تحميل النماذج والمطبوعات الخاصة بالتعاونيات

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
في البداية سنقدم لكم توطئة سريعة وتمهيدية نشرح فيها مفهوم التعاونية ثم يليها الاطار القانوني المنظم لهما، ونصل الى ذكر انواعها، وذلك لتكون لكم فكرة مبسطة عن التعاونيات...
وفي الاخير سوف تجدون مجموعة من الروابط الخاصة بالتعاونيات وتاسيسها بالمغرب، حيث يمكنكم من خلالها تحميل العديد من النماذج والمطبوعات الخاصة بها والتي تعتبر الاكثر استعمالا والاكثر مطلوبة في هذا الصدد..


تعريف التعاونية وانواعها

حسب المادة الاولى من القانون المنظم للتعاونيات فان التعاونية هي: جماعة تتألف من أشخاص طبيعيين اتفقوا أن ينضم بعضهم إلى بعض لإنشاء مشروع يكون الغرض منه أن يتيح لهم وحدهم الحصول على المنتجات والخدمات التي هم في حاجة إليها، وللقيام بتسييره وإداراته وفق المبادئ الأساسية المحددة في الفصل الثاني بعده، بغية بلوغ الأهداف المنصوص عليها في الفصل الثالث من هذا القانون.

 - أهداف التعاونية:

والفصل الثالث يحدد الاهداف فيما يلي:
تمارس التعاونيات أعمالها في جميع فروع النشاط الإنساني مستهدفة أساسا:
- تحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية لأعضائها.
- تشجيع الروح التعاونية لدى هؤلاء الأعضاء.
- القيام، لفائدة أعضائها وبفضل جهودهم المشتركة، بتخفيض ثمن التكلفة، وكذا ثمن بيع بعض المنتجات أو الخدمات إن اقتضى الحال ذلك.
- تحسين جودة المنتجات التي تقدمها إلى أعضائها أو ينتجها هؤلاء لبيعها للمستهلكين.
- تنمية إنتاج أعضائها ورفع قيمته إلى أقصى حد.

- الاطار القانوني المنطم للتعاونيات:

ظهير شريف رقم 1.83.226 صادر في 9 محرم 1405 (5 أكتوبر 1984) بتنفيذ القانون رقم 24.83 المتعلق بتحديد النظام الأساسي العام للتعاونيات ومهام مكتب تنمية التعاون.

- انواع التعاونيات:

- التعاونيات المهنية: 
وهي اتفاق أعضاء مهنة معينة بهدف تكوين تعاونية لخدمة مصالحهم المهنية.

- التعاونيات السكنية: 
وتهدف الى تمكين المتعاونين من حقهم في السكن اللائق دون أن تحيد بها إلى تحقيق أغراض أخرى كالمضاربة وتحقيق الربح. لذا حصر المشرع الانخراط فيها فقط للأشخاص الذاتيين لأنهم هم أصحاب الحاجة إلى السكن وذوو الحق فيه، وأقرنه بالإقامة بالمغرب.

- التعاونيات الفلاحية: 
وهي تجمع مجموعة من الفلاحين واتفاقهم لتكوين تعاونية في نشاط فلاحي واحد ومحدد فيما بينهم لتنظيمه وتوحيده في الانتاج والتسويق والتوزيع والبيع والاسعار...الخ مثل النحل والعسل او الحبوب او الخروب او اركان ... الى غير ذلك.

- التعاونيات الاستهلاكية: 
التعاونيات الإنتاجية: وهي شائعة بين المزارعين، مثلا شراء آلة زراعية معينة يشتركون باستخدامها لأغراض الزراعة.

- التعاونيات التسويقية: 
وهي شائعة أيضا بين المزارعين وأصحاب بعض الحرف الشعبية.
 
 - وبصفة عامة يمكن تاسيس التعاونيات في كل قطاع من القطاعات مثل: التعاونيات الصناعية او التعاونيات السياحية او التعاونيات في الصناعة التقليدية او تعاونيات الصيد البحري وغيرها من القطاعات.

نماذج ومطبوعات الخاصة بالتعاونية






















وتجدون المزيـــــــد من الملفات والنماذج الخاصة بالتعاونية والمنشورة بهذا الموقع في الرابط أسفله، حيث يمكنكم الاطلاع على محتواها وتحميلها:
----------------------------
لا تنسونا بصالح الدعاء 
والتشجيع والدعم والمشاركة والتعليق في هذا الموقع 
للاستمرار في تقديم المزيد..
Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
النماذج دوت كوم - مركز ملفاتي - Coodme - مدونة ملفاتي - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -