معلومات وشروحات عن نظام الاسئلة QCM

في هذا المقال النموذجي، سوف نقوم بتسليط الضوء على أهمية نظام الأسئلة QCM وسنستكشف تفاصيل هذا النظام ونقدم شروحات حول كيفية استخدامه بفعالية وكيف يمكن أن يساهم في تحسين تجربة التعلم.
ومن أجل معاينة نموذج لهذه الاسئلة QCM وطريقة تصحيحها
اليكم هذين المقالين التاليين:

QCM

1- مفهوم نظام الاسئلة QCM:

نظام الأسئلة ذات الاختيارات المتعددة أو ما يعرف اختصارا ب: QCM هو في الحقيقة أداة تقييم فعالة تستخدم على نطاق واسع في مجالات التعليم، حيث يساهم هذا النظام في تحسين جودة التعلم وقياس مدى فهم الطلاب للمواد التعليمية. 

2- معنى اختصار كلمة QCM:

 نظام الامتحان المعروف ب: QCM يعني مايلي: أسئلة وأجوبة اختيارية متعددة، أي بالإمكان وضع أكثر من علامة في السؤال الواحد.
وهو اختصار من الفرنسية للكلمات التالية:
«Questionnaire à Choix Multiples»

3- الكلمات الاخرى المرادفة لكلمة QCM:

✔ نظام QCU :
وهواختصار لجملة Question à Choix Unique
 أي سؤال ذو اختيار واحد فقط، حيث بالإمكان وضع علامة على جواب واحد فقط.
✔ نظام QVF :
وهو اختصار مشتقة من اللغة الفرنسية للكلمات التالية: 
Questions à réponses Vrai ou Faux
والتي تعني أسئلة وأجوبة صحيح أم خطأ.

4- الفرق بين صيغة الامتحانات QCM وصيغة الامتحانات QCU؟

✔ QCM اختصار لجملة Question à Choix Multiples، وتعني سؤال متعدد الإختيارات، أي بالإمكان وضع أكثر من علامة في السؤال الواحد.
✔ QCU اختصار لجملة Question à Choix Unique، أي سؤال ذو اختيار واحد فقط، حيث بالإمكان وضع علامة على جواب واحد فقط.

5- شرح نظام الأسئلة QCM:

ان نظام الأسئلة QCM يعتمد على فكرة تقديم سؤال مع عدة إختيارات للاجابة، حيث يقوم المتعلم بتحديد الإجابة أو الاجابات الصحيحة الممكنة، ويشمل هذا النوع من الأسئلة تنوعًا ومرونة في تقييم الفهم والمعرفة ويتيح للطلاب اختيار الجواب الصحيح من بين عدة اختيارات لسؤال معين.

6- فوائد نظام الأسئلة QCM في عملية التعلم:

- تقييم فوري: 
يوفر نظام الأسئلة QCM تقييمًا فوريًا لأداء الطلاب، مما يتيح لهم معرفة نقاط القوة والضعف في فهمهم للموضوع.
- تحفيز التفكير: 
من خلال اختيار الإجابة الصحيحة، يتعين على الطلاب تحليل الخيارات المتاحة، مما يعزز التفكير النقدي.
- توجيه التعلم: 
يمكن استخدام نتائج نظام الأسئلة QCM لتوجيه الطلاب نحو المفاهيم التي يحتاجون إلى مزيد من التفصيل والفهم.

7- كتابة أسئلة QCM بشكل فعال:

لضمان نجاح استخدام نظام الأسئلة QCM، يجب كتابة الأسئلة بشكل دقيق وجذاب مع وضوح اللغة وتجنب اللبس، حيث يجب أن تكون الأسئلة واضحة وغنية بالمعلومات، مع خيارات متنوعة تعكس التنوع في مستويات الفهم مع الابتعاد عن الأسئلة القياسية وتضمين أسئلة تحفز التفكير الإبداعي.

8- نصائح حول اختيار الاجابة الصحيحة:

من المعلوم ان كل سؤال في QCM يحتمل جواب واحد أو اكثر من جواب أو جميع الاجوبة خاطئة، هذا من جهة.
ومن جهة أخرى فان طريقة التصحيح تتم بطريقة الية واتوماتيكية، والتنقيط يختلف طبقا لنوع الامتحان والجهة المشرفة على الامتحان، فهناك من يعتمد على النظام الكندي وهناك من يختار النظام العادي.
وبعجالة فان النظام الكندي هو الذي يتم فيه احتساب ناقص نقطة عن كل جواب خاطىء،  بمعنى: الجواب الصحيح: نقطة - الجواب الخاطىء: ناقص نقطة - الجواب الفارغ: صفر نقطة.
بينما النظام العادي هو الذي يبقى فيه الجواب الخاطىء صفر نقطة، بمعنى: الجواب الصحيح: نقطة - الجواب الخاطىء: صفر - الجواب الفارغ: صفر.
وعليه، فان النظام العادي لا اشكال فيه حيث يمكنكم الاجابة على جميع الاسئلة، لكن الاشكال الاكبر والاخطر يظهر كثيرا في النظام الكندي الذي يحتسب فيه كل جواب خاطيء بناقص نقطة، ففي هذه الحالة فاننا ننصحكم بالتركيز التام واتخاذ الاحتياطات اللازمة والحذر ثم الحذر الجاد عند كل جواب، فلا تضع اختيارك الصحيح الا وانت متأكد من الجواب، وكل جواب عن سؤال صعب أو مشكوك فيه أو لا تعرفه فاتركه فارغا، وركز فقط على الاجابة على الاسئلة المتأكد منها مائة بالمائة. 
لماذا؟
لانه في مثل هذه الحالة فانت يتعين عليك أن تقوم بجمع النقط عن طريق الاجوبة الصحيحة وليس ان تقوم بخصم النقط من الرصيد، ان وجد اصلا ذلك الرصيد.
وكمثال: لو افترضنا ان لديك 80 سؤال باختيارات متعددة للاجوبة (اربعة اختيارات مثلا) وانت اخذت وقتك الكامل وتركيزك التام وعلمت وتأكدت من 30 جواب صحيح، فتربحها ك 30 نقطة، لكن فان اي جواب اخر تضيفه وكان خاطئا فانه سينقص من رصيدك هذا حتى الحضيض وأسفل السافلين... فلو افترضنا انك اجبت على كل الاسئلة ال: 80 وكان لك 30 جواب صحيح و 50 جواب خاطئ فان العملية ستكون كالتالي: 30 ناقص 50 وتساوي ناقص 20... (20-)، وبالطبع فان النتيجة قد أصبحت كارثية.
ارجو ان تكون الفكرة قد وصلت وفهمت جيدا، لان التجربة في مثل هذه الحالات ابانت ان الناجحين من فكروا بهذه الطريقة واكتفوا فقط بالاجابة عن الصحيح وترك الصعب والمشكوك فيه، لانهم يسعون الى جمع النقط وليس الى ضياعها ونقصانها..

9- تطبيقات نظام الأسئلة QCM:

يمكن استخدام نظام الأسئلة QCM في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم العالي، والتدريب الأساسي، والاختبارات الاحترافية.

10- ايجابيات اعتماد نظام QCM:

من بين الايجابيات التي يخاص بها نظام الاسئلة QCM نذكر منها ما يلي:
- أداة تقييم فعّالة تستخدم في مجال التعليم والتعلم.
- يساهم في تحسين عمليات التقييم وتسهيل عملية التعلم.
توفير الوقت للمعلمين والطلاب حيث يمكن تقديم تقييم شامل في وقت قصير.
- السرعة في الانجاز حيث تتم عملية اخراج النتائج في اقصر مدة ممكنة.
- تقليص التكاليف حيث وذلك بتقليص العنصر البشري المكلف بالتصحيح.
- الدقة في التصحيح حيث تكون النتائج الية واوتوماتيكية ولا وجود لنقطة تقديرية.

11- الانتقادات الموجهة الى اعتماد نظام QCM في الامتحانات:

- لقد تم التحذير من قبل عدد من الفاعلين التربويين والإداريين من اعتماد تقنية التصحيح الآلي لأوراق امتحانات المرشحين في مختلف المباريات، حيث غابت عن مواضيع المباريات في حقول التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية أسئلة التحليل والتركيب والاستنتاج، وإبداء الرأي والتعليل والاستدلال وغيرها من المهارات العليا التي تتمايز فيها الكفاءات والقدرات، وعلى أساسها تكون التقييمات والاداء.
- يتم نعتها بمثابة اختبارات الحظ أو ما يطلق عليها (كوكوت مينوت) أو أسئلة اختيار من متعدد من الأجوبة الجاهزة، يتم تصحيحها آليا في أقل من ساعات لتعلن نتائج لا لون لها ولا طعم ولا رائحة. 
- أن اختبارات QCM طريقة يصعب ضبطها، ولا تزيد إلا في إضعاف منسوب الثقة في هذه المباريات برمتها.
- يمكن ان تكون النتائج من النوع الذي يسهل التلاعب بها والغش فيها بنقرة زر. 
- أسئلة لا تقيم كفاءة ولا تكشف عن مهارة بعبارة ولا بإشارة.
- يمكن أن تخلف مزيدا من الإحباط للجميع سواء كانوا مكلفين بإدارتها أو مترشحين.

12- الختام:

نظام الأسئلة QCM يظل أداة فعّالة في تحسين تجربة التعلم وتقييم أداء الطلاب. بتطبيق الأساليب الصحيحة في كتابة الأسئلة واستخدام التقنيات المناسبة، يمكن أن يسهم QCM في تحقيق أهداف التعليم بفاعلية.

- المراجع:
[1] Smith, J. (2020). The Role of Multiple Choice Questions in Learning. Educational Psychology Review, 32(4), 913-928. doi:10.1007/s10648-020-09544-y
[2] Brown, S. (2019). Enhancing Learning Through Multiple-Choice Questions. Routledge.

Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -