📁 آخر الأخبار

نموذج القانون الداخلي لسنديك العمارة

من اجل تسهيل ظروف السكن، ومن اجل تجنب الصعوبات الناتجة عن علاقة الجوار والاشتراك بين مختلف الملاكين المشتركين في الإقامات والمجموعات السكنية، والمحافظة على البناية وصيانتها من حيث البناء والنظافة والتزيين والأمن والسمعة والخلق والتواصل والتفاهم بين الملاكين المشتركين، يتم تاسيس السانديك التي يقوم بوضع القانون الاساسي ثم القانون الداخلي المنظم لها.
وقد سبق ان نشرنا في مشاركة سابقة تخص نموذج للقانون الاساسي للاقامة السكنية في الرابط التالي:
واليوم نقدم لكم نموذج اخر يخص القانون الداخلي لسانديك المركب السكني والذي يبين جميع الحقوق والواجبات الواجبة على كل واحد من الملاك المشتركين بالاقامة السكنية احترامها والتقيد ببنود ذلك القانون الداخلي بكل تفاصيله لتحقيق الغاية المطلوبة، وهو نموذج جاهز وقابل للطباعة والتحميل في ملف الوورد doc عبر احد الروابط الموجودة اسفله كالتالي:

Regulations-condominium
---------

القانون الداخلي لسنديك العمارة

القانون الداخلي
الديباجة:
تأسس بمقتضى الظهير الشريف رقم 1.02.298 الصادر في 25 من رجب 1423 (3 أكتوبر 2002) بتنفيذ القانون رقم 18.00 المتعلق بنظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية، كما تم تعديله وتتميمه بالقانون رقم 106.12 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.16.49 بتاريخ 09 من رجب 1437 الموافق ل16 ماي 2016:
مجلس اتحاد الملاك المشتركين للعمارات A، B، C، D و E بالمركب السكني: "التضامن".
الباب الأول: 
الاسم – الهدف- المقر- المهمة و العضوية
-1- الفصل الأول: الاسم والمقر.
لقد أطلق على هذا السانديك اسم ودادية "التضامن الشطر الاول"
الكائن بمركز المدينة بحي السلام.

-2- الفصل الثاني: الهدف.
يسعى هذا السانديك إلى تحقيق الأهداف التالية:
- خلق ودعم أواصر الصداقة وحسن الجوار والتضامن بين سكان العمارة.
- السهر والإشراف على تسيير و تدبير شؤون العمارة المذكورة أعلاه والحفاظ على نظافتها ورونقها طبقا لمقتضيات نظام الملكية المشتركة.

-3- الفصل الثالث:
يوجد هذا السانديك بمدخل العمارة A.

-4- الفصل الرابع :
يتكون هذا السانديك من ملاك ومكتري الشقق بالعمارة.
الباب الثاني : 
في الأجزاء المشتركة
-5- الفصل الخامس:
يدخل تحت مسؤولية مكتب السانديك كل أجزاء العمارة التي تكون مخصصة للاستعمال المشترك وذلك مثل : الأرض بمجموعها - الأساسات - الجدران الرئيسية - جيوب التهوية - القنوات الرئيسية سواء المتخصصة للماء الحار أو العذب أو لتصريف مياه المطر أو الكهرباء - قنوات الهاتف ( باستثناء القنوات المخصصة للاستعمال الخاص لكل شقةّ) - مؤقتة الإنارة - الأروقة والبهوات - السلالم بكل طولها – مدخل العمارة- بابها - حسابات الكهرباء الصغرى - السطح وبابه- المساحات الخضراء وبصفة عامة كل الأجزاء المخصصة للاستعمال المشترك.

-6- الفصل السادس:
تقدر أهمية العمارة من مدخلها لذا وجبت المحافظة عليه والاعتناء بنظافته، وحرص كل واحد من السكان ومن يحل محلهم على تطبيق ذلك بحيث يمنع الغسيل- الصابون - بمدخل العمارة أو خزن أي أشياء أخرى في بهوه.

-7- الفصل السابع:
يخصص السطح لكل الأعضاء أو من يحل محلهم ، وذلك قصد مد غسيلهم والتمتع بفضائه مع منع كل استعمال يضر بالمصلحة العامة، كما يمنع خزن الأشياء كيفما كانت طبيعتها أو إضافة بناء غير مقرر لأنه فضاء مشترك، والعناية بنظافته وإغلاق الباب بالمفاتيح ضروري لتجنب كل الآفات كالسرقة مثلا.

-8- الفصل الثامن:
يمنع منعا كليا استعمال سطح العمارة لإقامة الحفلات والمناسبات وما شابه ذلك لغير ملاكي الشقق.
الباب الثاني: 
في واجبات السكان أعضاء السانديك
-9- الفصل التاسع :
لا يجوز إدخال المواد الغير الصحية أو الخطيرة أو التي من شانها أن تهدد سلامة السكان.
يمنع منعا كليا تربية الحيوانات بمختلف أنواعها في الأجزاء المشتركة للعمارة المومأ إليها في الباب الأول أعلاه.

-10- الفصل العاشر :
يمنع مزاولة أي نشاط له صبغة سياسية أو دينية لقاطني العمارة بداخلها.

-11- الفصل الحادي العاشر :
يجب على كل قاطن أن يساهم في تكاليف النظافة وحفظ الصيانة، وإدارة كل الأجزاء المشتركة ماديا ومعنويا و قد حدد الجمع العام هذا المبلغ في 70 درهما، تؤدى أخر كل شهر إلى غاية العاشر من الشهر الموالي. ويمكن دفع هذا المبلغ كل شهر أو ثلاثة أشهر او ستة أشهر أو سنة في حساب الودادية لدى الخزينة العامة للمملكة أو مباشرة لأمين الاتحاد مقابل وصل، ويعتبر كل تماطل عن الأداء خارج عن النظام العام ويمكن للمكتب مطالبته بالأداء طبقا لمقتضيات القانون 00- 18.
ويجب كذلك على كل قاطن أداء مبلغ 100 درهم سنويا لمكتب الودادية يحصله أمين المال أو يودع بحساب الودادية لدى الخزينة العامة للمملكة، ولا يستثنى من إداء هذه المبالغ سواء الشهرية أو السنوية الأعضاء الذين يملكون شققا لسبب من الأسباب مثل الملاك المتواجدين خارج أرض الوطن أو أولئك الذين لهم سكن أخر.

-12- الفصل الثاني العاشر :
يجب على كل قاطن أن يتجنب القيام بتصرفات من شأنها إلحاق ضرر براحة السكان– الجيران- بدون سبب معقول في أوقات متأخرة من الليل أو في أوقات القيلولة، إذ يجب إخبار مكتب الودادية بكل حفل موسيقي داخل العمارة والالتزام بإيقاف كل ضوضاء قبل الثانية عشرة ليلا.
انه مطلوب من جميع السكان اجتناب رمي الازبال أو إخراجها إلى باب الشقة أو العمارة خارج الأوقات المتفق عليها (الساعة العاشرة صباحا والساعة الرابعة زوالا)، كما أنه يرجى إحكام إغلاق الأكياس البلاستكية قبل إخراجها، كما يجب على الجميع العناية بمرافق الإقامة والمحافظة على نظافتها وهدوئها.
ضرورة الاكتفاء بمسح النوافذ وتفادي رمي الماء أو الأزبال (أعقاب السجائر، الأوراق، المنشفة ......) من النوافذ احتراما للجيران.
كل خلاف ينشب بين ساكنة الإقامة يعرض في بداية الأمر على مكتب الودادية، وفي حالة عدم التمكن من ايجاد حل توافقي يعرض النزاع على الجهات الإدارية المختصة.

-13- الفصل الثالث العاشر :
إن لمكتب السانديك كامل الصلاحية أن يبدي رأيه في الأشخاص الذين يرغبون في كراء شقة شاغرة. كما يمنع كرائها لغير المتزوجين والمهنيين وذلك حفاظا على مصلحة وسمعة العمارة الأخلاقية. بحيث يجب إشعار السانديك بكل نية تصرف في الشقة.

-14- الفصل الرابع العاشر :
يمكن لهذا القانون الداخلي أن يتمم أو يغير في أي وقت من الأوقات أو تضاف له الفصول القانونية للمصلحة العامة.

-15- الفصل الخامس العاشر :
يجب على جميع الملاكين أو من يحل محلهم أن يعملوا على تطبيق واحترام مقتضيات هذا النظام بمثابة قانون داخلي للعمارة قصد بلوغ الهدف المنشود المتمثل في مستقبل زاهر تسوده المودة والاحترام والجدية والنزاهة والشفافية والديمقراطية.

-16- الفصل السادس العاشر :
إن السانديك له كامل الصلاحية في الاطلاع على جميع المداخل والمصارف مع أمين الصندوق بنزاهة وشفافية لتفادي أية خروقات، مع ضرورة إشعار الأعضاء كل ستة أشهر بنتيجة ذلك.

-17- الفصل السابع العاشر :
يجب على سكان العمارة أن يلتزموا حين استدعائهم للحضور في أي اجتماع يعقده مكتب السانديك والحرص على عدم التلاعب والتهاون للخروج بنتيجة ايجابية. وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني اي النصف + واحد، يعقد اجتماع أخر في غضون 15 يوما لاتخاذ القرارات مهما كان عدد الحضور شريطة أن لا يقل عن الثلث.

-18-الفصل الثامن العاشر:
لكل ساكن الحق في تقديم شكاية لأعضاء المكتب إذا لحقه ضرر من أحد جيرانه.

-19- الفصل التاسع العاشر:
كل قاطن يقوم بتصرفات تقلق راحة السكان كالإزعاج ورمي الازبال في غير الأماكن المخصصة لها، أو غيرها أو يرفض احترام مقتضيات القانون الأساسي والداخلي يكون مسؤولا أمام المكتب الذي يمكن أن يتخذ في حقه ما يناسب.

-20- الفصل العشرون:
لا يجوز إدخال تغيير داخل الشقق تضر بالبنية الأساسية للعمارة.
الباب الثالث : 
في الموارد الما لية و النفقات
-21- الفصل الواحد و العشرون:
تتكون مداخل السانديك من المساهمات الشهرية ويحدد مبلغها الجمع العام وهو مبلغ قابل للتغيير عند الضرورة. تحدد قيمة المساهمات الشهرية حسب ما يقرره الجمع العام بأغلبية الأصوات وذلك مراعاة للمصلحة العليا للعمارة.

-22- الفصل الثاني و العشرون:
يقوم السانديك بصرف جميع النفقات المتعلقة بشؤون العمارة سواء المتعلقة بالتسيير والصيانة واستخلاص فاتورة الماء والكهرباء حسب ما يراه مناسبا لصالح العمارة.
وفي حالة ما اذا دعت الضرورة بأشغال استثنائية كصباغة الواجهة او الجدران الداخلية أو غيرها أو إجراء إصلاح بصفة عامة تعطي الصلاحية للمكتب لتحديد مبالغ تكميلية إضافية يسددها السكان.
يمكن لمكتب السانديك في إطار شراكات مع الأغيار الاستفادة من أي دعم عيني أو نقدي لانجاز مشاريع من قبيل: تهيئة السور الخارجي للعمارة، المرآب، تبليط السطح، البستنة، تركيب نظام الاتصال الداخلي Interphone، تقسيم الغرفة المخصصة للخزن إلى رفوف متساوية لكل شقة مع تخصيص جزء منها لاجتماعات المكتب ولوضع الربائد archives.
الباب الرابع : 
الأمن و مهام الحارس
-23- الفصل الثالث والعشرون: الأمن
- يجب الالتزام بإغلاق باب العمارة بعد الدخول والخروج، و أثناء غياب الحارس وخصوصا يوم الأحد.
- لايسمح باستغلال الحارس لقضاء أغراض شخصية تؤدي به إلى الإخلال بمسؤولياته الأمنية.
- يجب استعمال المفاتيح لفتح وإغلاق باب العمارة بعد السابعة ليلا إلى حين حضور الحارس في السابعة والنصف صباحا.
- حفاظا على سلامة الأطفال يجب إغلاق باب السطح بعد كل استعمال.

-24- الفصل الرابع والعشرون :مهام الحارس
- من واجب الحارس السهر على تنفيذ قرارات الجموعات العامة وعلى احترام فصول القانون الداخلي حفاظا على نظام و أمن العمارة ب2.
- الالتزام باحترام جميع الساكنة.
- يتولى الحارس أعمال الحراسة من الساعة السابعة والنصف صباحا إلى الساعة الثانية عشرة زوالا 12 ومن الساعة الثانية ظهرا إلى الساعة السادسة والنصف مساء 6 س 30.
- يتولى الحارس مهام مساعدة الأعضاء.
- يتولى الحارس تنظيف جميع الأجزاء المشتركة بالماء والمواد المنظفة مرتين في الأسبوع (الاثنين والخميس على الساعة الثانية بعد الظهر) وتنظيف مدخل العمارة يوميا.
- يتكلف الحارس بأعمال البستنة وسقي الأشجار وتشذيبها والحفاظ عليها من السرقة.
- يقوم الحارس بجمع الأكياس البلاستكية للقمامة من أمام الشقق في الساعة العاشرة صباحا والساعة الرابعة زوالا.
- تمنح الصلاحيات الكاملة للحارس تحت إشراف مكتب الودادية من أجل تفعيل فصول هذا القانون.
=========

- تحميل هذا القانون في ملف الوورد doc:

للتحميل اضغط على احد الرابط التالي:
-----
---------

Admin
Admin
حاصل على الاجازة في القانون ودبلوم محلل البرامج، كاتب عمومي سابق ومنتدب قضائي متقاعد، أهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، وأسعى جاهدا الى تقديم رؤيتي الخاصة وتدوين كل ما تعلمته في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، حيث نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد.
تعليقات