبه العمومية والمؤسسات الخاصة، والأخذ والعطاء والابراء والمرافعات إذا اقتضى الحال أمام المحاكم الشرعية والابتدائية والاستئنافية، وإبرام الصلح، وسحب الوثائق من الإدارات العمومية في اسمي، والرهن لفائدة الدولة «مصلحة التسجيل والتنبر» وطلب رفع الرهن لدى نفس المصلحة، مخولة له بذلك صلاحية الإمضاء.

توكيلا عاما مفوضا فيما تصح فيه الوكالة قانونا وشرعا.

حرر في حسن نية في******* بتاريخ 01/01/2020


إمضاء:
.................

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبتك هذه النماذج، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

إرسال تعليق

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبتك هذه النماذج، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أنقر هنـــــا وأضف تعليقك: (0)

أحدث أقدم