النماذج:

اسئلة QCM المطروحة في امتحان المحاماة بالمغرب لسنة 2023

- ظروف تنظيم مباراة المحاماة لسنة 2023:

من المعلوم ان وزارة العدل بالمغرب اصبحت تتبع في الاونة الاخيرة اسئلة QCM بطريقة النظام الكندي الذي يعتمد على نقطة لكل سؤال صحيح وناقص نقطة لكل سؤال خاطئ وصفر نقطة لكل سؤال بدون جواب.

وفي هذه المشاركة سوف نقدم لكم جميع الاسئلة المطرحة في مباراة منح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة والتى جرت يوم الاحد 09/07/2023، وذلك في ملف pdf وسوف تجدون رابط التحميل اسفل هذا الموضوع.
روابط تحميل هذه الاسئلة في الروابط أسفله.
وفي الحقيقة فان هذه المباراة قد جرت في جو من الشفافية والمسؤولية المشهود بها من طرف الجميع وفي تتظيم جيد ومميز يسوده التعاون بين جميع الاطراف المتدخلة في التنظيم...
ومزيدا من المعلومات والشروحات حول اسئلة QCM وطريقة تصحيحها
اليكم هذين المقالين التاليين:

QCM Avocats

- قرار وزير العدل بتنظيم امتحان المحاماة لسنة 2023:

وللاشارة فان وزارة العدل قد اعلنت عن التسجيل في مباراة المحاماة 2023 والذي انطلق ابتداء من يوم 6 يونيو 2023 وانتهي التسجيل يوم 16 يونيو 2023. ثم اجريت المباراة يوم الاحد 09/07/2023.

وقد شمل هذا الامتحان على اختبارين كتابيين على شكل اسئلة واجوبة متعددة الاختيارات المعروف ب: Q.C.M وفق ما يلي:
أولا: 
- الاختبار الكتابي الاول في الفترة الصباحية ومدته ثلاث ساعات ابتداء من الساعة التاسعة صباحا الى غاية الساعة الثانية عشرة زوالا، ويتضمن 80 سؤال وذلك في مواضيع تتعلق بما يلي:
- قضايا ومواضيع ذات الصلة بمنظومة العدالة.
- قانون المسطرة المدنية.
- قانون المسطرة الجنائية.
ثانيا: 
- الاختبار الكتابي الثاني في الفترة المسائية ومدته ثلاث ساعات ابتداء من الساعة الثانية مساءا الى الساعة الخامسة مساءا، حيث كان عدد الاسئلة 80 سؤال في المواضيع التالية:
- قانون الالتزامات والعقود.
- مجموعة القانون الجنائي.
- المادة الادارية.
ثالثا: 
- الاختبار الشفوي: حيث تكون مدة التحضير 20 دقيقة وذلك في المواضيع التالية:
- قانون التنظيم القضائي.
- القانون المنظم لمهمة المحاماة وتقاليدها.
- مدونة الاسرة او المادة الاجتماعية او المادة التجارية.
- قانون المسطرة المدنية او قانون المسطرة الجنائية.
-------------
وللاطلاع على قرار وزير العدل المنظم لامتحان المحاماة في سنة 2023 من هذا الرابط أسفله:
-------------

- تعريف مهنة المحاماة:

تعتبر مهنة المحاماة من المهن المساعدة للقضاء، وهي مهنة حرة ومستقلة، هدفها المساهمة في تحقيق العدالة، وبهذا الاعتبار فان المحامون جزء من أسرة القضاء، ويمارس المحامي مهامه بمجموع تراب المملكة، مع مراعاة الاستثناء المنصوص عليه في المادة الثالثة والعشرين من القانون المنظم لمهنة المحاماة.

- مهام مهنة المحاماة:

- الترافع نيابة عن الأطراف ومؤازرتهم والدفاع عنهم وتمثيلهم أمام محاكم المملكة، والمؤسسات القضائية، والتأديبية لإدارات الدولة والجماعات والمؤسسات العمومية، والهيئات المهنية.
- ممارسة جميع أنواع الطعون في مواجهة كل ما يصدر عن هذه الجهات في أي دعوى، أو مسطرة، من أوامر أو أحكام أو قرارات، مع مراعاة المقتضيات الخاصة بالترافع أمام المجلس الأعلى.
- تقديم كل عرض أو قبوله، وإعلان كل إقرار أو رضى، أو رفع اليد عن كل حجز، والقيام، بصفة عامة، بكل الأعمال لفائدة موكله، ولو كانت اعترافا بحق أو تنازلا عنه، ما لم يتعلق الأمر بإنكار خط يد، أو طلب يمين أو قلبها، فإنه لا يصح إلا بمقتضى وكالة مكتوبة.
- القيام بكل الاجراءات القانونية في كتابات الضبط، ومختلف مكاتب المحاكم، وغيرها من جميع الجهات المعنية، بكل مسطرة غير قضائية، والحصول منها على كل البيانات والوثائق، ومباشرة كل إجراء أمامها، إثر صدور أي حكم أو أمر أو قرار، أو إبرام صلح، وإعطاء وصل بكل ما يتم قبضه.
- إعداد الدراسات والأبحاث وتقديم الاستشارات، وإعطاء فتاوى والإرشادات في الميدان القانوني.
- تحرير العقود، غير أنه يمنع على المحامي الذي حرر العقد، أن يمثل أحد طرفيه في حالة حدوث نزاع بينهما بسبب هذا العقد.
- تمثيل الأطراف بتوكيل خاص في العقود.
- يتعين على المحامي أن يحتفظ بملفه بما يفيد توكيله للإدلاء به عند المنازعة في التوكيل أمام النقيب أو الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف.
-------------

- تحميل اسئلة QCM المطروحة في امتحان المحاماة لسنة 2023:

1- الاختبار الكتابي الاول:

---------
2- الاختبار الكتابي الثاني:
Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -