النماذج:

تحميل نماذج ومطبوعات الخاصة بالجمعيات والتعاونيات

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
في البداية سنقدم لكم توطئة سريعة وتمهيدية نشرح فيها معنى الجمعية ومفهوم التعاونية ثم يليها الاطار القانوني المنظم لهما، ونصل الى ذكر انواعها، وذلك لتكون لكم فكرة مبسطة عن الجمعيات والتعاونيات ومدى الفرق بينهما...
وفي الاخير سوف تجدون مجموعة من الروابط الخاصة بالجمعيات والتعاونيات يمكنكم من خلالها تحميل العديد من النماذج والمطبوعات الخاصة بها والتي تعتبر الاكثر استعمالا والاكثر مطلوبة في هذا الصدد..

نماذج الجمعيات والتعاونيات

تعريف الجمعية وانواعها

الجمعية هي اتفاق لتحقيق تعاون مستمر بين شخصين أو أكثر لاستخدام معلوماتهم أو نشاطهم من أجل المصلحة العامة، أو لغاية غير توزيع الأرباح فيما بينهم.

الاطار القانوني المنظم للجمعيات:

ظهير الحريات العامة لسنة 1958 وقانون الجمعيات المعدل لسنة 2002.

أنواع الجمعيات:

الجمعيات الاعتيادية او جمعيات الخواص والتي لا تتمتع بصفة المنفعة العامة لعدم توفرها على الشروط المطلوبة والمحددة في الفصل التاسع من ظهير الحريات العامة.

جمعيات معترف لها بصبغة المصلحة العمومية، وتخضع لبعض الإجراءات الخاصة.

الجمعيات الاتحادية والجامعات، وهي مجرد تجميع للجمعيات من أجل التنسيق وتكثيف الجهود للرفع من المردودية وحسن الأداء لتصبح قوة اقتراحيه ضاغطة أكثر.

الجمعيات ذات الصبغة السياسية التي تمارس نشاطا سياسيا، وهذا النوع من الجمعيات تنطبق عليه مقتضيات الأحزاب السياسية. والحقيقة أن كل الجمعيات تمارس النشاط السياسي بشكل أو بآخر، وكثيرا ما نجد جمعيات من هذا القبيل تتستر وراء نشاط ثقافي أو حقوقي مثلا لتمارس السياسة.

الجمعيات الأجنبية التي تتوفر على مميزات الجمعية المغربية، ولكن مقرها في الخارج، أو في المغرب ونصف أعضاء مسيرها أجانب.

الجمعيات التنموية المحلية وهي جمعيات اعتيادية وخاصة انتشرت بكثرة وتهتم بقضايا التنمية المحلية بشكل علني ومباشر ومتخصص.

الجمعيات المهنية وهي جمعيات خاصة بفئات الحرفيين والمهنيين لتنظيم وتوحيد عملهم ونشاطهم بهدف تحقسق اهداف مسطرة ومشتركة بينهم.

جمعيات القروض الصغرى وهي جمعيات خاصة بمنح القروض الصغيرة للفئات الفقيرة بالمجتمع لتحسين دخلهم والحرفيين واصحاب المقاولة الصغرى لتطوير انشطتهم بهدف محاربة الفقر والهشاشة والتهميش...الخ من الاهداف المسطرة في القوانين الاساسية.

تعريف التعاونية وانواعها

حسب المادة الاولى من القانون المنظم للتعاونيات فان التعاونية هي: جماعة تتألف من أشخاص طبيعيين اتفقوا أن ينضم بعضهم إلى بعض لإنشاء مشروع يكون الغرض منه أن يتيح لهم وحدهم الحصول على المنتجات والخدمات التي هم في حاجة إليها، وللقيام بتسييره وإداراته وفق المبادئ الأساسية المحددة في الفصل الثاني بعده، بغية بلوغ الأهداف المنصوص عليها في الفصل الثالث من هذا القانون.
والفصل الثالث يحدد الاهداف فيما يلي:
تمارس التعاونيات أعمالها في جميع فروع النشاط الإنساني مستهدفة أساسا:
تحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية لأعضائها ؛
تشجيع الروح التعاونية لدى هؤلاء الأعضاء ؛
القيام، لفائدة أعضائها وبفضل جهودهم المشتركة، بتخفيض ثمن التكلفة، وكذا ثمن بيع بعض المنتجات أو الخدمات إن اقتضى الحال ذلك ؛
تحسين جودة المنتجات التي تقدمها إلى أعضائها أو ينتجها هؤلاء لبيعها للمستهلكين ؛
تنمية إنتاج أعضائها ورفع قيمته إلى أقصى حد.

الاطار القانوني المنطم للتعاونيات:

ظهير شريف رقم 1.83.226 صادر في 9 محرم 1405 (5 أكتوبر 1984) بتنفيذ القانون رقم 24.83 المتعلق بتحديد النظام الأساسي العام للتعاونيات ومهام مكتب تنمية التعاون.

انواع التعاونيات:

التعاونيات المهنية: 
وهي اتفاق أعضاء مهنة معينة تكوين تعاونية لخدمة مصالحهم المهنية.

التعاونيات السكنية: 
وتهدف الى تمكين المتعاونين من حقهم في السكن اللائق دون أن تحيد بها إلى تحقيق أغراض أخرى كالمضاربة وتحقيق الربح. لذا حصر المشرع الانخراط فيها فقط للأشخاص الذاتيين لأنهم هم أصحاب الحاجة إلى السكن وذوو الحق فيه، وأقرنه بالإقامة بالمغرب.

التعاونيات الفلاحية: 
وهي تجمع مجموعة من الفلاحين واتفاقهم لتكوين تعاونية في نشاط فلاحي واحد ومحدد فيما بينهم لتنظيمه وتوحيده في الانتاج والتسويق والتوزيع والبيع والاسعار...الخ مثل النحل والعسل او الحبوب او الخروب او اركان ... الى غير ذلك.

وبصفة عامة يمكن تاسيس التعاونيات في كل قطاع من القطاعات مثل: التعاونيات الصناعية او التعاونيات السياحية او التعاونيات في الصناعة التقليدية او تعاونيات الصيد البحري وغيرها من القطاعات.

التعاونيات الاستهلاكية: 
التعاونيات الإنتاجية: وهي شائعة بين المزارعين، مثلا شراء آلة زراعية معينة يشتركون باستخدامها لأغراض الزراعة.

التعاونيات التسويقية: 
وهي شائعة أيضا بين المزارعين وأصحاب بعض الحرف الشعبية.
--------------------------
وتوجد العديد من الملفات والنماذج المنشورة بهذا الموقع في الروابط أسفله، حيث يمكنكم الاطلاع على محتواها وتحميلها:
----------------------------
وهذه النماذج الخاصة بالنظام الجمعوي بالمغرب تجدونها مباشرة في المجموعة الكاملة من نماذج الكتابة العمومية في الرابط اسفله:
----------------------------
لا تنسونا بصالح الدعاء 
والتشجيع والدعم والمشاركة والتعليق في هذا الموقع 
للاستمرار في تقديم المزيد..
Admin
بواسطة : Admin
نهتم كثيرا بالمحتوى الرقمي، ونسعى الى تدوين كل ما تعلمناه في هذا الموقع للإفادة في أعمال هادفة والاستفادة من خبرات الآخرين وتجارب السابقين، وبمنطق رابح/رابح للجميع، وقد اتخذنا شعار لهذا الموقع: نلتقي هنا ونقرأ لنرتقي من كل فن طرف مفيد وممتع ومربح، وبنقرة واحدة يمكن تحميل مختلف النماذج والملفات المفيدة لكم.
مركز ملفاتي - Coodme - النماذج دوت كوم - ملفات دوت كوم - دليل الويب - يوتوب - تويتر - فايسبوكي - انستغرام - فايس ملفاتي القانونية - فايس ملفاتي ويب
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -