📁 آخر الأخبار

صيغة عقد بيع برنامج الحاسوب

1- مقدمة: 

من بين الأنشطة التجارية الأكثر شيوعاً ومدرة للربح هو بيع البرامج الحاسوبية، وسواء كانت هذه البرامج تجارية أو تعليمية أو ترفيهية فقد أصبح الطلب عليها يتزايد يوماً بعد يوم لتزايد أهميتها في العصر الحالي.

لهذا السبب، أصبح من الضروري وجود صيغة عقد بيع برنامج للحاسوب تحمي حقوق البائع والمشتري. 

وفي هذا المقال، سوف نقدم لكم نموذج مميز لعقد بيع برنامج للحاسوب، يتضمن جميع العناصر الأساسية التي تضمن الحماية القانونية للطرفين، ويمكن تحميله في ملف الوورد word بصيغة doc في الرابط أسفله.

Software sales contract

2- ما هو عقد بيع برنامج للحاسوب؟

عقد بيع برنامج للحاسوب هو اتفاق قانوني بين طرفين، يتم بموجبه نقل حقوق الملكية الفكرية والاستخدام لبرنامج معين من البائع إلى المشتري، ويتضمن العقد تفاصيل البرنامج وحقوق الملكية والضمانات والالتزامات المتبادلة.

3- عناصر عقد بيع برنامج للحاسوب:

أ - المقدمة والتعريفات:
في بداية العقد، يتم تعريف الأطراف المشاركة وتوضيح المفاهيم الأساسية المستخدمة في العقد، حيث يجب ذكر اسم البائع والمشتري بشكل واضح، وتحديد طبيعة البرنامج المباع.

ب - موضوع العقد:
يصف هذا القسم البرنامج الذي يتم بيعه بشكل دقيق، ويجب تضمين اسم البرنامج ورقم الإصدار ووصف موجز لوظائفه وأي مكونات إضافية مرفقة به.

ج - حقوق الملكية الفكرية:
يجب توضيح أن جميع حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالبرنامج تنتقل إلى المشتري بموجب هذا العقد، حيث يشمل ذلك حقوق النسخ والتوزيع والتعديل واستخدام البرنامج.

د - السعر وطرق الدفع:
يحدد هذا القسم سعر البرنامج وشروط الدفع، ويمكن الاتفاق على دفع المبلغ دفعة واحدة أو على أقساط، وأيضا يجب تحديد العملة المستخدمة وطريقة الدفع (نقداً، تحويل بنكي، إلخ).

هـ - الضمانات والمسؤوليات:
يجب أن يتضمن العقد أي ضمانات يقدمها البائع بشأن عمل البرنامج، حيث يمكن أن تشمل الضمانات تشغيل البرنامج بشكل سليم لفترة معينة، وخلوه من العيوب الفنية، كما يجب تحديد مسؤولية البائع في حالة وجود مشاكل بالبرنامج بعد البيع.

و - شروط التحديث والصيانة:
إذا كان هناك أي اتفاق حول تقديم التحديثات المستقبلية أو الصيانة، فيجب ذكر ذلك بوضوح في العقد، كما يجب تحديد فترة الصيانة وما إذا كانت مجانية أو بمقابل.

ح - الشروط والأحكام النهائية:
تتضمن الشروط النهائية تفاصيل مثل كيفية حل النزاعات والقوانين السارية على العقد وإمكانية تعديل العقد، ومن المهم أن يتضمن هذا القسم بنوداً تتعلق بسرية المعلومات وحماية البيانات.

4- نموذج جاهز لعقد بيع برنامج الحاسوب:

مقدمة:
هذا العقد تم إبرامه في تاريخ [تاريخ العقد] بين كل من:

- الطرف الأول: [اسم البائع]، ويشار إليه فيما بعد بـ "البائع".

- الطرف الثاني: [اسم المشتري]، ويشار إليه فيما بعد بـ "المشتري".

المادة 1: موضوع العقد
يوافق البائع على بيع برنامج الحاسوب المسمى [اسم البرنامج]، رقم الإصدار [رقم الإصدار]، إلى المشتري بموجب الشروط والأحكام الواردة في هذا العقد.

المادة 2: حقوق الملكية الفكرية
يقر البائع أن جميع حقوق الملكية الفكرية للبرنامج تنتقل إلى المشتري بمجرد إتمام البيع.

المادة 3: السعر وطرق الدفع
يوافق المشتري على دفع مبلغ [المبلغ] إلى البائع عن طريق [طريقة الدفع].

المادة 4: الضمانات والمسؤوليات
يضمن البائع أن البرنامج يعمل بشكل سليم لمدة [فترة الضمان] من تاريخ الشراء. في حالة وجود أي عيوب، يلتزم البائع بإصلاحها أو استبدال البرنامج مجاناً.

المادة 5: شروط التحديث والصيانة
يحق للمشتري الحصول على تحديثات البرنامج لمدة [فترة التحديث]، وتكون الصيانة خلال هذه الفترة [مجانية/بمقابل].

المادة 6: الشروط والأحكام النهائية
تسري قوانين [الدولة/المدينة] على هذا العقد.
في حالة حدوث نزاع، يتم حله بالطرق الودية، وإذا تعذر ذلك يتم اللجوء إلى المحاكم المختصة.
يعتبر هذا العقد كاملاً ونهائياً ولا يجوز تعديله إلا بموافقة خطية من الطرفين.
-------
-------

5- صيغة عقد بيع برنامج الكومبيوتر:

بين الموقعين أسفله:

- الطرف الاول: السيد…………………………. الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم ………… والساكن ب...........................................
المعبر عنه فيما بعد بالبائع

- الطرف الثاني: السيد …………………………. الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم ………… والساكن ب...........................................
المعبر عنه فيما بعد بالبائع
تمهيد:
يمتلك الطرف الأول برنامج ………………… ( كافة مواصفات البرنامج والتي تميزه عن غيره من البرامج الأخرى ) ويرغب الطرف الثاني في شراء نسخة منه لاستعماله دون غيره ودون الاتجار فيه .

البند الأول:
يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ في هذا العقد .

البند الثاني:
باع واسقط وتنازل بكافه الضمانات الفعلية والقانونية الطرف الأول (البائع) إلى الطرف الثاني المشترى نسخة من برنامج لاستعماله دون غيره ……………………….

البند الثالث:
تم هذا البيع نظير ثمن اجمالي وقدره ………………. تم دفعه وقت تحرير العقد .

البند الرابع:
يقر الطرف الثاني المشترى بأنه قد عاين البرنامج موضوع العقد المعاينة النافية للجهالة ويقر بأنه سوف يقوم باستخدام البرنامج مع ما يقتضيه حسن النية ودون إساءة استخدامه آو الإضرار بالطرف الأول (البائع ).

البند الخامس:
تختص محكمة الابتدائية ب................. بنظر هذا العقد وجزئياتها دون غيرها في كل نزاع بخصوص تنفيذه. والعنوان المذكور بهذا العقد هو المواطن المختار لطرفي العقد في كل ما يخص هذا العقد، ويتعين إخطار الطرف الأخر باى تغيير في الموطن المختار .

البند السادس:
تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.

وحرر في حسن نية في............ بتاريخ.....................

التوقيعات:
...........

6- خاتمة:

يعتبر عقد بيع برنامج الحاسوب بمثابة أداة قانونية مهمة تحمي حقوق كلا الطرفين، فمن خلال تضمين جميع البنود الأساسية، يمكن للطرفين ضمان سير عملية البيع بشكل سلس وعادل، وانه باستخدام النموذج المناسب يمكن للبائعين والمشترين إتمام الصفقات بثقة وأمان، ولكن يجب على الأطراف المعنية دائماً استشارة متخصص في القانون قبل توقيع أي عقد لضمان توافقه مع القوانين المحلية وحماية مصالحهم بشكل كامل.


Admin
Admin
حاصل على الاجازة في القانون ودبلوم محلل البرامج، أهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، وأسعى جاهدا الى تقديم رؤيتي الخاصة وتدوين كل ما تعلمته في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، حيث نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح..
- النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب -
تعليقات