الفرق بين ودادية سكنية، تعاونية سكنية وجمعية سكنية

- مقدمة: 

في اطار التطورات المستمرة في مجال العقار والسكن والتعمير، تبرز أشكال مختلفة من التنظيمات السكنية التي توفر حلولاً متنوعة للإسكان، ومن بين هذه التنظيمات نجد الوداديات السكنية والتعاونيات السكنية والجمعيات السكنية، فمنذ الوهلة الاولى يبدو أنها تتشابه في جوانب عديدة وتشترك في مهمة واحدة وهي توفير السكن اللائق، ولكنها في العمق والمضمون تختلف في تفاصيل كثيرة قد تكون حاسمة للمقبلين على الاستثمار العقاري أو البحث عن مسكن. 

وفي هذا المقال، سوف نقوم أولا بتحديد مفهوم كلمة: الودادية ثم الجمعية ويليه التعاونية من حيث اللغة والاصطلاح والقانون، ثم نستعرض الفروق الأساسية بين هذه الأنواع الثلاثة من حيث مهمة توفير السكن وكيف يمكن أن تؤثر على اختيارك لمسكنك القادم.

difference-association-cooperative

- تحديد مفهوم الودادية، الجمعية، والتعاونية لغةً، اصطلاحاً، وقانوناً:

- أولا: تعريف الودادية:

- الودادية لغةً:
هي كلمة مشتقة من الفعل العربي "ودّ" الذي يعني المحبة والألفة، والودادية في اللغة تعبر عن الرابطة أو الجماعة التي تجمع أعضاءها والمتمثلة في المودة والمحبة.

- والودادية اصطلاحاً:
تشير إلى نوع من التنظيمات أو الجمعيات التي تؤسس بين مجموعة من الأشخاص يجمعهم هدف مشترك، غالباً ما يكون اجتماعياً أو اقتصادياً، وفي مجال السكن، تعمل الودادية على توفير السكن لأعضائها عبر تجميع الموارد والجهود المشتركة.

وبصفة عامة فان الوداديات السكنية قد ترتبط بالمؤسسات الحكومية أو الشركات الكبيرة وتكون مدعمة من طرفها من أجل تقديم خدمات اجتماعية كجزء من الامتيازات لموظفيها...

- وفي القانون:
فان الودادية هي نوع من الجمعيات التي ترتبط بأحكام خاصة حسب التشريعات المحلية التي تنظم أشكال التضامن والتكافل بين الأعضاء، وفي بعض الدول، تخضع الوداديات لقوانين تنظم الجمعيات الغير ربحية وتحدد إطار عملها ومسؤولياتها. 

ففي المغرب مثلا فان الوداديات تخضع لقانون الجمعيات الصادر بتنظيمها الظهير الشريف رقم 1.58.376 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378 (الموافق لـ15 نوفمبر 1958) والذي تم تعديله وتتميمه بقوانين لاحقة. ولمزيد من المعلومات اطلع على هذا المقال التالي:

- ثانيا: تعريف الجمعية:

- الجمعية لغةً:
هي كلمة مشتقة من الفعل "جمع" وتعني تكوين مجموعة أو تجمع أشخاص حول هدف أو نشاط مشترك.

- والجمعية اصطلاحاً:
هي هيئة أو منظمة تجمع بين مجموعة من الأفراد لتحقيق أهداف محددة، قد تكون اجتماعية، ثقافية، سياسية، أو اقتصادية، والجمعيات قد تعمل في مجالات مختلفة ولها هياكل إدارية تحكمها.

- وفي القانون:
فان الجمعيات هي كيانات قانونية يمكن أن تكون مسجلة وفقاً لقوانين الدولة التي تنظم الأنشطة الجمعياتية، وهذه القوانين تحدد كيفية تأسيس الجمعيات، حقوق وواجبات الأعضاء، والأطر النظامية لعمل هذه الجمعيات. 

والجمعيات في المغرب مثلها مثل الوداديات فهي مقننة بموجب قانون الحريات العامة وينظمها قانون الجمعيات الصادر بتنظيمها الظهير الشريف رقم 1.58.376 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378 (الموافق لـ15 نوفمبر 1958) والذي تم تعديله وتتميمه بقوانين لاحقة.

- ثالثا: تعريف التعاونية:

- التعاونية لغةً:
فهي مشتقة من الفعل "تعاون" وتعني التعاون والمشاركة في العمل لتحقيق هدف مشترك بين مجموعة من الأشخاص.

- واصطلاحاً:
اصطلاحياً، التعاونية هي مؤسسة أو منظمة تتبع مبدأ التعاون بين الأعضاء لتحقيق منافع اقتصادية أو اجتماعية مشتركة، فالتعاونيات تعمل عادة في مجالات مثل الإنتاج، الاستهلاك، التسويق، وغيرها، وتميل إلى توزيع الأرباح بناءً على مشاركة كل عضو وليس على حجم رأس المال.

- وفي القانون:
قانوناً، التعاونيات تخضع لتشريعات خاصة تحدد كيفية تأسيسها، إدارتها، وحلها، والقوانين التي تنظم التعاونيات تركز على تعزيز المبادئ التعاونية، توفير الحماية للأعضاء، وضمان التشغيل الديمقراطي للتعاونية.

ففي المغرب مثلا فان التعاونيات تخضغ لقانون رقم 12-112 المتعلق بالتعاونيات، وهو الاطار القانوني الذي ينظم تاسيس وانشاء التعاونيات بالمغرب والمسطرة الواجب اتباعها في هذا الصدد.

- الفرق بين ودادية سكنية، تعاونية سكنية وجمعية سكنية:

1- الوداديات السكنية:

الودادية السكنية هي نوع من التنظيمات التي تعتمد على مبدأ التضامن والمساعدة المتبادلة بين الأعضاء، عادة ما تكون الوداديات السكنية مرتبطة بالمؤسسات الحكومية أو الشركات الكبيرة التي تقدم هذه الخدمة كجزء من الامتيازات لموظفيها، يتم تمويل بناء المشاريع السكنية عبر اشتراكات الأعضاء وبدعم مالي من المؤسسة الأم. وتتميز الوداديات بأنها توفر خيارات سكنية بتكلفة أقل مقارنة بالسوق العامة، مع التركيز على تعزيز الروابط الاجتماعية بين الأعضاء.

2- التعاونيات السكنية:

التعاونية السكنية هي منظمة تتبنى مبادئ التعاون والملكية الجماعية، وفي هذا النموذج، يملك الأعضاء العقار معاً ويشتركون في إدارته من خلال هيكل تنظيمي يعتمد على الديمقراطية، حيث كل عضو في التعاونية له صوت متساوٍ في اتخاذ القرارات المتعلقة بالصيانة، التحسينات، وإدارة الممتلكات. وان هذا النموذج يفضله الأشخاص الذين يرغبون في الشعور بالانتماء والمشاركة في القرارات التي تؤثر على مسكنهم.

للمزيد من المعلومات اقرأ أيضا:
مسطرة الترخيص للتعاونية السكنية بالمغرب

3- الجمعيات السكنية:

الجمعيات السكنية تتشكل عادة من مجموعة من الأشخاص الذين يتحدون لبناء أو شراء عقارات سكنية، ولعل هذه الجمعيات يمكن أن تكون مفتوحة للجميع ولا تقتصر على أعضاء منظمات أو مؤسسات معينة، حيث يتم التمويل من خلال مساهمات الأعضاء وأحياناً بالقروض البنكية، فالجمعيات السكنية توفر فرصة للأفراد للتعاون في تحقيق هدف مشترك دون الحاجة إلى دعم من جهة معينة، مما يزيد من مرونة الخيارات والفرص.

- الخلاصة:

ان اختيار النوع المناسب من التنظيمات السكنية يعتمد على احتياجاتك وتفضيلاتك الشخصية، سواء كنت تبحث عن بيئة تعاونية تشاركية أو خيارات توفر بعض الدعم المؤسسي، فمن المهم النظر في هذه الفروق وتقييم كل خيار بناءً على ما يقدمه من مزايا وتحديات.


Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -