كيفية تأسيس ودادية سكنية بالمغرب

- مقدمة: حول السكن في المغرب:

يواجه المغرب تحديات عديدة في قطاع الإسكان والتعمير، حيث يشهد العقار ارتفاعًا كبيرا وصاروخيا في الأسعار في السنوات الاخيرة، مما يجعل الحصول على مسكن مناسب يلبي الحاجيات الأساسية للعيش بكرامة أمرًا صعبًا بالنسبة للأفراد ذوي الدخل المحدود، ولهذا تدخلت الدولة وفرضت قوانين تشريعية جديدة تلائم التطورات الحديثة، ودعمت مجموعات من المبادرات الخاصة بالمشاريع الاجتماعية والاقتصادية لذوي الدخل المحدود، وأبرزها مشاريع السكن الاجتماعي والاقتصادي التي تُقدم لذوي الدخل المحدود فرصة لامتلاك عقار بتكلفة لا تتجاوز 250 ألف درهم، مع توفر الدعم البنكي الذي يسهل عليهم عملية الشراء، والمرونة والسهولة في الحصول على قروض السكن بنسب فائدة قليلة جدا، وفي هذه السنة الاخيرة طرحت الدولة مشروع السكن الاقتصادي بتكلفة لا تتجاوز مائتين الف درهم، 200 ألف درهم (اي 20 مليون سنتيم) بخصوص السكن الاقتصادي المبرمج ابتدائ من سنة 2023، بالاضافة الى دعم الدولة لكل مبادرات المجتمع المدني من التعاونيات والجمعيات والوداديات السكنية.

منذ سبعينيات القرن الماضي، برزت الوداديات والتعاونيات والجمعيات السكنية كحلول جماعية لتوفير السكن المناسب لكل من لا يتوفر على السكن، وتتميز هذه الوداديات بروح التضامن والتعاون بين الأعضاء، حيث يتم جمع الأموال وتوزيع العقارات دون السعي للربح، وإنما بهدف تقديم مساكن بأقل التكاليف وأرخص الاثمنة.

وفي هذا المقال، سوف نسلط الضوء على الوداديات السكنية بالمغرب، نظامها وكيفية تأسيسها، بالإضافة إلى الأطر القانونية التي تنظم عملها. 

Residential Associations Law in Morocco

- فهم مفهوم الودادية السكنية:

الودادية السكنية هي جمعية تخضع لقانون الجمعيات بالمغرب الصادر بتنظيمها الظهير الشريف رقم 1.58.376 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378 (الموافق لـ15 نوفمبر 1958) والذي تم تعديله وتتميمه بقوانين لاحقة، وهذه الجمعيات تهدف إلى التعاون المستمر بين الأعضاء لتحقيق أهداف غير ربحية من خلال استخدام الموارد المشتركة من أجل توفير السكن لجميع المنخرطين بأثمنة رخيصة وبأقل التكاليف.

وفي هذا الصدد، تقوم الوداديات بتطوير مشاريع سكنية بتكاليف منخفضة لفائدة أعضائها ومنخرطيها، حيث يساهم الجميع في تكاليف الأرض والبناء، وتتمتع هذه الجمعيات بعدة امتيازات من الدولة، مثل الفوائد الضريبية والدعم العقاري والتكوين والمساعدة القانونية، وكذلك تقديم خدمات في تسوية النزاعات بين الأعضاء.

- شرح خطوات تأسيس الوداديات السكنية:

تعتبر الوداديات السكنية كأحد الخيارات الفعالة التي تمكن الأفراد من تحقيق حلم السكن الخاص في جو من التعاون والتضامن، ومن أجل فهم أعمق بخصوص كيفية تأسيس ودادية سكنية، سومف نقوم بشرح ذلك خطوة بخطوة، لتسهيل هذه العملية على الراغبين في خوض هذه التجربة.

