نموذج القانون الاساسي لسنديك العمارة

- السنديك ومهامه:

السنديك هو وكيل الاتحاد الملاكين بالعمارة يتم اختياره في الجمع العام التأسيسي المنعقد لهذا الغرض حيث يتم وضع النظام الاساسي والقانون الداخلي والتصويت عليه في الجمع العام.
ويقوم السنديك اساسا بتوفير الحراسة والنظافة والبستنة والاصلاحات الضرورية بالعمارة، حيث يسهر على حسن استعمال الأجزاء المشتركة للعمارة وذلك بصيانتها وحراسة المداخل الرئيسية للعمارة والمرافق المشتركة، زيادة عن الإصلاحات الاستعجالية.
 ويعمل السنديك ايضا على تحضير مشروع ميزانية الاتحاد قصد عرضه على الجمع العام للتصويت عليه، حيث يقوم بتحصيل المساهمات الشهرية للملاك المشتركين.
بالاضافة الى ان السنديك يقوم بجميع الإجراءات الإدارية المنوطة به أو المفوض له بإجرائها: وتمثيل اتحاد الملاكين لدى المحاكم.
وتجدون اسفله نموذج القانون الاساسي لسنديك العمارة بالمغرب، مع روابط التحميل في ملف الوورد doc كالتالي:

Syndic-building-law
-------

- نموذج القانون الاساسي لسنديك العمارة بالمغرب:

-------------
القانون الأساسي لسانديك
إقامة طريق الخير
******************
الـبـاب الأول: 
التأسيس، التسمية، المقر، الأهداف.

المادة 1: الإحداث والتسمية
تنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف عدد 298 02 01 الصادر بتاريخ 25 رجب 1423 الموافق ل 3 أكتوبر 2002 بتنفيذ القانون رقم 00 18 المنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 2 رمضان 1423 الموافق ل 7 أكتوبر 2002 تحت عدد 5054 والذي يحدد القانون الأساسي والنظام الداخلي لاتحاد الملاكين المشتركين، وكذا القانون رقم 106.12 المغير والمتمم له.
تم انتخاب مكتب سانديك إقامة "طريق الخير".

المادة 2: الـــمقــــــر
اختار المكتب مقرا خاصا به كائنا بإقامة "طريق الخير".

المادة 3: الأهـــــداف
يسعى الاتحاد إلى تحقيق الأهداف التالية:
- الحفاظ على سلامة العقار المشترك وصيانته وضمان الانتفاع به.
- العمل على تقوية أواصر حسن الجوار وروابط التضامن والتآخي بين أعضاء اتحاد الملاك ومن يقوم مقامهم.
- العمل على حل المشاكل والخلافات وفض النزاعات التي قد تنجم بين السكان وإصلاح ذات البين.
- العمل على ضمان وحفظ المصالح المادية والمعنوية الخاصة والمشتركة لأعضاء الاتحاد.
- السهر والإشراف على حسن تسيير شؤون الإقامة والحفاظ على نظافتها وصيانة معالمها الداخلية والخارجية.
- الحفاظ على أمن سكان العمارة وطمأنينتهم بالتواصل مع السلطات المحلية ومصالح الأمن فيما يخص هذا الأمر.
الباب الثاني: 
مداخيل ومصاريف السانديك.
المادة 4: المداخيل.
تتكون مداخيل الاتحاد من المساهمات الشهرية والمساهمات الاستثنائية في الإصلاحات الكبرى. أومن المبالغ المتأتية من تفويت أو كراء إحدى الأملاك الخاصة للاتحاد عند الاقتضاء.
ويتحدد واجب المساهمة الشهرية في 200 درهم لكل شقة حتى ولو كانت شاغرة ويمكن تغيير هذه المساهمة حسب الحاجة من طرف الجمع العام للسنديك.
ويتم تأدية هذه المساهمة نقدا مقابل وصل أو عن طريق تحويل بنكي لحساب الاتحاد ما بين 25 في الشهر إلى غاية 5 من الشهر الموالي كأخر أجل. كما يمكن أداء المساهمات مسبقا لعدد الشهور المرغوب في تأديتها.
ويعهد لوكيل الاتحاد استخلاص حسابات الموارد والنفقات ويوقع على الوثائق المتعلقة، وعلى كل إجراء مالي يجب أن يحمل توقيعه.
أما في حالة امتناع الملاك المشتركين أداء الواجب الشهري عنوة أو بالمماطلة فالمكتب له الحق الكامل في متابعته قضائيا تطبيقا لمقتضيات المادة 25 والمادة 38 من القانون المتعلق بنظام الملكية المشتركة بإحالة الملف على المحكمة المختصة بعد اجتياز المساطر المعمول بها بدءًا باستدعاء المعني بالأمر وإنذاره عن طريق البريد المضمون.

المادة 5: المصاريف.
* المصاريف القارة: وتشمل أجرة الحراس وعاملة التنظيف، واستهلاك الكهرباء المشترك وصيانة المصاعد، وشراء كل لوازم تدبير شؤون الإقامة لضمان نظافتها ورونقها.
* المصاريف الاستثنائية: وتشمل صباغة الإقامة من الداخل المشترك ومن الخارج وإصلاح الأضرار الواقعة بالسطح وبكل المرافق المشتركة أو أي طارئ قد يحدث خسائر بالبناية. وكذا كل أمر يستوجب القيام به لتحقيق أهداف السنديك.
الباب الثالــث: 
الإدارة والتسيير.
المادة 6: تكوين مكتب السانديك
المكتب يتشكل من أعضاء ينتخبهم السكان لمدة سنتين قابلة للتجديد وتتحدد مهامه كما يلي:
* وكيل الاتحاد: 
وتسند إليه المهام المنصوص عليها في القانون المتعلق بتنظيم اتحاد الملاكين المشتركين وهي:
1- تنفيذ مقتضيات نظام الملكية.
2- تنفيذ مقررات الجمع العام.
3- تحضير ودراسة مشروع ميزانية السانديك.
4- تحصيل الواجب الشهري.
5- تمثيل المكتب لدى المحاكم ويبدأ مفعول القوة القانونية هنا منذ تعيينه.
* نائب وكيل الاتحاد: 
ويتولى نفس المهام المنوطة بالرئيس في حالة غيابه آو استقالته أو وفاته.

المادة 7: انتخاب المكتب.
يُنتخب المكتب لمدة سنتين من طرف الجمع العام العادي أو الاستثنائي للسانديك بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين وفي حالة استقالة أحد الأعضاء يعاد انتخاب عضو آخر بنفس الطريقة.
الباب الـرابــع: 
الجمع العام.
المادة 8: الجمع العام العادي.
ينعقد في آخر السنة بصفة قانونية مع توفر نصاب أكثر من نصف السكان أو ممثلوهم وفي حالة عدم توفر النصاب القانوني تتم دعوتهم لجمع جديد خلال الأسبوع الموالي ويتداول فيه جدول الأعمال بصورة صحيحة مهما كان عدد الحاضرين، ويترأس وكيل الاتحاد آو نائبه ويتم اتخاذ القرارات بالأغلبية المطلقة، وفي حالة تساوي الأصوات تُرجح المسألة إلى وكيل الاتحاد.

المادة 9: الجمع العام الاستثنائي.
يجتمع الاتحاد في إطار جمع عام استثنائي بطلب من وكيل الاتحاد أو من ثلث (1/3) السكان كلما دعت الضرورة إلى ذلك ويعلن الرئيس عن موعد الجمع 15 يوما قبل انعقاده، ويرجع تحديد جدول الأعمال إلى الطرف الذي دعا إلى ذلك. مع تحديد زمان ومكان الجمع الاستثنائي.
البــاب الخامس: 
مقتضيات خاصة.
المادة 10: مرآب السيارات – السطح وبيت السطح.
- يمنع اكتراء المرآب الخاص بالسيارات للغير من طرف أحد السكان او استعماله لغير الغرض المخصص له أو السماح للغير باستعماله.
- يستعمل السطح لنشر الغسيل و يمنع فيه البناء منعا كليا و لا يجوز استعماله أو استعمال جزء منه لأي غرض كان (كالحفلات مثلا).
- يستعمل السطح من طرف اتحاد الملاك المسير للإقامة، كما يمكن تثبيت بداخله التجهيزات الداخلية الخاصة بالبرابول والتلفزة الجماعيتين. ويخصص سطح هذا البيت لتثبيت الصحون الهوائية للبرابول والتجهيزات الخارجية للتلفزة الأرضية الجماعية وذلك تحت إشراف ومراقبة وكيل الاتحاد أو نائبه. ويمنع منعا كليا وضع هذه الصحون وهذه التجهيزات في أماكن أخرى مشتركة كسطح العمارة أو الجدران الموجودة بالسطح أو على واجهة الإقامة.

المادة 11:
1- يتكلف السانديك بوضع الإعلانات المختلفة عند مدخل الإقامة كلما دعت الضرورة إلى ذلك وعلى السكان الالتزام بالاطلاع عليها.
2- يمنع استغلال المرافق والأجزاء المشتركة من طرف أحد السكان كالدرج أو الممرات أو السطوح، وكل مخالفة من هذا القبيل سيتصدى لها المكتب في حالة وقوع نزاع أو استغلال عشوائي.
3- كل من سبب في خسارة أو إتلاف الأجزاء المشتركة سواء من طرفه أو من أحد زواره فهو ملزم بصيانتها وفي حالة امتناعه يتابع قضائيا.
4- للسانديك كامل الصلاحية في اتخاذ القرارات المناسبة والهادفة إلى تحقيق المنفعة العامة.
5- يتم تعيين المنظفات أو فصلهم من طرف المكتب المسير ويشترط فيهن القدرة على أداء المهام المنوطة بهم واحترام البرنامج المعد لهم.
6- يتم تعيين حراس الإقامة أو فصلهم من طرف المكتب المسير ويشترط فيهم القدرة على أداء المهام المنوطة بهم واحترام التعليمات الصادرة والمحددة كالتالي:
ــ حراسة أبواب الإقامة وجمع النفايات.
ــ الحفاظ على المرافق المشتركة وصيانتها.
ــ إخبار وكيل الاتحاد ونائبه بكل حادث يمس بأمن الساكنة.
ــ تنفيذ الأوامر الصادرة عن أعضاء وكيل الاتحاد ونائبه في حدود المهام المنصوص عليها في القانون الأساسي.
7- يتكلف المكتب بتنظيم استعمال زمني للنظافة والحراسة وأداء الأجور الشهرية بانتظام.

المادة 12:
مهام أعضاء المكتب مجانية تطوعية إلا المصاريف العرضية المبررة وفق ما ينص عليه القانون الأساسي.

المادة 13:
- يلتزم المالك في حالة البيع بإخبار السانديك ثلاثة أشهر على الأقل قبل إتمام إجراءات البيع لتصفية كل الحسابات وتبرئة الذمة.

المادة 14:
لا يعذر أي عضو بجهله للقانون رقم 18.00 المتعلق بنظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية والقانون رقم 106.12 المغير والمتمم له.

المــــادة 15:
لا يحق لسكان العمارة القيام بأية تغييرات دون موافقة سانديك اتحاد ملاك الإقامة، وان إجراء مخالف لذلك يعرض صاحبه للعقوبات المنصوص عليها قانونا.

المــــــادة 16:
يختار المكتب المسير لجنة للعمل الاجتماعي ويمنحها الحق في حل الخلافات بين الجيران فيما بينهم أو بين الجيران وأصحاب المحلات التجارية قبل معالجتها رسميا وأيضا لمؤازرة الجيران في الأفراح والأحزان والتنسيق بينهم.

المــــادة 17:
يحق للسنديك القيام بجميع الإصلاحات والأعمال التي تهم وتخدم مصالح سكان الإقامة وتتماشى مع أهداف السانديك.

المادة 18:
- لا يتدخل المجلس في أي شأن من الشؤون الخاصة للمالك حفاظا على حرمة البيوت ولا يُستفسر المالك أو الساكن عن أي تصرف (مع احترام البند الموالي) إلا بعد قرار من المجلس.
- يمنع منعا كليا كل تصرف يخل بالآداب والحياء والأخلاق العامة سواء بالأجزاء المشتركة أو المفرزة والسانديك كامل الصلاحية في اتخاذ التدابير اللازمة.

المادة 19:
- لا يجوز نشر الغسيل على الشرفات الخارجية للإقامة أو وضع مزهريات مما قد يسبب في سقوطها على الأفراد.
- لا يحق لأي مالك أو مكتري القيام بتثبيت الصحون المقعرة في واجهات الإقامة.

المادة 20:
يعتبر هذا القانون الأساسي بمثابة عقد بين كل ملاكي الشقق أو ذوي حقوقهم أو المكترين في إقامة "طريق الخير"، ويبدأ سريان تنفيذه بمجرد التصويت عليه بالأغلبية من قبل الجمع العام و يلزم كل أعضاء السانديك وقاطني الإقامة دون تمييز باحترامه والخضوع لمقتضياته.
-------------
و الله ولـــــي التوفيق
قال تعالى في محكم كتابه: "تعاونوا على البر و التقوى و لا تتعاونوا على الإثم والعدوان". صدق الله العظيم.
صودق عليه ب.................. يوم............................
------------

- تحميل هذا النموذج  لقانون السانديك في ملف الوورد:

-----

Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -