نموذج عقد كراء تجاري

نقدم لكم اليوم نموذج عقد الكراء التجاري وهو نموذج مميز وقانوني واحترافي، يمكن استعماله في كراء المحلات التجارية لغرض القيام بالانشطة التجارية، هذا بالنسبة لمن يريد انجاز الكراء لمحلاته التجارية، لان هذا النوع من الكراء يؤدي الى تكوين الاصل التجاري الذي يحق للمكتري بيعه والاستفادة من ثمن بيعه.
المزيد حول هذا الموضوع في الرابط اسفله:

اما من يتجنب انجاز عقد الكراء التجاري، فيمكنه في هذه الحالة تحرير عقد التسيير التجاري، واليكم نموذج عقد التسيير التجاري في الرابط اسفله:

وتجدون اسفله نموذج عقد الكراء التجاري مع رابط التحميل في ملف الوورد doc:

الكراء التجاري

عقد كراء تجاري

المبرم بين الطرفين الموقعين أسفله:

- الطرف الأول: السيد .............. بن...... مغربي مزداد بتاريخ............ الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم.................... الساكن ب..................................
بصفته مكري من جهة

- الطرف الثاني: السيد .............. بن...... مغربي مزداد بتاريخ............ الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم.................... الساكن ب..................................
بصفته مكتري من جهة أخرى
وقع الاتفاق والتراضي بين الطرفين على ما يلي:

البند الأول: موضوع الكراء

أكرى الطرف الأول، المعبر عنه فيما بعد بالمكري، بمقتضى هذا العقد الخاضع للمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل في هذا الصدد، وتحت جميع الضمانات الفعلية والقانونية، أكرى للطرف الثاني، المعبر عنه فيما بعد بالمكتري، المحل التجاري رقم.................... ذو مساحة إجمالية................ متر مربع، والكائن بشارع........................................

البند الثاني: معاينة المحل التجاري

يعترف المكتري بمعاينته للمحل موضوع هذا العقد ومعرفته له كما ينبغي وبقبوله على ما هو عليه تحت عهدته ومسؤوليته. وأنه تسلمه على حالة حسنة ويتعهد بإرجاع المحل عند انتهاء الكراء على الحالة التي تسلمه عليه.

كما يعترف المكري أنه تسلم مبلغ ........................درهم (0000,00dh) كضمان استغلال يرجع للمكتري حالما يغادر ويسلم المفاتيح للمكري، إذا ما لم يحصل للمحل ضرر، وإلا طرح منه قيمة التحسينات الضرورية التي قد يتكبدها المكري لإعادته إلى حالته الأصلية مع حفظ حقه في غرم الضرر إذا ما كانت الخسارة تتجاوز قيمة الضمان.

البند الثالث: استعمال المحل التجاري

اتفق الطرفان على استعمال المحل موضوع الكراء في النشاط التجاري الخاص ب: .......................................، وهذا شرط أساسي من شروط هذا العقد. ولا يحق للمكتري استعمال العقار في نشاط آخر، ولا يمكن أن يستعمله لغير ما هو معد إليه إلا بإذن كتابي من المكري.

البند الرابع: مدة الكراء

تحدد مدة الكراء بمقتضى هذا العقد في ........... سنوات، تبتدئ من.................. وتنتهي في................ وعند انصرام مدة الكراء يتحتم على المكتري إفراغ المحل من غير تعطيل ولا تماطل.

ويمكن أن تجدد هذه المدة كتابة، ما لم يشعر المكتري بفسخه للعقد داخل الأجل الاتفاقي المحدد بعده، وعند رغبة احد الطرفين في عدم تجديد هذا العقد، يتعين عليه إشعار الطرف الأخر بالطرق القانونية داخل اجل لا يقل عن شهر واحد، مع التزام المكتري بإرجاع مفاتيح العقار موضوع الكراء إلى المكري أو من ينوب عنه فور مغادرته.

البند الخامس: السومة الكرائية

تم تحديد السومة الكرائية في مبلغ قدره ........................... درهم، (0000,00dh). في الشهر الواحد ويدفع الكراء بحلول بداية كل شهر، ولا يثبت الدفع إلا بوصل يسلمه المكري للمكتري.

ويفسخ هذا العقد حالا ودون اللجوء إلى أي إجراء أخر عند التأخر في الأداء يتجاوز خمسة عشر يوما.

البند السادس: مراجعة السومة الكرائية

للمكري الحق في طلب مراجعة السومة الكرائية مرة كل ثلاث سنوات من تاريخ إبرام العقد، على قاعدة مبلغ كراء السنة الأخيرة المنقضية. دون أن تتجاوز الزيادة المقررة نسبة 10% من السومة الكرائية كحد أقصى، وفقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل في هذا الباب.

البند السابع: التعديلات والإصلاحات المدخلة على المحل

لا يحق للمكتري أن يقوم بالإصلاحات والتعديلات اللازمة في المحل موضوع الكراء إلا بموافقة كتابية من المالك المكري، وشريطة ألا تلحق هذه الأشغال خسائر تمس بجوهر البناء. وتكون جميع الإصـلاحات والتحسينات التي يقيمها المكتري بالمحل للمكري بدون دفع أي تعويض مادي عنها.

ويمنع منعا باتا على المكتري إدخال المواد التي من شأنها أن تلـــحق ضرر بالمـحــــل وبالجـــيران ويظل مسؤولا بمفرده عن المضرة الناشئة عن خطئه. ويبقى المكتري المسؤول الوحيد عن كافة الأضرار التي سببها بهفوة منه في استغلال المحل موضوع الكراء.

ويلتزم المكتري بعدم كراء المحل إلى مكتري آخر. ولا يجوز له أن يحيل المحل كلا أو جزءا منه لغيره، إلا إذا كانت بيده رخصة وموافقة كتابية من المالك المكري له.

البند الثامن: الانخراط لدى شبكة الماء والكهرباء وواجبات الضرائب

يؤدى الطرف المكتري واجبات استهلاك الماء والكهرباء من بداية سريان مفعول هذا العقد إلى تاريخ مغادرة المحل موضوع الكراء، ويلتزم المكتري بالانخراط باسمه لدى وكالة توزيع الماء والكهرباء، ولتحقيق المبتغى، يأذن المكري سلفا للمكتري بتسجيل عقود الانخراط باسمه.

وجميع الضرائب العامة المتعلقة بهذا المحل التجاري، الموجودة والمستقبلية، وجميع الضوابط البلدية والحفظية هي من لوازم المكتري.

البند التاسع: حالة التأخير أو الامتناع عن الأداء

في حالة عدم أداء واجب الكراء المتفق عليه في الأجل المحدد، يحق للمكري متابعة استيفاء وجيبة الكراء بعد استحالة الطرق الحبية بكل الوسائل القانونية الممكنة، بما فيها إشعاره برسالة مضمونة واللجوء عند الاقتضاء إلى المحاكم المختصة.

ويشترط على المكتري في حالة إغلاق المحل لمدة تفوق ثلاثة اشتر، إعلان المكري مالك هذا المحل بالإغلاق، مع أداء المكتري لواجب الكراء المتبقي.

البند العاشر: الاختصاص:

تختص محاكم ................................... للبث في أي نزاع ينشأ بين الطرفين حول تأويل أو تنفيذ مقتضيات هذا العقد.

حرر العقد بين الطرفين وصودق عليه بعد القراءة والقبول ويليه توقيعاتهما أدناه مع تصحيح الإمضاء علامة حسن النية. وحرر في .................. بتاريخ...............

التوقيعات:
المكري                       المكتري
....................
التحميل:

-----
الرابط الثاني

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبتك هذه النماذج، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

إرسال تعليق

مرحبا بك اخي الكريم، اذا اعجبتك هذه النماذج، فلا تبخل علينا برآيك وأترك بصمتك، باضافة التعليق أسفله، وشكرا.

أنقر هنـــــا وأضف تعليقك: (0)

أحدث أقدم