- الخطوة 1: الفهم والتفريق بين الودادية والجمعية والتعاونية:

كما سبق واشارنا الى شرح مفهوم الودادية في الفقرة أعلاه، فاننا نضيف فقط الى ان الودادية السكنية هي جمعية سكنية، كلايهما يخضع لقانون الحريات العامة بالمغرب ومنظم بموجب الظهير الشريف رقم 1.58.376، المتعلق بتاسيس الجمعيات.

وبخصوص التعاونية السكنية فانها تخضغ لقانون رقم 12-112 المتعلق بالتعاونيات بالمغرب، وهو الاطار القانوني الذي ينظم تاسيس وانشاء التعاونيات بالمغرب والمسطرة الواجب اتباعها في هذا الصدد.

وعليه، وكيفما كانت التسمية، وسواء كانت ودادية أو جمعية أو تعاونية فان الهدف واحد، ويجمعها العمل في الشكل النظام التضامني والتعاوني بين أعضائها ومنخرطيها، وفي المضمون القيام ببناء مساكن بتكلفة منخفضة دون السعي لتحقيق أرباح. 

- الخطوة 2: معرفة اجراءات تاسيس الودادية السكنية:

لكي تؤسس ودادية سكنية بالمغرب يجب القيام بالإجراءات الآتية:
1- تكوين لجنة تحضيرية من ثلاثة أشخاص فما فوق.
2- إخبار السلطات المحلية بتاريخ الجمع العام.
3- توزيع الدعوات على المعنيين بالأمر (الذين سينخرطون في الودادية).
4- عقد الجمع العام التأسيسي: قراءة مشروع النظام الأساسي + مناقشته + انتخاب المكتب المسير للودادية + تشكيل المكتب + فتح باب الانخراط...
5- تقديم الملف للسلطات المحلية (لائحة أعضاء المكتب + تصريح بنية التأسيس + القانون الأساسي + عقود الإزدياد + محضر الإجتماع + نسخ البطاقة الوطنية + نسخ من سجلات السوابق العدلية...
6- ستسلم السلطة المحلية للرئيس وصلا مؤقتا، وبعد التوصل بالإشهاد من المحكمة ستسلم السلطة للرئيس وصلا نهائيا.
7- يحق للمكتب المسير للودادية الشروع في الإجراءات (البحث عن الأرض الصالحة للسكن + الاتصال بالمسؤولين...

- الخطوة 3: تكوين لجنة تحضيرية:

البداية تكون بتكوين لجنة تحضيرية تضم مجموعة من الأفراد المقتنعين بالفكرة والمهتمين بالمشروع، حيث يجب أن يتم اختيار أفراد جادين وملتزمين بالعمل والتضحية بالوقت والجهد، حيث أن نجاح الودادية يعتمد بشكل كبير على تعاون وجهود جميع الأعضاء.

- الخطوة 4: التحضير وإعداد الوثائق اللازمة:

ان مهمة اللجنة التحضيرية هي التمهيد لتأسيس الودادية، وذلك بالقيام بمجموعة من المهام الاساسية لنجاح المشروع، ثم إعداد مجموعة من الوثائق، وذلك على الشكل التالي:

- تحديد مقر الودادية السكنية.
- تحديد وقت ومكان الجمع العام التأسيسي.
- اخبار السلطات المحلية بعقد الجمع العام التاسيسي.
- اعداد الوثائق الخاصة بتأسيس الودادية السكنية وخاصة ما يلي: 
= مشروع النظام الأساسي: يمكنك الخصول على النموذج من هنــــا.
= لائحة المنخرطين: يمكنك تحميل النموذج مـــن هنــــا.
= لائحة الحضور بالجمع العام: لتحميل هذا النموذج مـــن هنـــا.
- وبعد انتخاب المكتب المسير الجديد في الجمع العام يقوم باستكمال الوثائق الاخرى التكميلية وخاصة: المصادقة على النظام الاساسي، محضر الجمع العام التاسيسي (النموذج من هنــــا)، لائحة اعضاء المكتب المسير (مثال لهذه اللائحة من هنــــا)...

- الخطوة 5: ايداع الملف والتسجيل القانوني:

بعد تاسيس الودادية السكنية يجب على الرئيس أو كاتبه أن يقوم بايداع الملف لدى السلطة المحلية في اقرب مقاطعة ادارية لمقر الجمعية مع الوثائق التالية:
- أربع‌ ‌نسخ‌‍‌ مصادق عليها من القانون الاساسي‌. 
- أربع‌ ‌نسخ مصادق عليها من محضر التأسيس‌. 
-‌ أربع‌ ‌نسخ مصادق عليها من لائحة الأعضاء.
- أربع نسخ مصادق عليها  من بطائق التعريف الوطنية للأعضاء.
- صورة‌‍‌ شمسية‌‍‌ فوطوغرافية مرفقة‌ ‌ببطاقة المعلومات لكل عضو.
- السجل العدلي او حسن السيرة لكل عضو.
- طابعين من فئة ‌20‌ درهم ترفق بالملف‌. 

‌وبعد استيفاء الإ‌‍‌جراءات ‌‍‌القانونية، يرسل‌ الملف عن طريق الادارة ‌إ‌‍‌لى المصلحة‌ المختصة (‌‍‌الباشوية‌‍‌) وبعد الموافقة على تأسيس الجمعية يتم تسليم الوصل المؤقت‌ ‌إ‌‍‌لى رئيس الجمعية ‌‍‌أ‌‍‌و كاتب الجمعية‌. 

‌وعند استيفاء التصريح للإجراءات المنصوص عليها في الفقرة السابقة يسلم‌ ‌الوصل النهائي وجوبا داخل أجل أقصاه ‌60‌ يوما، وفي حالة عدم تسليمه داخل‌ الأجل جاز للجمعية أن تمارس نشاطها وفق الأهداف المسطرة في قوانينها‌. 

‌يتم التصريح بالتغيرات طبقا لنفس شروط التصريح الأصلي، خلال الشهر‌‌الموالي من وقوع التغير‌.

- الخطوة 6: البحث عن الارض وجمع الموارد والتمويل:

بعد الحصول على الاعتراف القانوني، يأتي دور العمل الجاد عن طريق جمع الموارد المالية لتحقيق الهدف المنشود، حيث يمكن تمويل الودادية من خلال مساهمات الأعضاء، قروض بنكية، أو دعم من الدولة في بعض الحالات، مثل التخفيضات الضريبية أو المساعدات في شراء الأراضي.

- الخطوة 7: التخطيط والتنفيذ:

الخطوة الأخيرة هي التخطيط لمشروع البناء وتنفيذه، واول عملية هي البحث عن العقار المناسب في المكان المناسب، ولاجل شراء الارض تقوم الوداديات السكنية بدفع تسبيق وانجاز وعد بالبيع محدد الاجل في مدة قد تكون ستة اشهر أو اكثر حسب الاتفاق بين الاطراف، ثم يتم اختيار المقاولين والمهندسين بعناية، وبناء على ذلك يتم تقييم المشروع تقييما اوليا وذلك لاستخراج الثمن الاولي لكل مسكن على حدة، انطلاقا من ثمن الارض والمصاريف القانونية والتسجيل والبناء وتقسم على عدد البقع او الشقق الموجودة في المشروع الاولي، ثم تفرض الودادية السكنية على كل منخرط أداء الدفعة الاولى وجوبا، وذلك قصد جمع المال لاستكمال انجاز عقد البيع النهائي لشراء الارض، ثم بعد ذلك تأتي مرحلة متابعة جميع مراحل البناء لضمان الالتزام بالمعايير والجودة المطلوبة وانجاح المشروع.

- لوازم الانخراط في الودادية السكنية:

ان أغلب الوداديات السكنية بالمغرب تطلب من منحرطيها الادلاء بالوثائق التالية:
- طلب الانخراط مصادق عليه.
- صورتان شمسيتان.
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
- واجب الانخراط: محدد قي ******* درهما.
- شيك بمبلغ الدفعة الأولى حسب المساحة المطلوبة.

وحسب حالة كل ودادية يمكن إضافة:
* ورقة الالتزام مصادق عليها.
* بروتوكول اتفاق مصادق عليه.


Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -